فعالية برنامج تدريبي قائم علي الرجاء في الإرجاء الأکاديمي والسعادة النفسية لدى عينة من طالبات کلية التربية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مــدرس علــم النفــس التربــوي کليــة التربيــة – جامعــة بنهــا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم علي الرجاء في الإرجاء الأکاديمي والسعادة النفسية لدي عينة من طالبات کلية التربية ببنها قوامها (52) طالبة قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام مقياس للرجاء والإرجاء الأکاديمي والسعادة النفسية ، وتم إعداد البرنامج التدريبي المقترح ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمتغيرات الدراسة الحالية (الرجاء – الإرجاء الأکاديمي – السعادة النفسية ) لصالح المجموعة التجريبية.
The Purpose of the present study to investigate the effectiveness of training program based on hope in academic Procrastination and psychological well-being. The study sample consisted of (52) female students in faculty of education Benha Universuty ,divided into two groups:Experimental Group and Control Group. The study tools were hope scale, Academic Procrastination scale, Psychological well-being scale and the training programe. The results of the study showed that there were statistically significance differences at (0.001) significance level between. The mean scores of experimental groupe in hope , academic procrastination and psychological well-being before and after the experimentation,infavour of the post-application 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربیة :
أحمد محمد عبد الخالق، سماح أحمد الذیب، تغرید سلیمان الشطی،، وسوسن عباس (2003). معدلات السعادة لدى عینات عمریة مختلفة من المجتمع الکویتی. دراسات نفسیة، 13 (4)، 581 – 612.
أحمد محمدعبد الخالق، وغادة عید (2008). حب الحیاة ومدى استقلالیته أو ارتباطه بمتغیرات الهناء الشخصی أو الحیاة الطیبة. دراسات نفسیة، 18(4)، 587- 600.
أحمد محمد عبد الخالق (2004). الصیغة العربیة لمقیاس سنایدر للأمل، مجلة الدراسات النفسیة، 14(2)، 183- 192.
السید محمد أبو هاشم (2010).النموذج البنائی للعلاقات بین السعادة النفسیة والعوامل الخمسة الکبری للشخصیة وتقدیر الذات والمساندة الاجتماعیة لدی طلاب الجامعة.مجلة کلیة التربیة ببنها، 20(81)،267- 350.
السید محمد أبو هاشم، وسماح ممدوح القدور (2012). صدق و ثبات مقیاس السعادة النفسیة على عینات مصریة و سعودیة و سوریة من طلاب الجامعة. دراسات تربویه ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق ، 75،101 –
أمال جودة، و حمدی أبو جراد، (2011).(التنبؤ بالسعادة فی ضوء الأمل والتفاؤل لدى عینة من طلبة القدس المفتوحة، مجلة جامعة القدس المفتوحة، 24، 129 – 162.
أمانی عبد المقصود عبدالوهاب (2006). السعادة النفسیة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدی عینة من المراهقین من الجنسین.مجلة البحوث النفسیة والتربویة.(2)،254 – 306.
أمیرة أحمد عبد المعطی(2010). الرجاء :دراسة نظریة تحلیلیة إمبریقیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس.
بشیر معمریة (2012).معنی الحیاة : مفهوم أساسی فی علم نفس الإیجابی، المجلة العربیة للعلوم النفسیة، 34،86-104.
حسن أحمد عمر عبد الله علام (2008). محددات الإرجاء الأکادیمی وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة والدراسیة لدى عینة من طلاب الجامعة. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 24 (2)، 255- 305.
سناء سلیمان (2010).السعادة والرضا أمنیة غالیة وصناعة راقیة.ط(1)، عالم الکتب للنشر : القاهرة.
سید أحمد عثمان (1989). التعلم عند برهان الإسلام الزرنوجی، ط2، القاهرة: الأنجلو المصریة.
سید أحمد عثمان (1996). التحلیل الأخلاقی للمسئولیة الاجتماعیة، القاهرة: الأنجلو المصریة. 134.
عبد الخالق، وغادة عید (2008). حب الحیاة ومدى استقلالیته أو ارتباطه بمتغیرات الهناء الشخصی أو الحیاة الطیبةدراسات نفسیة 18 (4)،  587 – 600..
عبدالرحمن محمد مصیلحی، نادیة السید الحسینی (2004).التلکؤ الأکادیمی لدی عینة من طلبة وطالبات الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر،126،55- 144.
عزت عبد الحمید محمد حسن (2016). الإحصاء النفسی والتربوی تطبیقات باستخدام برنامج SPSS 18، القاهرة: دار الفکر العربی.
عطیة عطیة محمد سید أحمد (2008). التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانیة، 18، 1-79.
فایقة أحمد عبدالعظیم (2011). التلکؤ الأکادیمی وعلاقته ببعض مصادر الضغوط لدی عینة من أعضاء هیئة التدریس فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة، المؤتمر السنوی السادس عشر، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس،2، 541-600.
لطفی عبد الباسط إبراهیم (2014).الإرجاء التکیفی (الإیجابی) وتنظیم التعلم لدی طلاب الجامعة. "المؤتمر العلمی الرابع - کلیة التربیة بشبین الکوم"، "التربیة وبناء الإنسان فی ظل التحولات الدیمقراطیة "،(29- 30 أبریل 2014)، 75-104.
مایکل أرجایل (1993). سیکولوجیة السعادة، ترجمة فیصل عبدالقادر یونس، عالم المعرفة : الکویت.
محمد إسماعیل حمیدة (2013)، الهناء الذاتی وعلاقته ببعض متغیرات الشخصیة لدى طلاب الجامعة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 23،(79)،            257-331.
معاویة أبو غزال (2012). التسویف الأکادیمی: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعیین. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 8 (2)، 131-149
ثانیا: المراجع الإنجلیزیة:
Abdel-Khalek, A. M. , & Lester, D. (2010). Personal and psychological correlates of happiness among a sample of Kuwaiti Muslim studentsJournal of Muslim Mental Health, 5194-209.
Abdel-Khalek, A. M., & Snyder, C. R. (2007). Correlates and predictors of an Arabic translation of the Snyder Hope Scale. The Journal of Positive Psychology, 2, 228-235.
Alexander, E. S. & Onwuegbuzie, A. J. (2007). Academic procrastination and the role of hope as a copying strategy. Personality and Individual Differences, 42, 1301-1310.
 Arnau RC1, Rosen DHFinch JF&Rhudy JLFortunato VJ.(2007). Longitudinal effects of hope on depression and anxiety: a latent variable analysis. Journal of personality, 75(1), 43-64.
Balkis, M., & Duru, E. (2009). Prevalence of academic procrastination behavior among pre- service teachers, and its relationship with demographics and individual preferences. Journal of Theory and Practice in Education, 5, 18-32.
Berg, C. J.; Snyder, C. R. & Hamilton, N. (2008). The effectiveness of a hope intervention in coping with cold pressor pain. Journal of Health Psychology, 13(6), 804-809.
Buckles, A (1997): Psychological Counseling in Community Colleges: student, Faculty and student personnel Professionals assessment of need. D.A.I.A 58/06,
Charlebois, K. J. 2007. Doing tomorrow what could be done today: An investigation of academic procrastination (Unpublished doctoral dissertation). Boston College, Chestnut Hill, Massachusetts, USA. Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering 68 (5-B): 3389.
Cheavens, J. S.; Feldman, D. B.; Gum, A.; Michael, S. T. & Snyder, C. R. (2006). Hope therapy in a community sample: A pilot investigation. Social Indicators Research, 77, 61-78.
Choi, J., & Moran, S. (2009).Why not procrastinate? development and validation of a new active procrastination sc ale. Journal of Social Psychology, 149(2),195-212.
Davidson, O. B.; Feldman, D. B. & Margalit, M. (2012). A focused intervention for 1st-year college students: Promoting hope, sense of coherence, and self-efficacy. The Journal of Psychology: Interdisciplinary and Applied, 146(3), 333-352..
Davis,B(2002). Mediators of the Relationship Between Hope and Well-Being in Older Adults,Unpublished Doctoral Dissertation,Graduate School New York ,Rutgers the State University of New Jersy.
Egan, S. (2011). Promoting "hope" and well-being in adolescents following transition to secondary school, Ph.D. Thesis, University of East London.
Feldman, D. B. & Dreher, D. E. (2012). Can hope be changed in 90 minutes? Testing the efficacy of a single-session goal-pursuit intervention for college students. Journal of Happiness Studies, 13, 745-759.
Geffken GR1, Storch EADuke DCMonaco LLew in ABGoodman WK.(2006). Hope and coping in family members of patients with obsessive-compulsive disorder. Journal Anxiety Disorder. ,20(5):614-29.
Guse, T., & Vermaak, Y. (2011). Hope, psychosocial well-being and socioeconomic status among a group of South African adolescents. Journal of Psychology in Africa, 21(4), 527–534.
Hasnain,N.; Wazid,S.W& Hasan,Z.(2014). Optimism, Hope, and Happiness as correlates of Psychological Well-Being among Young Adult Assamese Males and Females IOSR. Journal Of Humanities And Social Science , 19, (2) , 44-51.
Ho, S. M.; Ho, J. W.; Pau, B. K.; Hui, B. P.; Wong, R. S. & Chu, A. T. (2012). Hope-based intervention for individuals susceptible to colorectal cancer: A pilot study. Familial Cancer, Journal of Happiness Studies.     9,13–39
Hons, C. J. P. (2004). The design and evaluation of a hope enhancement programme for adults, M.A. Thesis, North-West University.
Karbasi, A. L. (2010). A randomized clinical trial examining the effectiveness of a hope intervention for low SES children, Ph.D. Thesis, Xavier University.
Lopez, S. J. (2013). Making Hope Happen: Create the Future You Want for Yourself and Others. New York: Atria Books.
Lopez, S. J.; Floyd, R. K.; Ulven, J. C. & Snyder, C. R. (2000). Hope therapy: helping clients build a house of hope. In C. R. Snyder (Ed.), Handbook of Hope: Theory, Measures, and Applications (pp. 123–150). San Diego, CA: Academic Press.
Lopez, S. J.; Snyder, C. R.; Magyar-Moe, J.; Edwards, L. M.; Pedrotti, J. T.; Janowski, K.; Turner, J. L. & Pressgrove, C. (2004). Strategies for accentuating hope. In P.A. Linley & S. Joseph (Eds.), Positive Psychology in Practice (pp. 388-404). New Jersey: John Wiley & Sons
 Lyubomirsky,S. (2014). The Myths of Happiness: What Should Make You Happy, but Doesn't, What Shouldn't Make You Happy but does. New York: Penguin Press.
Marques, S.C; Lopez, S.J. & Pais-Ribeiro, J. L. (2011). Building hope for the future": A program to foster strengths in middle-school students. Journal of Happiness Studies, 12, 139–152.
Mayhew.G.(1998.) A comparison of selected treatment types with traditional- aged undergraduate procrastinators. DAI.A 59104, P 1079.
 
Murray,M.; Murray,L. and Donnelly,M.(2016). Systematic review of interventions to improve the psychological well-being of general practitioners Murray et al. BMC Family Practice 17:p36.
Onwuegbuzie, A. (2004). Academic Procrastination And Statistics Anxiety: Assessment And Evaluation In Higher Education, 29(1) , Retrieved from Hwww.inform a world.com/H smpp/content~content.
Özer, B.U.; Demir, A. & Ferrari, J. R. (2009). Exploring academic procrastination among turkish students: possible gender differences in prevalence and reasons. Journal of Social Psychology, 149 (2),    241-257.
Parker PD; Ciarrochi J; Heaven P; Marshall S; Sahdra B; Kiuru N, (2015) Hope, friends, and subjective well-being: a social network approach to peer group contextual effects.).Child Development 86 (2) , 642-650.
Proctor EK, Landsverk J, Aarons G, Chambers D, Glisson C, Mittman B(2009). Implementation research in mental health services: An emerging science with conceptual, methodological, and training challenges. Administration and Policy in Mental Health and Mental Health Services Research. 36(1):24–34.
Rakes,G.C.& Dunn,K.E.(2010). The Impact of Online Graduate Students’ Motivation and Self-Regulation on Academic Procrastination. Journal of Interactive Online Learning. 9(1),78-93.
 
 
RYFF ,C. & Singer,B.H (2008).Know Thyself and Become What You Are: A Eudaimonic Approach to Psychological Well-Being. Journal of Happiness Studies, 9:13–39.
Sariçam,H. (2014). Subjective Happiness and Hope artículo:. Universitas Psychologica, 14(2), 685-694.
Saricaoglu, Halim; Arslan, Coskun(2013).An Investigation into Psychological Well-Being Levels of Higher Education Students with Respect to Personality Traits and Self-Compassion Educational Sciences: Theory and Practice, v13 n4 p2097-2104 Aut 2013. 8 p.
Satici,S.A.(2016). Psychological vulnerability, resilience, and subjective well-being: The mediating role of hope. Personality and Individual Differences, 102, 68-73.
Schraw, G., Wadkins, T., & Olafson, L. (2007). Doing the things we do: A grounded theory of academic procrastination. Journal of Educational Psychology, 99(1), 12-25. 
Schubert, W & Stewart, D (2000): Overcoming the Powerlessness. Guidance& Counseling. 16(1),      39-93.
Scott,T&Snyder,C.(2005). Getting Unstuck: The Roles of hope finding meaning and Rumination in the Adjustment to Bereavement College students. Death Studies, 5(29), 58 – 435.
Snyder, C.R.(1994). Hope and optimism, Encyclopedia of Human Behavior, 2,535-542.
Snyder, C. R. (1995). Conceptualizing, measuring, and nurturing hope. Journal of Counseling and Development, 73, 355–359.
Snyder, C. R. (2002). Hope theory: Rainbows in the mind. Psychological Inquiry, 13(4), 249-275
Snyder, C,R.; Ilardi, S.S.; Cheavens, J.; Michael, S.T.; Yamhure, L. & Sympson, S.(2000). The role of hope in cognitive behavior therapies, Cognitive Therapy and Research, 24, 747-762.
Snyder, C. R.; Cheavens, J. S. & Michael, S. T. (2005). Hope theory: History and elaborated model. In J. Elliot (Ed.), Interdisciplinary Perspective on Hope (pp. 101-118). New York: Nova Science.
Snyder, C. R.; Feldman, D. B.; Shorey, H. S. & Rand, K. L. (2002). Hopeful choices: A school counselor's guide to hope theory. Professional School Counseling, 5(5), 298–316.
Snyder, C. R.; Harris, C.; Anderson, J. R.; Holleran, S. A.; Irving, L. M.; Sigmon, S. T.; Yoshinobu, L.; Gibb, J.; Langelle, C. & Harney, P. (1991). The will and the ways: Development and validation of an individual differences measure of hope. Journal of Personality and Social Psychology, 60(4), 570-585.
Sokolowska,J.(2009). Behavioral, cognitive, affective, and motivational dimensions of academic procrastination among community college students: A Q methodology approach. Ph.d  Fordham University, Available at : Prouqest Database.
Springer, K.W; Hauser, R.M & Freese,J. (2006). Bad news indeed for RYFF’S six factor model of well being. Forthcoming in Social Science Researchkspringe@ssc.wisc.edu.
Staats S., C. D., Kaffenberger J. (2007). Sources of happiness and stress for college students: a replication and comparison over 20 years. Psychol. Rep. 101, 685–696 10.2466/PR0.101.7.685-696
Steen, H. J. (2004). Measuring the efficacy of the Snyder hope theory as an intervention with an inpatient population. Ph.D. Thesis, University of Mississippi.
Tripathi,S.R.; Pragyendu, A.K. and Dara,P.(2015). Role of self-efficacy and hope in academic procrastination among undergraduate students. Indian Journal of Positive Psychology, 6(4), 376-379.
Todd, J.; Karen, E.; Jesse, L. & Densise, H. (2003). The impact of hope, procrastination and social activity on academic performance of Midwestern college students, Education, 124, 316-320
Valle ,M.F ; Huebner ,S.,& Suldo,S.M. (2006). An analysis of hope as a psychological strength. Journal of School Psychology 44, 393 – 406.
Vestervelt, C. M. (2000). An examination of the content and construct validity of four measures of procrastination. Unpublished MA, Carleton University, Canada.
Weis, R. & Speridakos, E. C. (2011). A meta-analysis of hope enhancement strategies in clinical and community settings. Psychology of Well-Being: Theory, Research and Practice, 1(5), 1-16
Weiss LA; Westerhof GJ; Bohlmeijer ET(2016). Can We Increase Psychological Well-Being? The Effects of Interventions on Psychological Well-Being: A Meta-Analysis of Randomized Controlled Trials, Plos One [PLoS One, 11 (6), 1-16.
Wilson, A.& Somhlaba, N. Z.(2016). Psychological Well-Being in a Context of Adversity: Ghanaian Adolescents' Experiences of Hope  and Life  Satisfaction. Africa Today, 63 (1) , 85-103.