المراجع
أولاً: المراجع العربیة
1- أبو شقیر، محمد سلیمان (2006). فعالیةبرنامجبالوسائطالمتعددةلتنمیةالمفاهیموالوعیالصحی، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، قسم المناهج وتکنولوجیا التعلیم، الجامعة الإسلامیة، غزة
2- الاتحاد الفیدرالی لحمایة حقوق المستهلک (2009). دلیل التسوق للمسلمین، الطبعة الرابعة. برلین، ألمانیا.
3- باریان، أحمد ریان (1425ه). دور وسائل الإعلام فی التثقیف الصحی للمرأة السعودیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر. غیر منشورة. قسم الإعلام. کلیة الآداب. جامعة الملک سعود. المملکة العربیة السعودیة.
4- بداح، أحمد محمد وآخرون (2013). الثقافة الصحیة، الأردن: دار المسیرة، عمان.
5- جاد، منى محمد علی(2016). التربیة البیئیة فی الطفولة المبکرة وتطبیقاتها، دار المسیرة: عمان، الأردن.
6- جهوریة مصر العربیة، القانون رقم 12 لسنة 1996، قانون الطفل، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، الطبعة الثالثة، القاهرة.
7- الداغستانی، رولا شفیع (2010). الصحة البیئیة للطفل، وزارة الصحة، مدیریة الأمراض الساریة والمزمنة، دائرة الصحة البیئیة، مکتب منظمة الصحة العالمیة بسوریا.
8- رفیقة، یخلف (2014). دور ریاض الأطفال فی النمو الاجتماعی. المجلة الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة، قسم العلوم الاجتماعیة. العدد 11. جامعة حسیبة بن بوعلی بالشلف، الجزائر.
9- زنکنة، سوزان درید أحمد (2009). الوعی الصحی ومصادره لدى طلبة کلیة التربیة، العدد الحادی والأربعون، مجلة دیالی، کلیة التربیة جامعة بغداد، العراق.
10- سعید، فوزیة محمد(1994). برنامج مقترح للاستعداد للقراءة لطفل الریاض بدولة الإمارات العربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
11- سلامة، وفاء محمد(1993). برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة لأطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، القاهرة مصر.
12- سید، جبر متولی (2001). الصحة العامة، بل برنت للطباعة والتصویر. القاهرة. جمهوریة مصر العربیة.
13- الشریف، سحر صالح (2007). دور بیئة الروضة فی إکساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض: السعودیة
14- صالح، عماد عیسى والسید، أمانی محمد (2009). دورالمکتباتالعامةفیتنمیةالوعیالصحیومکافحةالأزماتالصحیةالعالمیة. دراسةاستکشافیةمقارنةلبرامجوأنشطةالمکتباتفیضوءوباءالأنفلونزا. بحث علمی مقدم إلی المؤتمر العلمی العشرون للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات (أعلم) نحو جیل جدید من المعلومات والمتخصصین: رؤیة مستقبلیة، الدار البیضاء، المغرب.
15- طلبه، جابر محمود(2004). البحث التربوی فی مجال تربیة الطفل، الطرق العلمیة – الممارسة البحثیة، سلسلة الطفل أصیل (1) الطبعة الأولى، مکتبة الإیمان للنشر والتوزیع: المنصورة.
16- عبد الحفیظ، إخلاص (2000). طرق البحث العلمی والتحلیل الإحصائی فی المجالات التربویة والنفسیة، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
18- عبد الهادی، محمد (2010). مکتبات ریاض الأطفال ودورها فی تنمیة ثقافة النشء، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، المجلد السادس عشر، العدد الأول.
19- العبد، عوض محمد وآخرون (2009). الثقافة الصحیة للجمیع، مکتبة الرشد: الریاض، السعودیة.
20- عتمان، على عبد التواب (2006). الجودة فی إعداد معلمات ریاض الأطفال وأثرها فی فاعلیة الأداء التربوی فی مؤسسات ریاض الأطفال "دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمات ریاض لأطفال"، مجلة رعایة وتنمیة الطفولة، العدد الرابع، المجلد الأول، جامعة المنصورة، مصر.
21- عتمان، على عبد التواب (2010). طرق التعلیم فی الطفولة المبکرة، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
22- عثمان، أمانی خمیس والمغربی، رندا محمد وحجاج، أحمد علی (2012). مدى وعی معلمة الروضة ببعض المشکلات البیئیة التکنولوجیة. مجلة الفتح، العدد الثامن والأربعون، جامعة بسکرة، الجزائر.
23- عزت، السید محمد (2009). العرض المسرحی المدرسی ودوره فی تنمیة الوعی الصحی لدى طلاب الصف الخامس الابتدائی ضد مرض أنفلونزا الطیور والخنازیر دراسة تجریبیة، مجلة دراسات الطفولة، المجلد الثانی عشر، العدد الخامس والأربعون، مصر.
24- العصیمی، سامیة منصور ناصر (2016). مستوى الثقافة الصحیة لدى طالبات کلیة العلوم التطبیقیة فی جامعة أم القرى وعلاقته باتجاهاتهن الصحیة. رسالة ماجستیر منشورة دار المنظومة، المملکة العربیة السعودیة.
25- العنانی، حنان عبد الحمید (2008). فاعلیة برنامج تدریبی فی إشباع الحاجات النفسیة لأطفال الروضة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد التاسع، العدد 4، البحرین.
26- الفایز، حصة سلیمان (1418هـ). دمج الأطفال ذوی الحاجات الخاصة مع العادیین فی مؤسسات ریاض الأطفال. الریاض: مطابع الفرزدق التجاریة.
27- کونترریدل (2006). الأطفال وکیفیة حمایتهم من الحوادث، مجمّعشرکاتالتأمینالألمانیةالإلکترونی www.gdv.de.
28- المدنی، خالد على (2005). التغذیة خلال مراحل الحیاة، دار المدنی: جدة، السعودیة.
29- المر، مصطفى وعطایا، عبد الناصر(1998). التوعیة الصحیة فی الأحادیث النبویة الشریفة ودور التربیة فی تحقیقها. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. مصر.
30- مزاهرة، أیمن سلیمان (2014). التربیة الصحیة للطفل، وزارة الثقافة، عمان، الأردن.
31- مسعود، أمل سید(2005). ریاض الأطفال فی مصر بین الواقع والمأمول، مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الحادی عشر، العدد 37.
32- مسلکیات النظافة الصحیة(2014). دلیل النظیر المربی، sosالنظراء المربون، موریتانیا.
33- مفتوح، محمد الصالح(2013). تأثیر الإعلان على سلوک المستهلک النهائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم العلوم التجاریة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، الجزائر.
34- مکتب الیونسکو بالقاهرة (2006). مشروع تطویر وتنمیة الطفولة المبکرة. المنهج المطور فی ریاض الأطفال. وزارة التربیة والتعلیم. الأجفنده.
35- مکتب منظمة الیونیسیف بلبنان (2008). حقائق للحیاة. بیروت. لبنان.
37- منظمة الصحة العالمیة(2016). تاریخ الدخول 7 أبریل 2016 http://www.who.int/ _health/ar).
38- النسور، محمد خیر سالم، وآخرون (2012) الإسعافات الأولیة، المدیریة العامة للدفاع المدنی، إدارة الدراسات والأبحاث والتطویر، شعبة اللغات، الدفاع المدنی، المملکة العربیة السعودیة.
39- هیدینهالدورسون(2013). الإسعافات النفسیة الأولیة: دلیل التدریب للعاملین والعاملات مع الأطفال، نُشرمنقبلمنظّمةإنقاذالطفلبالنیابةعنمبادرةحمایةالطفل، الإصدارالأول: تشرینالثانی/نوفمبر2013.
ثانیاً: المراجع الإنجلیزیة:
1- Cowley, James & Others. (1981). Health Education in Schools, Harper and Row, London.
2- Hammond, S & Others. (1979). "Good School for Young Children. N.Y. Macmillan Publishing.
3- Mikkelsen, B,.(2011). Associations between pedagogues attitudes, praxis and policy in relation to physical activity of children in kindergarten – results from a cross sectional study of health behavior amongst Danish pre-school children. International Journal of Pediatric Obesity; 6(S2): 12–15.
4- Miller, Edward & Almon, Joan. (2009). Crisis in the Kindergarten Why Children Need to Play in School, Alliance for Childhood.
5- Sewell, W. , & Shah. (1986). social class, parental encouragement and educational aspirations. The American -journal of -sociology, 3, No. 22. S. 559 - 72.
6- The Food Trust. (2011). The kindergarten initiative,A Healthy start to a healthy life. The Food Trust. Philadelphia.
7- World Health Organization. (2010). World health statistics. WHO Library Cataloguing-in-Publication Data.
ثالثاً: المراجع الألمانیة:
1- Bendt, U & Erler, C,. (2013). Spielbudenideen: Praxislösungen zur Raumgestaltung in Kita und Kindertagespflege. Mülheim: Verlag an der Ruhr.
2- Bläsius, J,.(2014). Entspannung. Grundlagen und mehr als 80 Spiele. München: Don Bosco.
3- Bonn, Rolf,. (2012). Pflanzenratgeber: Mein grünes Kinderzimmer. Kinder lernen Gärtnern. Für Kinder ab 3 Jahren. Rösrath.
4- Brandt, Petra Stamer. (2016). Sauberkeitsentwicklung bei Kita-Kindern. Berlin: Cornelsen.
5- Etman, Ali (2004). Vorschulische Erziehng: Ägypten und Deutschland, Vergleichsstudie Unter Besonderer Berücksichtigung der Erizeherausbildumg, Wissenschaftlicher Verlag, Berlin, 2004.
6- Franz, Margit & Vollmert, Margit,.(2012). Raumgestaltung in der Kita. Wohlfühlräume für Kinder von 3 bis 7. München: Don Bosco.
7- Höß, Alexandra. (2015). Das Ziel: Eine saubere Kita. rhw praxis-Ausgabe .
8- Jung, M. (2013). Projektmappe Ernährung. Kempen: BVK Buch Verlag, 2. Aufl.
9- Kliche, T. (2008). Prävention. Gesundheitsförderung in Kindertagesstätten. Eine Studie zu Determinanten, Verbreitung und Methoden für Kinder und Mitarbeiterinnen. Weinheim, München: Juventa.
10- Krause, C./Lorenz, R.F.(2009). Was Kindern Halt gibt. Salutogenese in der Erziehung, Göttingen: Vandenhoeck & Ruprecht.
11- Krause, Christina. (2010). Gesundheitsforderung Kindergarten. Das ich-bin-ich Programm, Das Kita-Handbuch.
12- Krause, Christina. (2011). Der salutogenetische Blick“ Fachstandard in der Arbeit von Erzieherinnen?, Das Kita-Handbuch.
13- Ploeger, Angelika. (2009). Essen als Sinnes- und Geschmackserlebnis, als Genuss, als Entdeckungsreise für die Sinne. Aus: Welt des Kindes, 87. Jahrgang 2009, Heft 1, S. 8-11.
14- Reuys, E. (2013). Das Sinnesspiele-Buch für kleine Kinder. Die schönsten Ideen für Krippe, Kita und Eltern-Kind-Gruppen. München: Don Bosco.
15- Textor, M.R.(2003).Gesundheitserziehung. Das Kita Handbuch. KindergartenPadagogik.
16- Textor, M.R.(2012). "Unser tägliches Brot gib uns heute". Wider die Verschwendung von Lebensmitteln, Gesundheits- und Ernährungserziehung, Sinnesschulung, Kindergartenpadagogik.
17- Textor, M. R, (2015). Bildungs- und Erziehungspartnerschaft in Kindertageseinrichtungen. Norderstedt: Books on Demand, 2. Aufl.
18- Thumeyer, A./Makuch, A. (2011). Mundpflege bei Kindern unter drei Jahren ... spielend leicht!. Gesundheits- und Ernährungserziehung, Sinnesschulun, Das Kita Handbuch.
19- Tietze, W. (2013). Pädagogische Qualität entwickeln. Praktische Anleitung und Methodenbausteine für Bildung, Betreuung und Erziehung in Tageseinrichtungen für Kinder. Mit CD-ROM. Berlin, Düsseldorf, Mannheim: Cornelsen Verlag Scriptor.
20- Wagner, Y. (2012). Das Kita-Kinder-Kochbuch. Einfache Rezepte von Mittagssnack bis Mittwochsfrühstück, Mülheim: Verlag an der Ruhr.
21- Walter, G. (2011). Kinder entdecken ihre 7 Sinne. Band 1: Sehen - Hören - Riechen - Schmecken. Spiele und Experimente zur Förderung der Sinneswahrnehmung. Münster: Ökotopia Verlag.