برنامـج مقترح في الجغرافيا "علم الكارتوجرافيا" قائـم على أبعاد الجغرافيا الطبية لتنميـــة مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالقيم الطبية الوقائية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية الـتربية، جامعة العـريــش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامـج مقترح في الجغرافيا "علم الكارتوجرافيا" قائـم على أبعاد الجغرافيا الطبية لتنميـــة مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالقيم الطبية الوقائية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة العريش. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بأبعاد الجغرافيا الطبية اللازم توافرها في إعداد البرنامـج المقترح في الجغرافيا "علم الكارتوجرافيا" القائـم في ضوئها، وإعداد دليلِ لتدريسه، كما أُعد اختباراً "لمهارات التفكير المستقبلي"، ومقياساً "للوعي بالقيم الطبية الوقائية". وتم تنفيذ تجربة البحث على عينة تكونت من (40) طالب معلم بالفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة العريش في العام الدراسي 2022/ 2023م باستخدام التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي. وتوصلت نتائجها إلى فاعلية البرنامج المقترح في الجغرافيا "علم الكارتوجرافيا الطبية" في تنمية "مهارات التفكير المستقبلي، والوعي بالقيم الطبية الوقائية" لدى الطلاب المعلمين (عينة البحث). كما قدم البحث عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط برامج الجغرافيا ولعضو هيئة التدريس القائم بالتدريس، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

الكلمات الرئيسية


- إسماعيل، رضى السيد شعبان. (2017). برنامج مقترح في الجغرافيا الطبية باستخدام الرحلة المعرفية عبر الويب لتنمية الوعي بقضية التنمية المستدامة وبعض المهارات الحياتية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (91)، 19- 95. 
- إسماعيل، سماح محمد إبراهيم. (2014). برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفكير المستقبلي والوعي ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في كلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (65)، 59- 131.
- أبو حماد، ناصر الدين إبراهيم. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التخيلي والإدراك البصري لدى طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25 (2)، 150- 166.
- بدير، شاهنده محمود محمود. (2021). مستوى الوعي الصحي عن الأمراض الوبائية في ضوء وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي- الإعدادي) في بعض المحافظات المصرية. المجلة التربوية لكلية التربية (سوهاج)، ج2، (90)، 799- 865.
- البيوك، فاطمة بنت حمد؛ و الفراء، طه بن عثمان. (2006). دور الجغرافيا الطبية في التنمية والأمن الصحي. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية- السعودية، 21 (42)، 43- 88.
- البيومي، سعد رياض محمد؛ و طيفور، محمد أحمد الله الحاج؛ و بنيان، عبدالله على محمود؛ و عيسى، محمد أحمد أحمد؛ والضلع، تغريد محمد محمود. (2021). فعالية برنامج للتوعية بالأمراض المعدية والوبائية من منطور إسلامي في تحقيق الأمن الصحي لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة التربوية لكلية التربية (سوهاج)، ج 3، (86)، 1051- 1085.
- جابر، محمد مدحت؛ و البنا، فاتن محمد. (2004). دراسات في الجغرافيا الطبية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
- الجندي، اكرام حمودة أحمد. (2022). تنمية مفاهيم الصحة الوقائية لدى أطفال الروضة في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز. مجلة الطفولة، (40)، 144- 188.
- الجوهري، يـسرى. (2004). الجغرافيا مناهجها وأساليبها. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- حسن، حنان عبدالسلام عمر. (2022). برنامج في الجغرافيا الطبية قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير السابر والوعي بالتنمية الصحية المستدامة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية للتمريض. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (137)، 132- 192. 
- الحسن، عبد الرحمن محمد. (2013). الجغرافيا الطبية. كلية الآداب بالسودان: جامعة بخت الرضا للنشر والتوزيع.
- حسن، عزت عبد الحميد. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفكر العربي.
- حسني، نسرين خالد؛ و شوشة، نيرة محمد. (2020). العلاقة بين إدراك خطورة فيروس كورونا والالتزام الصحي: الدور المعدل للاتجاهات نحو المخاطرة الصحية. المؤتمر الافتراضي الأول لقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة المنوفية "دور العلوم النفسية والتربوية في مواجهة أزمة كورونا COVID-19". المنعقد يومي 9- 10 أغسطس.
- داود، جمعة محمد. (2015). أساسيات علوم المساحة والجيوماتكس، المؤتمر الإقليمي: المساحة والتنمية، شرم الشيخ، 3- 6 أكتوبر، 543- 544.
- رمضان، صلاح السيد عبده. (2010). التعليم وتنمية الوعي المائي لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان: دراسة تحليلية لمضمون بعض المقررات الدراسية. مجلة كلية التربية ببنها، 21 (84)، 42- 90.
- زنقور، ماهر محمد صالح. (2015). أثر الاختلاف بين نمطي التحكم (تحكم المتعلم- تحكم البرنامج) ببرمجية وسائط فائقة وأثره على أنماط التعلم المفضلة ومهارات معالجة المعلومات ومستويات تجهيزها والتفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات، 18 (5)، 6- 154.
- سالم، هانم أحمد؛ و عبدالفتاح، ابتسام عزالدين محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والطموح الأكاديمي في مقرر الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الشرقية. المجلة التربوية لكلية التربية (سوهاج)، 76، أغسطس، 13- 99.
- السبعاوي، محمد نور الدين ابراهيم. (2020). الأبعاد الجغرافية والبيئية لوباء كورونا العالمي: دراسة في الجغرافيا الطبية. المجلة المصرية للتغير البيئي، نوفمبر، 17- 30.
- سعيد، عاطف محمد؛ و عيد، رجاء أحمد محمد. (2006). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية على تحصيل وتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق تدريس، 111، 100-141.
- سلام، باسم صبري محمد. (2020). تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية. المجلة التربوية لكلية التربية (سوهاج)، (87)، 1471- 1518.
- سليمان، تهانى محمد. (2017). برنامج قائم على المستجدات العلمية في تنمية التفكير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (6)، 1- 36.
- سليمان، فوقية رجب عبدالعزيز؛ و عطية، إيناس محمد لطفى. (2019). برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على بعض القضايا الصحية المعاصرة لتنمية الوعي الصحي الوقائي وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ لدى طلبة الدبلوم العام في التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22 (4)، إبريل، 1- 45.
- السويفي، ناصر مصطفى محمد؛ وآخرون. (2017). برنامج ثقافة صحية للوقاية من الإصابات الشائعة لدى تلاميذ الصم والبكم بمدارس الأمل بمحافظة أسيوط. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 3 (45)، 1103- 11026.
- السيد، شيماء أحمد محمد. (2020). الطب التقليدي في منطقة برج العرب- محافظة الاسكندرية: دراسة في الجغرافيا الطبية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية (المنيا)، 8 (1)، 337- 405.
- الشربيني، محيى الدين عبده. (2005). فعالية برنامج مقترح لتنمية منظومة مهارات الصحة الوقائية المرتبطة بتدريس العلوم لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية. المؤتمر العربي الخامس، المدخل المنظومي في التدريس والتعليم، مركز تطوير العلوم بجامعة عين شمس، أبريل، 513- 532.  
- عبد الحليم، ريهام محمد أحمد. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل ومهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة والتفكير الإيجابي لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، نوفمبر، (116)، 287- 344. 
- عبد الرحمن، رضا حسين محمد. (2021). تنمية الوعى الصحى لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15 (15)، 811- 851.
- عبد العال، رشا محمود بدوي؛ و فؤاد، هبه فؤاد سيد. (2019). منهج مقترح في العلوم قائم على التفكير التصميمي لتنمية الوعي الصحي والمهارات الحياتية لدى دارسي ما بعد محو الأمية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 43 (1)، 14- 108.
- عبد الفتاح, شربن شحاته. (2022). برنامج فى التکنولوجيا الخضراء لتنمية التفکير المستقبلى والحس العلمى لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 38(1.2), 1-60.
- عبدالمنعم، منصور أحمد و عبدالباسط، حسين محمد أحمد. (2006). تدريس الدراسات الاجتماعية واستخدام التكنولوجيا المتقدمة. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
- عبد الوهاب، مروى محمد. (2015). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لخفض الضغوط الدراسية لدى طالبات الجامعة. العلوم التربوية، 23 (3)، 301- 345.
- عيسى، رشا أحمد محمد. (2018). برنامج مقترح قائم على القضايا البيئية المحلية لتنمية المفاهيم البيئية ذات الصلة بها ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكلية التربية بدمياط. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21 (7)، 1- 46.
- الغامدي، خالد بن عبدالرحمن؛ و قربة، جهاد محمد. (2018). أصالة وأهمية الكارتوجرافيا في عهد الجيوماتيكس: مرئيات متقدمة في الفكر الكارتوجرافي لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية. مجلة كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، (456)، 1- 83.
- الفقي، آمال إبراهيم؛ و أبو الفتوح، محمد كمال. (2020). المشكلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19: بحث وصفي استكشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر. المجلة التربوية لكلية التربية (سوهاج)، ج3، (74)، 1047- 1089.
- قريمس، سارة؛ و لبجيري، نور الدين. (2014). الثقافة الصحية في الثقافة المكتوبة: دراسة تحليلية لصفحة عيادة الخبر. مجلة الحكمة الجزائر، (26)، 282- 303.
- محمد، أحمد محمد عبدالفتاح؛ و صالح، سامح فوزى عبدالفتاح. (2013). تأثير مقرر دراسي رياضي باستخدام الحاسب الآلي على الثقافة الصحية لمرحلة رياض الأطفال. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، (20)، 294- 326. 
- محمد، حنان محمود. (2017). برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفكير المستقبلي لدى الطالب المعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 399- 429.
- محمد، سمر محمد عبده. (2021). فاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا لتنمية التحصيل والوعي الطبي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة العريش.
- محمدين، محمد محمود أحمد. (2018). أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالأقران في تدريس وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الوعي الصحي والمفاهيم الصحية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية (كفر الشيخ)، 18 (2)، 453- 494. 
- مرسى، هبة صلاح إبراهيم. (2019). وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الثقافة الصحية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (118)، 47- 102.
- المطيري، وفاء بنت سلطان بن نجاء. (2018). تحليل محتوى مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. رسالة التربية وعلم النفس، (61)، 53- 77.
- المظفر، محسن عبد الصاحب. (2002). الجغرافيا الطبية: محتوى ومنهج وتحليلات مكانية قوة التفكير. الجماهيرية العربية الليبية: دار شموع الثقافة.
- ملحم، عمران عبدالقادر محمد. (2019). مستوى الوعي الصحي لدى طلبة جامعة مؤتة. دراسات العلوم التربوية: الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمي، (46)، 603- 619.
- المن، تماضر عثمان ؛ و بارعي، إيمان سالم. (2022). أثر وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية على تنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية نظام المقررات (البرنامج المشترك) بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية، 34 (3)، 409- 433.
- موسى، عقيلي محمد محمد أحمد. (2017). برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والتفكير الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 33 (2)، 155- 227.
- النجدي، عادل رسمي حماد علي؛ و زارع، أحمد زارع أحمد. (2011). فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا الطبية لطلاب المرحلة الثانوية في تنمية بعض مهارات الوقاية الصحية الجغرافية والوعي البيئي لديهم. مجلة القراءة والمعرفة، (116)، 52- 80.
- هريدي، مصطفي محمد. (2017). الفاعلية الإحصائية مفهوماً وقياساً [نسبتي الكسب البسيطة والموقوتة لـ هريدي]. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (82)، 369 - 379.