فاعلية تقنية الحوسبة السحابية في تعزيز التعلُّم القائم على المشاريع لدى طلاب کلية التربية جامعة الخرطوم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک کلية التربية – جامعة الخرطوم (السودان)

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تقنية الحوسبة السحابية في تعزيز التعلُّم القائم على المشاريع لدى طلاب کلية التربية في جامعة الخرطوم.
اتبع البحث المنهج شبه التجريبي؛ بتصميم المجموعة الضابطة مع القياس القبلي والبعدي، أما مجتمع البحث فقد تمثل في جميع طلاب المستوى الثاني بکلية التربية جامعة الخرطوم المسجلين لمقرر المدخل إلى تکنولوجيا التعليم في الفصل الدراسي الثاني للعام 2014 – 2015م، حيث تم اختيار عينة قصدية تمثلت في طلاب تخصص الجغرافيا والبالغ عددهم (50) طالباً تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية بواقع (25) طالباً في کل مجموعة. للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضها؛ تم استخدام الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي للتعلم القائم على المشروع، وبطاقة ملاحظة الأداء لقياس الجانب المهاري، وذلک بعد التأکد من صدقها وثباتها. وبتحليل البيانات أسفرت المعالجة الإحصائية عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التعلُّم القائم على المشروع وذلک لصالح المجموعة التجريبية حيث کانحجم تأثير تقنية الحوسبة السحابية حسب قيمة مربع ايتا (ƞ2) کبيراً في تحصيل الجانب المعرفي لمهارات التعلُّم القائم على المشروعإذ بلغ (0.32). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التعلُّم القائم على المشروع وذلک لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التعلُّم القائم على المشروع تعزى للحوسبة السحابية وذلک لصالح التطبيق البعدي. بناء على تلک النتائج أوصى الباحث بتشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية لتفعيل تطبيقات الحوسبة السحابية باستخدام استراتيجية التعلُّم القائم على المشروعات.عقد ورش ودورات تدريبية لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية على کيفية توظيف تقنية الحوسبة السحابية في تدريس المقررات الجامعية.
 
 
Abstract
The aim of this research is to measure the effectiveness of cloud computing technology to enhance Project Based Learning (PBL)for students at Faculty of Education, University of Khartoum.
The research adopted quasi-experimental method in a control group design with pre - post test. The research population consisted of all students of the second level at Faculty of Education, University of Khartoum, registered in the course of the Introduction to the Instructional technology in the second semester of the 2014 - 2015. A purposive sample of students of Geography major, totaling 50 students was selected, they were divided randomly into two groups, a control and the other experimental by 25 students in each group. To answer the questions and to achieve hypotheses of the research; been using achievement test to measure the cognitive aspect of PBL, and observation card performance to measure the skill aspect, after making sure of the validity and reliability. Data analysis resulted in the statistical treatment of the following results: There are statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average degrees of control group, and the average of the experimental group in the post application of the achievement test of the cognitive aspect of skills PBL in favor of the experimental group. Where the impact of cloud computing technology by the value of Eta square (ƞ2) is large in the cognitive aspect achievement for skills PBL; it was (0.32).There are statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average degrees of control group and the average of the experimental group in the post application for observation cheek list of skills PBL in favor of the experimental group.There are statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average scores of the experimental group in the pre - post application for observation cheek list of skills PBL due to cloud computing in favor of the post-application.Based on the study findings the researcher recommended to encourage faculty members at the Sudanese universities to activate cloud computing applications by using learning strategy based on project. Implement workshops and training courses for the training of the Sudanese universities faculty members on how to use cloud computing technology in teaching university courses

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
  الأهدل، أسماء زین صادق (2010). فاعلیة وحدة دراسیة مقترحة فی التربیة السیاحیة على تنمیة التحصیل المعرفی وتعزیز الشعور بالانتماء للوطن لطالبات الصف الأول الثانوی فی محافظة جدة. جامعة الملک سعود عمادة البحث العلمی، مجلة مرکز بحوث کلیة التربیة، العدد 306، ص12.
بندر، أشواق (2013).أربعة فوائد لإشراک خدمات الحوسبة السحابیة فی العملیة التعلیمیة. جریدة الشرق الأوسط. تم الاسترجاع بتاریخ 24-3-2014 على الرابط:
حایک، هیام (2013). التعلُّم القائم على المشاریع، التطبیق فی المؤسسات التعلیمیة. تم الاسترجاع بتاریخ 13 أغسطس2013 على الرابط:
 حسن، محمد عبد الهادی وآخرون (2013). فاعلیة أوعیة المعرفیة السحابیة ودورها فی دعم نظم التعلیم الإلکترونی وتنمیة البحث العلمی بالمملکة العربیة السعودیة، المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. تاریخ الاسترجاع 24 مارس 2014م على الرابط:
خمیس، محمدعطیة (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلُّم الإلکترونی. القاهرة: دارالسحاب للنشر والتوزیع.
 زکی، مروة توفیق (2012). تطویر نظام تعلُّم إلکترونی قائم على بعض تطبیقات السحب الحاسوبیة لتنمیة التفکیر الابتکاری والاتجاه نحو البرامج التی تعمل کخدمات. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 147(2)، ص ص 543 – 600.
زیتون، حسن حسین (2003م) التدریس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الکتب.
الزیود، فهمی وعلیان، هشام (1998). مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة. القاهرة: دار الفکر العربی
السید، فؤاد البهی (2006). علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری. القاهرة: دار الفکر العربی.
 شحاتة،  حسن و النجار، زینب،  وحامد، عمار (2003 ). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة  (عربی إنجلیزی،  إنجلیزی عربی ). القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الشیتی، إیناس محمد إبراهیم.(2013)."إمکانیة استخدام تقنیة الحوسبة فی التعلیم الإلکترونی فی جامعة القصیم"، المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، بریدة، جامعة القصیم.
عطا، أمیرة (2011). الحوسبة السحابیة تکلفة حسب الاستخدام وآمال بأن تسبح فی فضاء الإنترنت. مجلة التعلیم الإلکترونی، العدد (27)، ص 19.
عقل، مجدی (2012). فاعلیة إستراتیجیة لإدارة الأنشطة والتفاعلات الالکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم عناصر التعلیم بمستودعات التعلم الالکترونی لدى طلبة الجامعة الإسلامیة, رسالة دکتوراه،  کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة قسم تکنولوجیا التعلیم والمعلومات, جامعة عین شمس, مصر.
  العمری، عائشة بلیهش؛ والرحیلی، تغرید عبد الفتاح (تشرین الثانی، 2014). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على الحوسبة السحابیة التشارکیة فی تعزیز الأداء التقنی. المجلة الدولیة للتربیة المتخصصة، المجلد (3)، العدد (11).
المطیری، منى عائض والعبیکان، ریم عبد المحسن(أیلول، 2015). أثر التدریس باستخدام بیئة الحوسبة السحابیة فی الدافعیة نحو التعلُّم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد(4)، العدد(9).
المصالحی، حمدی الحبیب (2103). الحوسبة السحابیة، مدونة التقنیة. تم الاسترجاع بتاریخ 27-3-2014 على الرابط:
الوکیل، حلمیأحمدوالمفتی، محمدأمین (1998). المناهج: المفهوم والعناصر والأسس والتنظیمات والتطویر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
Aaron, L. & Roche, C. (2011). Teaching, Learning and Collaboration in the Cloud: Applications of Cloud Computing for Educators in Post-Secondary Institutions. Journal Of Educational Technology Systems,40(2),95- 111.
Abu El- Ala, N., Awad, W. & El-Bakry, H.(2012). C loud Computing for Solving ELearning Problems. (IJACSA) International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 3(12), 135-137.
Aldakheel, E. (2011). A Cloud Computing Framework for Computer Science Education. Unpublished master’s thesis, Bowling Green State University.
Asan, A.& Haliloglu, Z., (2005). Implementing Project Based Learning in Computer Classroom, The Turkish Online Journal of Educational Technology, Retrieved 2/2/2013, from http: //www.tojet.net/articles/v4i3/4310.pdf.
Bora, U. & Ahmed, M. (2013). E-Learningusing Cloud Computing. InternationalJournal of Science and Modern Engineering(IJISME), 1(2),9-12.
Brown A., Campione J., (1994). Guided Discovery in a Community of Learners, in K. Mc Gilly [a cura], Classroom lesson: integrating cognitive theory and classroom practice, Cambidge, MA, MIT Press, Bradford Book, pp. 229-270.
Buck Institute for Education (2003). Project Based Learning Handbook: A Guide to Standards-Focused Project Based Learning for Middle and High School Teachers. Introduction at: http: //www.bie.org/tools/handbook
Burford, D. (2010). Cloud Computing: A Brief introduction. Retrieved 9 June, 2012,from: http: //www.ladenterprizes.com/pdf/Cloud Cputing.pdf.
Catteddu, D., & Hogben, G. (2009). Cloud Computing: benefits, risks and Recommendations for information security.Retrieved 23August 2012. from: http: // www.enisa Europa.eu/activities/riskmanagement /files/deliverables/cloud computing-risk assessment/at download/full Report.
Chine, K. (2009). Learning Math and Statistics on the Cloud, Towards an EC2-based Google Docs-like portal for teaching/learning collaboratively with R and Scilab. Paper presented at The International Conference of the Advanced Learning Technologies (ICALT), 752-753.
Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences. New York: Academic Press.
Elumalai, R. & Ramachandran V. (2011), “A Cloud Model for Educational e-ContentSharing”, http: //www.eurojournals.com/ejsr.htm, European Journal of Scientific Research
Erkoç,M,& Kert,S. (2010). “Cloud Computing For Distributed University Campus: A Prototype” http: //www.pixel-online.net/edu_future/common/download/Paper_pdf/ENT30-Erkoc.pdf.
Hamid, T. (2010). Cloud Computing. Technology World Magazine, 2, 16 – 17.
Hui, M. Zhongmei, Z,Fei,Y.,&Sanhong,T. (2010).The Applied Research of loud Computing in the Construction of Collaborative Learning Platform under E-Learning Environment.2010, International Conference On System Science, Engineering Design & Manufacturing Informatization (ICSEM),190.doi: 101109/ICSEM.2010.58.
Hurwitz, J., Bloor, R., Kaufman, M., Halper, F. (2010). Cloud computing  for Dummies, Indiana, Wiley Publishing, Inc.
Kiess,H.(1989). Statistical concepts for the behavioral sciences. Boston: Allyn and Bacon.
Laisheng X. & Zhengxia, W. (2011). “Cloud computing:  A new business paradigm for e-learning”, in: Third International Conference on Measuring Technology and Mechatronics Automation, Vol 1, pp. 716-719.
Lenk, A., et al (2009). What's Inside theCloud? An Architectural Map of the CloudLandscape. Paper presented at The 2009 ICSE Workshop on Software EngineeringChallenges of Cloud Computing,Vancouver, Canada, 1-9.
Liu, L. & Lee, A. (2013). Exploring theEffective Use of Cloud Resources in Online Classes. In T. Bastiaens & G. Marks(Eds.), Proceedings ofWorld Conference on E Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education(1235-1242). Chesapeake, VA: AACE. Retrievedonline 4/5/2016 from: http: //www.editlib.org/p/115042.
 Markham, T. (2011). Project Based Learning. Teacher Librarian, 39(2), 38- 42.
Masud, A. & Huang, X. (2012). An ELearning System Architecture based on Cloud Computing. World Academy of Science Engineering and Technology,62, 74-78. Retrieved online 15/4/1434 http: //www.waset.org/journals/waset/v62/v6 2-15.pdf,p1.
Miseviciene, R. Ambraziene, D. &Budnikas, G (2011). Application of CloudComputing at KTU: MS Live@ Edu Case.Informatics in Education, 10(2), 259–270.
Pang, L. (2009). A Survey of Web 2.0 Technologies for Classroom Learning. The International Journal of Learning, 16(9),              743-760.
 
Paul, P. (2010). “Cloud Computing Benefits for E-Learning Solutions”,
Round, K. (2011). E-Learning 2.0: Cloud Computing and the Online Learner. Journal of Applied Learning Technology,1(4),24-27.
Trivedi, Hrishikesh, R. (2013), Cloud Adoption Model for Governments and Large Enterprises, Master Thesis, Massachusetts Institute of Technology, Cambridge.
Thomas, P. Y. (2011). Cloud Computing: a Potential Paradigm for Practicing the Scholarship of Teaching and Learning. Electronic Library, 29 (2), 214-22.
Schneckenberg, D., Ehlers, U., & Gabelsberger, H. (2011). Web 2.0 and competence-oriented design of learning: Potentials and implications for higher education. British Journal of Education Technology, 42,747- 762. Doi: 10.1111/j.1467-8535.2010.01092.×.
Shyshkina. M., & Kyiv, U., (2011). Cloud computing – an advanced e-learning platform of school education»,http: //www.icl-   conference.org/dl/proceedings/ICL2011/program/contributio.
Zhou, W., Simpson, E. & Domizi, D. (2012). Google Docs in an Out-of-Class Collaborative Writing Activity.Internationa Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 24 (3), 359-375.
Youry, K. & Volodymyr, V. (2010,7 May).Cloud Computing Infrastructure Prototypefor University Education and Research. The15th Western Canadian Conference onComputing Education, New York.