دراسة ميدانية لحرية تداول المعلومات في تحقيق الشفافية الإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازيق

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفتالدراسةإلىمعرفةدور حرية تداول المعلومات في تحقيق الشفافية الإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى:

أن حرية تداول المعلومات جزء أساسي وهام لتحقيق الشفافية الإدارية فالعلاقة بينهما طردية.
وجود درجةموافقةمتوسطة لحرية تداول المعلوماتودورها في تعزيز کل من المکاشفة والصراحة والثقة والمصداقيةوقيم النزاهة بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازيق.
وجودأثرذيدلالةإحصائيةلدرجة ممارسة حرية تداول المعلومات بأبعادها ومجالاتهاالمختلفةمجتمعةومنفردةعلىمستوى تحقيقالشفافيةالإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص.
أنأهمية الإفصاحعنالمعلومات کانتأکثرتأثيراً فيمستوىتحقيق الشفافية، تليها الضوابط والإجراءات، ثم التشريع القانوني للإفصاح الاستباقي، وکانت أقلها عقوبات حجب المعلومات.
وجودفروقذاتدلالةإحصائيةلکل من درجة ممارسة حرية تداول المعلومات، ولمستوىتحقيق الشفافية الإدارية تعزىلمتغيرات (المؤهل الدراسي، وعددسنواتالخبرة،والوظيفة).

وبناءعلىهذه النتائجتقترح الدراسة:

ضرورة إصدار تشريع قانوني ينص إلزاماً على حرية تداول المعلومات بالجامعة.
وضع معايير أساسية لحرية تداول المعلومات بمراکز الجامعة ووحداتها ذات الطابع الخاص، منها ضرورة وجود آلية إدارية للإفصاح الاستباقى عن المعلومات، وآليات محددة لوصول الجمهور إلى المعلومات، مع ضمان وجود هيئة مستقلة للتظلم من رفضها طلبات الحصول على المعلومات.
إنشاءدائرة معلوماتتقومبتزويدأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالمعلوماتالتييحتاجونها مستقبلاً لتطوير قدراتهم الدراسية والبحثية والمهنية.
ضرورة استمرار العملعلىتعزيزمفهومحرية تداول المعلومات،لمالهامندور إيجابيفيتهيئةالبيئةالملائمةلتحسينمستوى تحقيقالشفافيةالإداريةوزيادةفعاليتها،اعتماداًعلى الثقة والمصداقيةوقيم العدالةوالنزاهةوأخلاقياتالوظيفةوالشفافية، مع فرض عقوبات محددة لحجب المعلومات.

الکلماتالدالة: حرية تداول المعلومات، الإفصاح عن المعلومات، الشفافيةالإدارية،  المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد خیر ومارینا عادل ومنه جمال (2013): تقریرتقییم مستویاتالإفصاحالحکومیعنالمعلومات" وزاراتالصحة،والبیئة،والإسکان،والتعلیم" ، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC)، القاهرة.
  2. أحمدفتحی أبو کریم(2005): مفهومالشفافیةلدىالإدارةالأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة وعلاقتهبفاعلیة الاتصالالإداری، رسالةدکتوراهغیرمنشورة،الجامعةالأردنیة،الیرموک.
  3. إسماعیل سراجالدین وآخرون(2009):  حریةتداولالمعلوماتفیمصر،مکتبة الاسکندریة.
  4. ألبرت هوفماستر(2001): بناءثقافةتنظیمیةتقومعلىالنزاهةوالشفافیةوالمساءلة،مؤتمرآفاق جدیدةفیتقویةالنزاهةوالشفافیةوالمساءلةالإداریة، منظوراستراتیجی، الجامعةالعربیةللتنمیةالإداریة، القاهرة.
  5. الأممالمتحدة( 2003): اتفاقیة الأمم المتحدة لمکافحة الفساد،تصفح النسخةالعربیة فی 15 مایو2016:

http://treaties.un.org/doc/source/RecentTexts/Corruption_A.doc

  1. أنجلا مجلی(2012): حریة تداول المعلومات، رکن أساسی فی حقبة التحول إلى مصر الدیمقراطیة، تقدیم محمد فاضل، المنظمة المصریة الأمریکیة لسیادة القانون، تقریر نوفمبر 2012.
  2. الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة" أمان " (2007): النزاهة والشفافیة فی المنظمات غیر الحکومیة الفلسطینیة, التقریر رقم( 52) من سلسلة تقاریر رام الله.
  3. الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة" أمان " (2015): النزاهةوالشفافیةفیالمنظماتغیرالحکومیةالطلابیةالإتلافمنأجلالنزاهةوالمساءلة، www.aman-palestine.org/documents/ngos ، تم الاطلاع علیه فی  19یولیو2016.
  4. ألبرت سیف حبیب(2009): حریة تداول المعلومات کحق للمواطن، رئاسة مجلس الوزراء، الجهاز المرکزی للتنظیم والإدارة، الإدارة المرزیة للبحوث.

10. برنامجالأممالمتحدةالإنمائی و الصندوقالعربیللإنماءالاقتصادیوالاجتماعی(2004): تقریرالتنمیة الإنسانیةالعربیة،نحوالحریةفیالوطنالعربی،المکتبالإقلیمیللدولالعربیة،المملکةالأردنیةالهاشمیة.

11. البشیر التجانی محمد و بابکر مبارک عثمان(2016): تقییم واقع الشفافیة الإداریة فی کلیة العلوم الإداریة: جامعة نجران، مجلة جامعة بخت الرضا العلمیة، العدد(16)، مارس 2016، 1-19.

12. جامعةالدولالعربیة(2004): وافقمجلسجامعةالدولالعربیة                         علیالمیثاقالعربیلحقوقالإنسانفی 23/5/2004، http://www1.umn.edu/humanrts/arab/a003-2.html ، تم الاطلاع علیه فی 12 دیسمبر 2015.

13. جامعة الزقازیق(2010): نشرة إحصائیة 2010/2011، مرکز المعلومات والتوثیق.

14. جامعة الزقازیق(2015): نشرة إحصائیة، العام الجامعی 2014 /2015م.

15. جامعة الزقازیق(2016): نشرة إحصائیة، العام الجامعی 2015 /2016م.

16. جامعة عین شمس، قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة(2010): جامعة عین شمس، المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص.

17. دستور جمهوریة مصر العربیة (2014): إصدار دستور جمهوریة مصر العربیة، الجریدة الرسمیة، العدد 3 مکرر(أ)، 18 ینایر 2014م.

18. دیاب البداینة(2002): الأمن وحرب المعلومات، عمان، الأردن.

19. رشانایلحامد الطروانة، ومحمدعمر العضایلة(2010): أثرتطبیقالشفافیةعلىمستوىالمساءلة الإداریةفیالوزاراتالأردنیة،المجلةالأردنیةفیإدارةالأعمال،المجلد(6)،العدد(1).

20. رضوى الخولی(15 یونیو 2016): مفوضیات المعلومات: قصص وقضایا، (میم) سلسلة أوراق الحق فی المعرفة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC)، القاهرة، تم الاطلاع على الورقة یوم 23/8/2016 عبر الرابط:  https://sitcegypt.org/?p=4225#more-4225

21. زیاد عقل(2016): حریة تداول المعلومات فی مصر: الأطر الدستوریة والتشریعیة، مجلة الدیمقراطیة، الأهرام، السنة(16)، العدد(63)، یولیو 2016.

22. سارة الشریف( 2015): آلیات اتاحة المعلومات، دراسة مقارنة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC)، القاهرة.

23. سالم بن مبارک الشمری(2009): درجة مراعاة الشفافیة الإداریة فی الجامعات السعودیة والصعوبات التی تواجهها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة – جامعة الیرموک، الأردن.

24. سامح زینهم عبد الجواد(2013): الإتاحة الحرة للمعلومات فی البیئة الأکادیمیة، الطبعة الأولى، شرکة ناس للطباعة.

25. سامی الطوخی(ینایر2002): الإدارةبالشفافیة، مجلة البحوثالإداریة،أکادیمیةالساداتللعلومالإداریة،مرکزالبحوث والمعلومات،العدد(1).

26. طاهرمحسنمنصور الغالبی و صالحمهدیمحسن العامری( 2001): المسئولیةالاجتماعیة لمنظماتالأعمالوشفافیةنظامالمعلومات،دراسةتطبیقیةلعینةمنالمصارفالتجاریة الأردنیة٣٢٩.

27. عبد الله العلیان، وأمانی الجرار(2007): الشفافیة فی الخدمة المدنیة، المفاهیم ومعاییرها وأثرها فی الخدمة المدنیة، دیوان الخدمة المدنیة، الأسبوع العلمی الأردنی الخامس، الجمعیة العلمیة الملکیة، المجلد (2).

28. علی محسن العلاق(2005): بناء نظام الشفافیة والنزاهة فی العراق، ندوة المعهد العالی للدراسات المحاسبیة والمالیة، خلال الفترة 23/2/2005.

29. عماد عبد الحکیم عبد السلام عطیة : دور المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازیق فى التنمیة البشریة للمجتمع المحلى، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة الزقازیق، 2015.

30. فارسبنعلوشبنبادی السبیعی( 2010): دورالشفافیةوالمساءلةفیالحدمنالفسادالإداریفی القطاعاتالحکومیة،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة، الریاض.

31. فتحی فکری( الأول من یونیه2011): مداخلة، مؤتمرنحوبناءدستوریوقانونیللمعلوماتفىمصر " مکافحةالفسادبإتاحة المعلومات"، المجموعةالمتحدةومرکزالمشروعاتالدولیةالخاصة، القاهرة.

32. فؤاد بن ضیفالله( دیسمبر 2010): أمنالمعلوماتأحدالسبللحمایةالملکیةالفکریة، Cybrarians Journal  ، العدد (24)، http://journal.cybrarians.info/ind ، تم الاطلاع علیه فی 25/5/2016م.

33. فیبی سعد (2015): إعادة استخدام المعلومات الحکومیة، دراسة مقارنة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC )، القاهرة.

34. کریمة کمال(الأول من یونیه2011): مداخلة، مؤتمرنحوبناءدستوریوقانونیللمعلوماتفىمصر " مکافحةالفسادبإتاحة المعلومات"، المجموعةالمتحدةومرکزالمشروعاتالدولیةالخاصة، القاهرة.

35. ماجد عثمان(2012): سیاسات إتاحة وتداول المعلومات، مرکز "محیط" للدراسات السیاسیة والإستراتیجیة، www.moheet.com، تم التصفح یوم 22/4/20165.

  1. 36.  مارینا عادل(2013): تجربة الهند فی تطبیق قانون حریة تداول المعلومات، فی: مارینا عادل، ومنة جمال، ورضوى أحمد(2013): آلیاتإتاحةوتداولالمعلومات، دراسةمقارنة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC)، القاهرة.
  2. 37.  مارینا عادل، ومنة جمال، ورضوى أحمد(2013): آلیاتإتاحةوتداولالمعلومات، دراسةمقارنة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC )، القاهرة.

38. ماهر عبد الرحمن و کریم عاطف(دیسمبر2015): تقریر تقییم مستویات الإفصاح الحکومی، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC)، القاهرة.

39. ماهر عبد الرحمن و فیبی سعد و محمد حجازی(2016): الرخص المفتوحة للمعلومات، دراسة مقارنة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC)، القاهرة.

40. المجلس الأعلى للجامعات(1974) : القرار رقم 18 بتاریخ 14/4/1974م.

41. المجلس الأعلى للجامعات(1989): القرار رقم (312) بتاریخ 8/3/1989م ، بشأن المرکز الدولی للغة والحضارة الفرنسیة بکلیة الآداب جامعة الزقازیق.

42. المجموعةالمتحدةومرکزالمشروعاتالدولیةالخاصة(2011): مؤتمرنحوبناءدستوریوقانونیللمعلوماتفىمصر " مکافحةالفسادبإتاحة المعلومات"، الأول من یونیه2011، القاهرة.

43. محمد العضایلة(2001): الشفافیةومکافحةالفساد،نحوشفافیةأردنیة،مؤسسة الأرشیفالعربی،عمان، الأردن.

44. محمد بن أبی بکر بن عبد القادر الرازی (1983): مختار الصحاح، دار الرسالة، الکویت.

45. محمدعبدالغنیحسن هلال(2010): مهاراتمقاومةومواجهةالفساد: دورالشفافیةوالمساءلة  والمحاسبةفیمحاربةالفساد،مرکزتطویرالأداءوالتنمیة،مصر الجدیدة.

46. محمدعبدحسین الطائی( 2005): أمنالمعلومات: مجالاتالاختراقوآلیةالتعزیز،المجلةالعربیة للدراساتالأمنیةوالتدریب،جامعةنایفالعربیةللعلومالأمنیة،السنة(20)،العدد(40).

47. محمد فاضل: تمهید، فی: أنجلا مجلی(2012): حریة تداول المعلومات، رکن أساسی فی حقبة التحول إلى مصر الدیمقراطیة، المنظمة المصریة الأمریکیة لسیادة القانون، تقریر نوفمبر 2012.

48. محمد مکاوی(2016): تقنیةمراکزالمعلومات :استثمار خفیلقطاعالشرکات،           Q Science Connect (ق)، A Qatar Foundation Academic Journal

49. مدحت محمد أبو النصر(2007): إدارة منظمات المجتمع المدنی: دراسة فی الجمعیات الأهلیة من منظور التمکین والشراکة والشفافیة والمساءلة والقیادة والتطوع والتشبیک والجودة,  دار إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع, القاهرة.

50. مرکز دعم للمعلومات(SITC) (11 مایو 2016): کیف تحجب المعلومات: الحالیة المصریة، (میم) سلسلة أوراق الحق فی المعرفة، تم التصفح یوم 7 نوفمبر 2016 عبر الرابط: https://sitcegypt.org/?p=4204#more-4204

51. مشرف بن علی عبد الله العمری(2012 -1433/1434هـ) : درجة ممارسة الشفافیة الإداریة فی الجامعات السعودیة، ومعیقاتها وطرق تحسینها کما یتصورها أعضاء هیئة التدریس فیها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة – جامعة أم القرى.

52. معاویة کریم شاکر العانی و وفاء عبد الأمیر الدباس(2005): تفسیر مفهوم الشفافیة فی محیط بیئة دولیة، بحوث وأوراق عمل، مؤتمر إدارة الأعمال الأول مستجدات الألفیة الثالثة: الفرص والتحدیات لمنظمات الأعمال العربیة، 3-5 أیار /2005، مطبعة الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

53. مصطفىمحمدصدیق(2010): شفافیةنظمالمعلومات، مجلة تنمیةالرافدین،العدد١٠٠، المجلد٣٢.

54. منة جمال(2013): تجربة المکسیک فی تطبیق قانون حریة تداول المعلومات، فی: مارینا عادل و منة جمال و رضوى أحمد(2013): آلیاتإتاحةوتداولالمعلومات، دراسةمقارنة، مرکز دعم لتقنیة المعلومات(SITC ).

55. منظمة الشفافیة الدولیة و المرکز اللبنانی للدراسات(2006): نظام النزاهة العربی فی مواجهة الفساد, بیروت.

56. نعیمةمحمد حرب(2011): واقعالشفافیةالإداریةومتطلباتتطبیقهافی الجامعاتالفلسطینیة بقطاعغزة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیةالتجارة، الجامعةالإسلامیة, غزة.

57. وائل جمال(2016): " إنهم یخافون النور " : التسریبات والدیمقراطیة وحریة الصحافة، مجلة الدیمقراطیة، الأهرام، السنة(16)، العدد(63)، یولیو 2016.

58. African Commission on Human and Peoples’ Rights (2002): The Ordinary Session of the African Commission on Human and Peoples’ Rights, 17-23 October 2002, Banjul, the Gambia, available at:

http://www1.umn.edu/humanrts/achpr/expressionfreedomdec.html. (accessed 5 May 2016)

59. Bagad.V.S. (2009): Management Information Systems, 4th Edition, Technical Publications pun, India.

60. Bennis. W. et al (2008): Transparency: How Leaders Create A Culture Of Candor, Jossey Bass, San Francisco.

 

 

 

61. Burgman Cecelia, Gage Carrie, Cronin Claire & Mitra Reshmi (2007): Our Rights, Our Information: Empowering People to Demand Rights Through Knowledge, Commonwealth Human Rights Initiative, at;

http://www.humanrightsinitiative.org/publications/rti/our_rights_our_information.pdf, Retrieved on, (accessed 25 Feb. 2016).

62. Capuno, Joseph & Garcia, Ma. M.(2010): Can Information about Local Government Performance Induce Civic Participation? Evidence from the Philippines, 46 J. of Dev. Studies 624, 639.

63. Chi, Li-Chiu(2009): Do Transparency and Disclosure Predict Firm Performance? Taiwan Market, National Formosa University, Elsevier, Science Direct.

64. Darbishire, (2011): Proactive Transparency: The future to the Right of Information? , World Bank Institute.

65. Egypt jails ex-housing minister over graft, Al Jazeera (26 May 2011, 4:48 PM), at; http://www.aljazeera.com/News/middleeast/2011/05/2011526154231111980.html ( accessed 2 Feb. 2016).

66. Fadel, Mohammed (April 2011): Public Corruption and the Egyptian Revolution of January 25: Can Emerging International Anti-Corruption Norms Assist Egypt Recover Misappropriated Public Funds? 52 Harvard International Law Journal.

67. Global Integrity Report (2010): Scorecard: Egypt, Arab. Rep. 2010,  http://www.globalintegrity.org/report/Egypt/2010/scorecard, Retrieved on 21 June 2015.

68. Gungwa, Wang & Wong, John, Interpreting China Development, World Scientific Publishing, USA, 2007.

http://www.nashiri.net/tv/cat_view/179pdf.html?limit=5&order=hits&dir=DE SC&start45. (Accessed 19 Mar. 2016).

69. Holsen, Sarah(2007): Freedom of Information in the U.K.,U.S., and Canada, The Information Management Journal, May/June 2007

70. Hung, Humphry and Wong, Y.H. (2009): Information transparency and digital privacy protection: are they mutually exclusive in the provision of e-services, Hong Kong Polytechnic University, Kowloon, Hong Kong, v (23),    n (3).

71. Islam, Roumeen (June, 2003): Do More Transparent Governments Govern Better? , World Bank Policy Research Working Paper Series No WPS3077(June 2003), library1.nida.ac.th/worldbankf/fulltext/wps03077.pdf, Retrieved on 19/1/2016.

72. Laudon, C. Kenneth & Laudon, P. Jane (2010): Management Information Systems: Managing the Digital Firm, 11th Edition, Pearson Prentice Hall, New Jersey.

73. Mendel, Toby (2008): Freedom of Information: A Comparative Legal Survey, 2nd Edition, United Nations Educational Scientific and Cultural Organization, Paris.

http://www.worldvaluessurvy.org/wvs/articles/folder_published/publication_522/files/5_Iran.pdf (accessed, 13 Dec. 2014).

74. Nohammer, Elizabeth et al (2010): Determinants of Employee Participation in Workplace Health Promotion, International Journal of Workplace Health Management, v (3), n (2).

75. Oliver, Richard W. (2004): What is Transparency, The McGraw- Hill Companies, Inc., USA.

76. Reinikka, Ritva & Svensson, Jakob (December 2003):The Power of Information: Evidence From a Newspaper Campaign to Reduce Capture, World Bank Policy Research Working Paper 3239, at; http://www-wds.worldbank.org/servlet/WDSContentServer/WDSP/IB/2004/03/26/000012009_20040326142036/Rendered/PDF/WPS3239.pdf(accessed, 17 June 2015).

77. Sachs I. et.al (2009); Brazil: A century of Change. The University of North Carolina Press

78. Saleh, Amira (21 December 2010): IDSC; Vast Majority of Egyptians attest to widespread corruption, Egypt Independent, at;

http://www.almasryalyoum.com/en/node/277007(accessed 17 June 2015).

79. Svensson, G. (2007): "Legal Requirements for Transparency in Appointmens and Promotions in Swedish Higher Education Institutions".The InternationaI JournaI of Public Sector Management. v (20), n(2).

80. The Organization for Economic Co-operation and Development (OECD) (October 2002): APEC-OECD Co-operative Initiative on Regulatory Reform: Proceedings of the APEC-OECD High Level Conference and Third Workshop on Regulatory Reform, Paris.

81. Transparency International (TI) (2010): Preventing Corruption in; Humanitarian Operations, Berlin.

82. UNESCO (2010): Planning and Management for Excellence and Efficiency of Higher Education, Paris.

83. U.S. Department of Justice, Office of Information and Privacy. “Summary of Annual FOIA Reports for Fiscal Year 2003.” Available at;

www.usdoj.gov/oip/foiapost/2004foiapost22.htm (accessed 5 April 2016)

84. Wehmeier, S.; and Raaz, O.(2012): Transparency Matters: The Concept of Organizational Transparency in Academic Discourse, Public Relations Inquiry, v(1), n(3).1, no. (3).