تفعيل التربية الإيجابية بالمدرسة المصرية على ضوء خبرة أونتاريو بكندا " تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

إن التربية الإيجابية تعتبر من أهم سمات التربية المعاصرة، وأصبح دمجها وتطبيقها في المؤسسات التعليمية ضرورة حتمية وذلك في ضوء تزايد معدلات الأمراض النفسية والعقلية بين الشباب، وكذلك في ضوء الحاجة إلى إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية والوجدانية للطلاب ، بالإضافة إلى  اهتمام المؤسسات التعليمية وتركيزها على تنمية الجوانب الأكاديمية فقط للطالب. وبالتالي يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لكيفية تفعيل التربية الإيجابية بالمدرسة المصرية وذلك في ضوء خبرة مقاطعة أونتاريو بكندا. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد اقتصرت حدود البحث على مرحلة التعليم قبل الجامعي وكذلك اقتصر أيضا على دراسة خبرة أونتاريو في مجال التربية الإيجابية بالمدارس. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها تزايد الاهتمام العالمي بمفهوم التربية الإيجابية ، وأن هناك قصور في الاهتمام بالتربية الإيجابية على مستوى المؤسسات التعليمية في مصر . وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح من أجل تفعيل التربية الإيجابية بالمدارس المصرية، وقد بني هذا التصور على مجموعة محاور وهي: دعم الصحة النفسية للطلاب بالمدارس، تقديم الدعم للمعلمين لمساعدتهم في تحقيق التربية الإيجابية لطلابهم، دعم المشاركة الطلابية في الحياة المدرسية ، إكساب الطلاب مهارة التفكير و التخطيط الإيجابي ، الاهتمام بمقرر التربية الرياضية والبدنية في المدارس ، وكذلك تعزيز مناخ مدرسي إيجابي .

الكلمات الرئيسية


أبو حلاوة.، محمد السيد (2013). حالة التدفق : المفهوم والأبعاد والقياس .الاصدار المتسلسل لشبكة العلوم النفسية العربية . (العدد 29).
_____________ (2014). علم النفس الإيجابي: ماهيته ومنطلقاته النظرية , وآفاقه المستقبلية . إصدارات  مؤسسة العلوم النفسية العربية. (المجلد 34).
أحمد ، حلا. (2019). لماذا ينتحر المصريون ؟ المعهد المصري للدراسات. تم الاسترداد من www.eipss.eg.org
الأعسر ، صفاء يوسف. (2018). النظام التعليمي من منظور علم النفس الإيجابي. المؤتمر الدولي الأول لكلية رياض الأطفال"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة". أسيوط: كلية التربية للطفولة المبكرة.
حجاب ، تامر محمد. (2013). تأثير برنامج للتعليم الاجتماعي الوجداني في خفض مؤشرات التعرض للخطر وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.
الدسوقي ، محمد غازي . (يوليو 2019). الاسهام النسبي للحاجات النفسية الأساسية والإيجابية والتدفق في الهناء لدى طلاب المرحلة الاعدادية . القاهرة : المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية .الصفحات 24-119
الديب ، مايسة خيري. (2019). تفعيل التربية من أجل السلام بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول. رسالة دكتوراه .كلية البنات ،جامعة عين شمس.
ديش ، حمدي. (22 أغسطس , 2021). انتحار الطالب الثامن .. كريم أطلق النار على نفسه بسبب نتيجة الثانوية العامة . تم الاسترداد من جريدة المصري اليوم :
الشوربجي ، أحمد محمد . (2011). تفعيل حصة الثقافة الرياضية في المنهج المدرسي وعلاقته بتطوير الوعي الصحي لتلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة بحوث التربية الرياضية، الصفحات 240-276.
الأشموني ، محمد. (18 أغسطس, 2018). شنقا وصعقا وبالسم.. 7ضحايافي الثانوية العامة الجديدة بمحافظات     مصر . تم الاسترداد من
عبد الغفار ، نهى محمود. (2021). تنمية مهارات التربية الإيجابية للأمهات لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية وتحسين مهارات التواصل الفعال لدى الأبناء في مرحلة المراهقة، رسالة دكتوراه ، كلية البنات ، جامعة عين شمس.
فتحي ، عزة. (فبراير , 2016). برنامج لاكساب معلمة علم الاجتماع مهارات إدارة سلوك الطلاب وفق التربية الإيجابية وأثرة على جودة الحياة النفسية للطلاب داخل الصف وشعور المعلمة بالأمن النفسي والأمل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 70، صفحات 145-202
فؤاد، ننسي أحمد. (2020). رؤية مقترحة لتنمية المسؤولية الاجتماعية للطفل في ضوء التربية الإيجابية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31(123)، الصفحات 245-331
كمال، مروة . (الأحد 9 يونيو, 2019). ثانوية عامة أفضت إلى الموت ...كيف يدفع التوتر الطلاب نحو الانتحار ؟ تم الاسترداد من   www.eldalad.new/3857338
الليثي ،أحمد حسن. (ابريل, 2017). فاعلية برنامج للتعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية مهارات إدارة الغضب لدى عينة من طلاب المرحلة الاعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27(95)، صفحات 49-82.
محمد ، فتحي عبد الرسول &مصطفى، رشاد أبو المجد & محمد، هند دياب نور الدين. (أغسطس, 2021). دور الأسرة في تنمية بعض مظاهر التربية الإيجابية للطفل : دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية.(ع 48)، الصفحات 170-197.
المدرسة والصحة النفسية للأبناء. (15 مايو ،2020). تم الاسترداد من
مقاطعة اونتاريو الكندية : كل ما تريد معرفته. (May, 2022 13). تم الاسترداد من
مصطفى ، ابراهيم مصطفى. (18 أغسطس , 2018). 4 حالات انتحار في مصر بسبب الثانوية العامة. تم الاسترداد من independent عربية :
منظمة الصحة العالمية. (2005). تعزيز الصحة النفسية : المفاهيم , البيانات المستجدة , الممارسات . القاهرة: المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ,
____________ . (18June, 2020). اليوم العالمي للصحة النفسية : فرصة لاحداث زيادة كبيرة في الاستثمارات الموجهة لقطاع الصحة النفسية . منظمة الصحة العالمية .
مهدي ، رشا أحمد& محمد ، هناء عبد الحميد. (2017). فعالية برنامج قائم على كفاءات التعلم الاجتماعي الوجداني. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 33(6)، صفحة 445-486.
نافع ، سعيد. (2 يونية , 2022). انتحار طالبة "إعدادي " شنقا في المنيا . تم الاسترداد من
الوكيل ، سيد . (2010). استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين التوافق النفسي لدى مرضى السكر. مجلة كلية التربية ببورسعيد، (العدد 7)، صفحات 118-154
وزارة الصحة والسكان . (2018). دراسة الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان عن طلاب المدارس. القاهرة: وزارة الصحة والسكان.
يوسف ، ماجي وليم& أحمد ، هشام عماد. (2009). تقويم فاعلية برنامجين لتنمية استخدام نظريتي التربية النفسية والعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لدى عينة من الأخصائيين النفسيين في المدرسة. المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية التربية ببورسعيد " مدرسة المستقبل - الواقع والمأمول"، ج1، الصفحات 512- 570.
يونس ، مرعي سلامة . (2015). علم النفس الإيجابي : مفهومه ,تطوره , مجالاته التطبيقية ورؤية مستقبلية بالوطن العربي. عدد1. تم الاسترداد من مجلة الشرق الأوسط لعلم النفس الإيجابي:
https://middleeastjournalofpositivepsychology.org/ index.p hp/ mejpp/ article/ view/26  ,