دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم رياض الأطفال ـــ کلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة ــ جامعة الأزهر والأستاذ المشارک بقسم رياض الأطفال ـ کلية التربية ـ جامعة نجران ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث التعرف على دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات، وکذلک مدى وعى الأطفال بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر أمهات الأطفال الملتحقين برياض الأطفال، و قد تکونت عينة البحث من (136)معلمة روضة و (261) من أمهات الأطفال الملتحقين برياض الأطفال من مؤسسات رياض الأطفال في القاهرة والدقهلية والوادي الجديد، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من رياض الأطفال الحکومية التابعة للتربية والتعليم والأزهر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى بناء مقياسين لقياس دور رياض الأطفال نحو توعية الطفل بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال المتخصصات وغير المتخصصات، ومقياس لقياس مدى وعى الأطفال بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر أمهات الأطفال العاملات وغير العاملات، حيث تضمن کل مقياس (60) فقرة موزعة على ست مجالات: تضمن المجال الأول "النظافة الشخصية"، والثاني "التغذية الصحية"، والثالث "الوقاية من الحوادث والإسعافات الأولية"، والرابع "الصحة البيئية"، والخامس "صحة المستهلک"، والمجال السادس "الأمراض وکيفية الوقاية منها"، وکذلک تم توجيه سؤال مفتوح في نهاية کل مقياس للمعلمات وأمهات الأطفال عن کيفية التوعية بمفاهيم الثقافة الصحية لطفل الروضة، وقد تحقق الباحث من الخصائص السيکومترية للمقياسين (الصدق والثبات)، واستخدم لمعالجة البيانات إحصائيا واستخراج النتائج برنامج SPSS، وأسفر البحث عن النتائج التالية: أن دور رياض الأطفال والأمهات إيجابي في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية، کما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم معلمات رياض الأطفال نحو توعية الطفل بمفاهيم الثقافة الصحية وفقاً لمتغير التخصص و سنوات الخبرة، کذلک أظهر عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم أمهات الأطفال العاملات وغير العاملات الملتحقين برياض الأطفال نحو مدى وعى الطفل بمفاهيم الثقافة الصحية وفقاً لمتغير العمل، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم أمهات الأطفال الملتحقين برياض الأطفال نحو مدى وعى الطفل بمفاهيم الثقافة الصحية وفقاً لمتغير المستوى التعليمي، وقد خلص البحث إلى بعض المقترحات والتصورات للنهوض بدور رياض الأطفال والأمهات في تفعيل مفاهيم الثقافة الصحية لطفل الروضة بما يسهم في تحسين جودة التعليم لطفل ما قبل المدرسة.
The study aimed to identify the role of kindergarten in raising the awareness of kindergarten child of health culture concepts. It also aimed to identify the attitudes of the families of children enrolled in kindergartens toward the extent of their children's awareness of health culture concepts. The study population and sample consisted of (136) kindergarten teachers and (261) individuals of Mothers of children enrolled in kindergarten institutions at Cairo, Dakahlia, and Al Wadi Al Jadid. They were all selected randomly from public kindergartens related to Azhar. The study took place during the second semester of the academic year 2015/2016. The descriptive analytical approach was used in the study, in addition to two developed scales. The first scale aimed to measure the role of kindergartens in raising the awareness of kindergarten child of health culture concepts from the perspectives of teachers. The second one aimed to measure kindergarten toward the extent of their children's awareness of these culture concepts. Each scale involved (60) items distributed to six fields, namely "personal hygiene, healthy nutrition, accident prevention and first aid, environmental Health, consumer health, and diseases and how to prevent them. An interview with teachers and Mothers was carried out through an open question about how to raise children's awareness of health culture concepts. Related literature and previous studies were also helpful to develop the study instruments that were subjected to statistical treatment using SPSS program. They were all validated and verified for their fitness for the study aims. The study concluded that the role of kindergarten in raising the awareness of kindergarten child's health culture concepts, as was perceived by teachers, was in general very high. The attitudes of parents and families toward the extent of children's awareness of health culture concepts was moderate. Findings also revealed that the activation of the role of kindergartens and family in instilling the concepts of health culture contributes to the efficacy of children care and education interactively. Furthermore, there were significant differences (α=0.05) among teachers' evaluation regarding the children's concepts of health culture that were due to specialty and years of experience. At the end, the study put forward some proposals and perspectives to develop the role of kindergartens and family to activate the kindergarten child's concepts of health culture in a way that contributes to the development of the quality of pre-school child education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة
1-      أبو شقیر، محمد سلیمان (2006). فعالیةبرنامجبالوسائطالمتعددةلتنمیةالمفاهیموالوعیالصحی، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم المناهج وتکنولوجیا التعلیم، الجامعة الإسلامیة، غزة
2-      الاتحاد الفیدرالی لحمایة حقوق المستهلک (2009). دلیل التسوق للمسلمین، الطبعة الرابعة. برلین، ألمانیا.
3-      باریان، أحمد ریان (1425ه). دور وسائل الإعلام فی التثقیف الصحی للمرأة السعودیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر. غیر منشورة. قسم الإعلام. کلیة الآداب. جامعة الملک سعود. المملکة العربیة السعودیة.
4-      بداح، أحمد محمد وآخرون (2013). الثقافة الصحیة، الأردن: دار المسیرة، عمان.
5-      جاد، منى محمد علی(2016). التربیة البیئیة فی الطفولة المبکرة وتطبیقاتها، دار المسیرة: عمان، الأردن.
6-      جهوریة مصر العربیة، القانون رقم 12 لسنة 1996، قانون الطفل، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، الطبعة الثالثة، القاهرة.
7-      الداغستانی، رولا شفیع (2010). الصحة البیئیة للطفل، وزارة الصحة، مدیریة الأمراض الساریة والمزمنة، دائرة الصحة البیئیة، مکتب منظمة الصحة العالمیة بسوریا.
8-      رفیقة، یخلف (2014). دور ریاض الأطفال فی النمو الاجتماعی. المجلة الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة، قسم العلوم الاجتماعیة. العدد 11. جامعة حسیبة بن بوعلی بالشلف، الجزائر.
9-      زنکنة، سوزان درید أحمد (2009). الوعی الصحی ومصادره لدى طلبة کلیة التربیة، العدد الحادی والأربعون، مجلة دیالی، کلیة التربیة جامعة بغداد، العراق.
10-  سعید، فوزیة محمد(1994). برنامج مقترح للاستعداد للقراءة لطفل الریاض بدولة الإمارات العربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
 
11-  سلامة، وفاء محمد(1993). برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة لأطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، القاهرة مصر.
12-  سید، جبر متولی (2001). الصحة العامة، بل برنت للطباعة والتصویر. القاهرة. جمهوریة مصر العربیة.
13-  الشریف، سحر صالح (2007). دور بیئة الروضة فی إکساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض: السعودیة
14-  صالح، عماد عیسى والسید، أمانی محمد (2009). دورالمکتباتالعامةفیتنمیةالوعیالصحیومکافحةالأزماتالصحیةالعالمیة. دراسةاستکشافیةمقارنةلبرامجوأنشطةالمکتباتفیضوءوباءالأنفلونزا. بحث علمی مقدم إلی المؤتمر العلمی العشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (أعلم) نحو جیل جدید من المعلومات والمتخصصین: رؤیة مستقبلیة، الدار البیضاء، المغرب.
15-  طلبه، جابر محمود(2004). البحث التربوی فی مجال تربیة الطفل، الطرق العلمیة – الممارسة البحثیة، سلسلة الطفل أصیل (1) الطبعة الأولى، مکتبة الإیمان للنشر والتوزیع: المنصورة.
16-  عبد الحفیظ، إخلاص (2000). طرق البحث العلمی والتحلیل الإحصائی فی المجالات التربویة والنفسیة، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
17-  عبد السلام، أحمد محمد (2012). التغذیة الصحیة السلیمة، کلیة التربیة البدنیة والریاضیة، جامعة الملک سعود. تاریخ الدخول 10 ابریل 2016http://faculty.ksu.edu.sa/sport_health/default.aspx
18-  عبد الهادی، محمد (2010). مکتبات ریاض الأطفال ودورها فی تنمیة ثقافة النشء، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، المجلد السادس عشر، العدد الأول.
19-  العبد، عوض محمد وآخرون (2009). الثقافة الصحیة للجمیع، مکتبة الرشد: الریاض، السعودیة.
20-  عتمان، على عبد التواب (2006). الجودة فی إعداد معلمات ریاض الأطفال وأثرها فی فاعلیة الأداء التربوی فی مؤسسات ریاض الأطفال "دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمات ریاض لأطفال"، مجلة رعایة وتنمیة الطفولة، العدد الرابع، المجلد الأول، جامعة المنصورة، مصر.
21-  عتمان، على عبد التواب (2010). طرق التعلیم فی الطفولة المبکرة، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
22-  عثمان، أمانی خمیس والمغربی، رندا محمد وحجاج، أحمد علی (2012). مدى وعی معلمة الروضة ببعض المشکلات البیئیة التکنولوجیة. مجلة الفتح،             العدد الثامن والأربعون، جامعة بسکرة، الجزائر.
23-  عزت، السید محمد (2009). العرض المسرحی المدرسی ودوره فی تنمیة الوعی الصحی لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی ضد مرض أنفلونزا الطیور والخنازیر دراسة تجریبیة، مجلة دراسات الطفولة، المجلد الثانی عشر، العدد الخامس والأربعون، مصر.
24-  العصیمی، سامیة منصور ناصر (2016). مستوى الثقافة الصحیة لدى طالبات کلیة العلوم التطبیقیة فی جامعة أم القرى وعلاقته باتجاهاتهن الصحیة. رسالة ماجستیر منشورة دار المنظومة، المملکة العربیة السعودیة.
25-  العنانی، حنان عبد الحمید (2008). فاعلیة برنامج تدریبی فی إشباع الحاجات النفسیة لأطفال الروضة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد التاسع، العدد 4، البحرین.
26-  الفایز، حصة سلیمان (1418هـ). دمج الأطفال ذوی الحاجات الخاصة مع العادیین فی مؤسسات ریاض الأطفال. الریاض: مطابع الفرزدق التجاریة.
27-  کونترریدل (2006). الأطفال وکیفیة حمایتهم من الحوادث، مجمّعشرکاتالتأمینالألمانیةالإلکترونی www.gdv.de.
28-  المدنی، خالد على (2005). التغذیة خلال مراحل الحیاة، دار المدنی: جدة، السعودیة.
29-  المر، مصطفى وعطایا، عبد الناصر(1998). التوعیة الصحیة فی الأحادیث النبویة الشریفة ودور التربیة فی تحقیقها. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. مصر.
30-  مزاهرة، أیمن سلیمان (2014). التربیة الصحیة للطفل، وزارة الثقافة، عمان، الأردن.
31-  مسعود، أمل سید(2005). ریاض الأطفال فی مصر بین الواقع والمأمول، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الحادی عشر، العدد 37.
 
32-  مسلکیات النظافة الصحیة(2014). دلیل النظیر المربی، sosالنظراء المربون، موریتانیا.
33-  مفتوح، محمد الصالح(2013). تأثیر الإعلان على سلوک المستهلک النهائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم العلوم التجاریة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، الجزائر.
34-  مکتب الیونسکو بالقاهرة (2006). مشروع تطویر وتنمیة الطفولة المبکرة. المنهج المطور فی ریاض الأطفال. وزارة التربیة والتعلیم. الأجفنده.
35-  مکتب منظمة الیونیسیف بلبنان (2008). حقائق للحیاة. بیروت. لبنان.
36-  منظمة الصحة العالمیة (2009). خطة عمل عالمیة عن صحة البیئة والطفل، قسم البرامج والمشاریع بالمنظمة تاریخ الدخول 27 مارس 2016http://www.who.int/ceh/global_plan/ar .
37-  منظمة الصحة العالمیة(2016). تاریخ الدخول 7 أبریل 2016 http://www.who.int/ _health/ar).
38-  النسور، محمد خیر سالم، وآخرون (2012) الإسعافات الأولیة، المدیریة العامة للدفاع المدنی، إدارة الدراسات والأبحاث والتطویر، شعبة اللغات، الدفاع المدنی، المملکة العربیة السعودیة.
39-  هیدینهالدورسون(2013). الإسعافات النفسیة الأولیة: دلیل التدریب للعاملین والعاملات مع الأطفال، نُشرمنقبلمنظّمةإنقاذالطفلبالنیابةعنمبادرةحمایةالطفل، الإصدارالأول: تشرینالثانی/نوفمبر2013.
ثانیاً: المراجع الإنجلیزیة:
1-        Cowley, James & Others. (1981). Health Education in Schools, Harper and Row, London.
2-        Hammond, S & Others. (1979). "Good School for Young Children. N.Y. Macmillan Publishing.
3-             Mikkelsen, B,.(2011). Associations between pedagogues attitudes, praxis and policy in relation to physical activity of children in kindergarten – results from a cross sectional study of health behavior amongst Danish pre-school children. International Journal of Pediatric Obesity; 6(S2):           12–15.
4-        Miller, Edward & Almon, Joan. (2009). Crisis in the Kindergarten Why Children Need to Play in School, Alliance for Childhood.
5-        Sewell, W. , & Shah. (1986). social class, parental encouragement and educational aspirations. The American -journal of -sociology, 3, No. 22. S. 559 - 72.
6-        The Food Trust. (2011). The kindergarten initiative,A Healthy start to a healthy life. The Food Trust. Philadelphia.
7-        World Health Organization. (2010). World health statistics. WHO Library Cataloguing-in-Publication Data.
ثالثاً: المراجع الألمانیة:
1-        Bendt, U & Erler, C,. (2013). Spielbudenideen: Praxislösungen zur Raumgestaltung in Kita und Kindertagespflege. Mülheim: Verlag an der Ruhr.
2-             Bläsius, J,.(2014). Entspannung. Grundlagen und mehr als 80 Spiele. München: Don Bosco.
3-             Bonn, Rolf,. (2012). Pflanzenratgeber: Mein grünes Kinderzimmer. Kinder lernen Gärtnern. Für Kinder ab 3 Jahren. Rösrath.
4-        Brandt, Petra Stamer. (2016). Sauberkeitsentwicklung bei Kita-Kindern. Berlin: Cornelsen.
5-             Etman, Ali (2004). Vorschulische Erziehng: Ägypten und Deutschland, Vergleichsstudie Unter Besonderer Berücksichtigung der Erizeherausbildumg, Wissenschaftlicher Verlag, Berlin, 2004.
6-             Franz, Margit & Vollmert, Margit,.(2012). Raumgestaltung in der Kita. Wohlfühlräume für Kinder von 3 bis 7. München: Don Bosco.
7-        Höß, Alexandra. (2015). Das Ziel: Eine saubere Kita. rhw praxis-Ausgabe .
8-        Jung, M. (2013). Projektmappe Ernährung. Kempen: BVK Buch Verlag, 2. Aufl. 
9-        Kliche, T. (2008). Prävention. Gesundheitsförderung in Kindertagesstätten. Eine Studie zu Determinanten, Verbreitung und Methoden für Kinder und Mitarbeiterinnen. Weinheim, München: Juventa.
 
10- Krause, C./Lorenz, R.F.(2009). Was Kindern Halt gibt. Salutogenese in der Erziehung, Göttingen: Vandenhoeck & Ruprecht.
11- Krause, Christina. (2010). Gesundheitsforderung Kindergarten. Das ich-bin-ich Programm, Das Kita-Handbuch.
12- Krause, Christina. (2011). Der salutogenetische Blick“ Fachstandard in der Arbeit von Erzieherinnen?, Das Kita-Handbuch.
13- Ploeger, Angelika. (2009). Essen als Sinnes- und Geschmackserlebnis, als Genuss, als Entdeckungsreise für die Sinne. Aus: Welt des Kindes, 87. Jahrgang 2009, Heft 1, S. 8-11.
14- Reuys, E. (2013). Das Sinnesspiele-Buch für kleine Kinder. Die schönsten Ideen für Krippe, Kita und Eltern-Kind-Gruppen. München: Don Bosco.
15- Textor, M.R.(2003).Gesundheitserziehung. Das Kita Handbuch. KindergartenPadagogik.
16- Textor, M.R.(2012). "Unser tägliches Brot gib uns heute". Wider die Verschwendung von Lebensmitteln, Gesundheits- und Ernährungserziehung, Sinnesschulung, Kindergartenpadagogik.
17- Textor, M. R, (2015). Bildungs- und Erziehungspartnerschaft in Kindertageseinrichtungen. Norderstedt: Books on Demand, 2. Aufl.
18- Thumeyer, A./Makuch, A. (2011). Mundpflege bei Kindern unter drei Jahren ... spielend leicht!. Gesundheits- und Ernährungserziehung, Sinnesschulun, Das Kita Handbuch.
19-      Tietze, W. (2013). Pädagogische Qualität entwickeln. Praktische Anleitung und Methodenbausteine für Bildung, Betreuung und Erziehung in Tageseinrichtungen für Kinder. Mit CD-ROM. Berlin, Düsseldorf, Mannheim: Cornelsen Verlag Scriptor.
20- Wagner, Y. (2012). Das Kita-Kinder-Kochbuch. Einfache Rezepte von Mittagssnack bis  Mittwochsfrühstück, Mülheim: Verlag an der Ruhr.
21-  Walter, G. (2011). Kinder entdecken ihre 7 Sinne. Band 1: Sehen - Hören - Riechen - Schmecken. Spiele und Experimente zur Förderung der Sinneswahrnehmung. Münster: Ökotopia Verlag.