البينية كأحد معالم الطريق للابتكارية المجتمعية (2)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية (بنين) بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

        الابتكارية المجتمعية حقيقة واقعة، وضرورة حيايتة ارتقائية. يحتاج تحقيق الابتكارية المجتمعية إلى معارف جديدة تتجاوز حدود التخصصات المنعزلة لتتكامل فروع المعرفة؛ أي البينية.
       ينظر إلى البينية على أنها أسلوب للتخطيط التربوي، أو تنظيم للمناهج الدراسية، أو طريقة لإجراء البحوث، أو ممارسة لعملية معرفية.
       تمر ممارسة البينية كعملية معرفية بعدة خطوات أو مراحل تقع في فئتين معرفيتين فرعيتين هما: البحث، والتأمل، تمارسهما جماعات العمل في ظل عوامل فكرية عامة وعوامل فكرية خاصة.
       تسهم البينية كعملية معرفية في تحقيق التنمية المستدامة، وإبداع طرق جديدة لحل المشكلات والاجابة عن الأسئلة المتجددة، وانتاج المعرفة ودمجها وتكاملها.
       إن العلاقة بين البينية والابتكارية علاقة تفاعلية دائمة سواء على المستوى الفردي أم الجماعي أم المجتمعي.

الكلمات الرئيسية


أحمد عبداللطيف عبادة. معوقات التفكير الابتكاري في مراحل التعليم العام. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، الكتاب السنوي في علم النفس، 1986، 657-686، المجلد الخامس. القاهرة: الأنجلو المصرية.
ألكسندر روشكا (ترجمة غسان عبدالحي ابو الفخر). الإبداع العام والخاص. الكويت: عالم المعرفة، 1989، 144.
بندر بن عبدالعزيز سعدال داود. واقع الدراسات البينية ومعوقات تفعيلها في كلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بالكلية. جامعة الملك سعود، مجلة العلوم التربوية والنفسية (JEPS)، 2023، 7، 13، 22-43.
حسن كاظم. في البينية: نشأتها ودلالتها. مجلة جامعة الملك سعود، 2013، 52، 5، 542-550.
حسين عبدالعزيز الدريني. الابتكارية المجتمعية: هل هي ابتكارية المجتمع أم المجتمع المبتكر؟. القاهرة: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 2021، 31، 112، الجزء الأول، 1-30.
حسين عبدالعزيز الدريني. التحديات النفسية لتدويل التعليم. القاهرة، كلية التربية جامعة الأزهر، المؤتمر الدولي الثامن، ديسمبر 2022.
روبرت سترنبرج (ترجمة خالد عبدالمحسن، محمد نجيب الصبوة، أيمن عامر، فؤاد أبو المكارم). المرجع في علم نفس الإبداع. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2005، ص 14.
شاكر عبدالحميد. مدخل إلى الدراسات النفسية للأدب: نظريات وتطبيقات. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2017.
عبدالستار إبراهيم. الحكمة الضائعة. الكويت: عالم المعرفة، 2002، 28(أ).
عبدالستار إبراهيم. الإبداع وقضاياه وتطبيقاته. القاهرة: الأنجلو المصرية، 2002، (ب).
فايزة أحمد الحسيني مجاهد. البحوث البينية، تجارب وخبرات- رؤى وآفاق. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث، 2019، 308-315.
محمد سيد بيومي. معوقات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية: دراسة ميدانية. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 2016، 7، 3، 123-139.
محمد مكاكي. الدراسات البينية: المفهوم والخصائص المعرفية. الجزائر، مجلة جسور المعرفة، 2021،3، 271-288.
نبيل علي. العرب وعصر المعلومات. الكويت، عالم المعرفة، 1994، 184.
نبيل علي. الثقافة العربية وعصر المعلومات. الكويت، عالم المعرفة، 2001، 265.
نبيل علي. تحديات عصر المعلومات. القاهرة: مكتبة الأسرة، 2003.
نبيل علي. العقل العربي ومجتمع المعرفة. الكويت، عالم المعرفة، 2009، 369، 370.
هاني خميس أحمد عبده. البحوث البينية وتقدم المجتمعات الإنسانية خلال الألفية الجديدة: تجارب عملية وخيارات مستقبلية. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 2016، 7، 3، 155-165.
مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة. الدراسات البينية. جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، 2017،  src@pnu.edu.sa.