علاقة الإنسان بالكون في التصور الإسلامي وانعكاساتها على السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى توضيح أبرز ملامح التصور الإسلامي للإنسان والكون، والعلاقة بينهما، ثم بيان أهم انعكاسات هذه العلاقة على السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الاستنباطي المنهج الاستقرائي المنهج الوثائقي للإجابة عن أسئلة البحث، وأهم النتائج التي توصل لها الباحث مايلي:  يتلخص التصور الإسلامي للكون في أن الكون بسماواته وأرضه وأفلاكه ومجراته وما فيهن ومَن فيهن مخلوق لله تعالى، وأنه كله خاضع لأمر الله، وتقديره، وأنه مستمر في تطور دائم لا يتوقف، وأنه قد خُلق لحكمة ربانية عظيمة، وأن منه ما هو محسوس للبشر، ومنه ما هو غيبي، ويكتمل التصور الإسلامي للكون بالنظر الصحيح لشطري الكون: الغيبي والمشاهد.  يتلخص التصور الإسلامي للإنسان، في كونه أحد مخلوقات الله تعالى في هذا الكون، يتكون من ثلاثة مكونات أساسية تميزه عن غيره من المخلوقات، وهي: المكون الجسدي، والمكون الروحي، والمكون العقلي، وقد وضّح الله لنا في القرآن الكريم توضيحاً مفصلاً لكيفية خلق الإنسان، والمراحل الإجمالية والتفصيلية لهذا الخلق، كما وضح لنا الغاية من وجوده، أنه مخلوق لعبادة الله تعالى وامتثال أمره ونهيه، وأن مصيره بعد الموت إلى حياة أخرى، وكل نفسٍ فيها ستحاسَب على ما عملته في الدنيا من خير وشر، ثم تجازى على ما عملته بالجنة أو بالنار. و تتلخص أهم ملامح علاقة الإنسان بالكون في الأبعاد التالية:

أن الإنسان من عوالم هذا الكون، وكلاهما مخلوق لله تعالى، ويشتركان في العبودية والانقياد له سبحانه.
أن الكون هو المصدر المعرفي الثاني للإنسان.
أن الكون بجميع عوالمه المشاهدة مسخّر من الله تعالى للإنسان، يتعلم منه، ومنه يستفيد.
أن الإنسان مُطالَبٌ وموجَّهٌ من الله تعالى للبحث والتأمل والنظر في هذا الكون؛ للدراسة والاعتبار والتنقيب والاكتشاف؛ لما في هذا الكون من معارف وسُنن وخزائن وثروات.
أن الإنسان مُطالَبٌ وموجَّهٌ من الله تعالى بالمحافظة على سلامة عالمه، وعوالم الكون الأخرى وصيانتها.

الكلمات الرئيسية


الألوسي، شهاب الدين محمود (1415هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
البقاعي، إبراهيم بن عمر (1404هـ)، نَظْم الدُّرر في تناسُب الآيات والسُّور، الناشر: دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
بيجوفيتش، علي عزت (1414هـ)، الإسلام بين الشرق والغرب، المترجم محمد يوسف عدس، الطباعة والتوزيع: مؤسسة العلم الحديث، بيروت، الناشران: مؤسسة بافاريا للنشر والإعلام والخدمات ومجلة النور الكويتية، الكويت.
بيغوفيتش، علي عزت (2022م) موقع حكم، تم الاطلاع بتاريخ: 30/8/2022م، على الرابط:
جستنية، بسمة بنت أحمد بن محمد، (2014م)، الكون والانسان والعلاقة بينهما في التصور الإسلامي، مجلة البحوث والدراسات الشرعية، مجلد3، العدد 21، ص ص (169-196).
الحربي، حامد بن سالم عايض (1422ه) الأسس الفكرية للمناهج الدراسية في التعليم العام: رؤية تربوية إسلامية، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الحقيل، سليمان عبدالرحمن (1404ه)، سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية: أسسها، أهدافها، ووسائل تحقيقها، اتجاهاتها، نماذج من منجزاتها، دار اللواء للنشر والتوزيع، الرياض.
الخرعان، ناصر بن عبدالله (1442ه)، كورونا كابوس في جوف الظلام، مطابع الحميضي، الرياض.
خضر، عبدالعليم عبدالرحمن (1403ه)، الإنسان في الكون بين القرآن والعلم، عالم المعرفة للنشر والتوزيع، جدة، المملكة العربية الإسلامية.
خليل، عماد الدين (1403ه) حول إعادة تشكيل العقل المسلم، ضمن سلسلة كتاب الأمة (4)، الناشر: رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية، دولة قطر.
الرازي، فخر الدين محمد بن عمر (1420هـ)، التفسير الكبير (مفاتيح الغيب)، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
سحتوت، إيمان محمد، و يونس، إيمان محمد محمود (1436ه)، سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (1420هـ)، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبدالرحمن اللويحق، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
أبوسليمان، عبدالحميد أحمد (1412ه): أزمة العقل المسلم، ط2، نشر وتوزيع: الدار العالمية للكتاب الإسلامي، الرياض.
الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار (1415هـ)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
الشوكاني، محمد بن علي (1428هـ)، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، المحقق يوسف الغوش، ط4، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
شيخ إدريس، جعفر (1437ه)، مناهج التفكير الموصلة للحقائق الشرعية والكونية، مركز البيان للبحوث والدراسات، الرياض.
الشيخ، محمود يوسف (2013م)، مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
طاهر، حامد (2010م)، نظرية خلق الإنسان في القرآن الكريم، مجلة كلية دار العلوم: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم.
الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (1420هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن المعروف بتفسير الطبري، تحقيق: محمود شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت.
طه، محجوب عبيد (1440هـ، ربيع الآخر)، الإنسان في الكون، مقالة في مجلة الإعجاز العلمي، العدد (58)، ص ص(12-19)، الهيئة العالمية للكتاب والسنة، رابطة العالم الإسلامي.
ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد (1984م)، تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، المسمّى: التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس.
عبدالرازق، حمدي حسن أيوب (2023)، قواعد استخدام المنهج الأصولي في أبحاث التربية الإسلامية ومدى تطبيق الباحثين لها، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، ع198، ج1، أبريل، ص ص (29-93).
ابن عثيمين، محمد بن صالح (د.ت)، تفسير القرآن الكريم، موسوعة الباحث القرآني: (https://tafsir.app/)، مشاريع نُقاية: (https://nuqayah.com).
أبوعراد، صالح بن علي (2004م)، التربية البيئية في الإسلام: المفهوم – الأهداف – المظاهر، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والإنسانية، جامعة الملك خالد، المجلد (2)، العدد (4)، ص ص (113-148)، أبها، المملكة العربية السعودية.
أبوعراد، صالح بن علي و الغفيري، أحمد بن علي (1439ه)، نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، مكتبة المتنبي، الدمام، المملكة العربية السعودية.
العساف، صالح حمد (1433هـ)، المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، دار الزهراء، الرياض.
العقيل، عبدالله بن عقيل (1434ه) سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية، ط10، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (1413هـ)، المستصفى، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، الناشر: دار الكتب العلمية.
القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد (1427هـ)، الجامع لأحكام القرآن والمبيِّن لما تضمنه من السنة وآي الفرقان، تحقيق: عبدالله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
قنيبي، حامد صادق (1400هـ)، الكون والإنسان في التصور الإسلامي، الناشر: مكتبة الفلاح، الكويت.
ابن قيم الجوزية، شمس الدين محمد بن أبي بكر (1995م)، شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل، دار الكتب العلمية، بيروت.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر (1422هـ)، تفسير القرآن العظيم، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض.
كحيل، عبدالعزيز (2010)، منهجية التعامل مع الكون، مقال منشور في موقع رابطة أدباء الشام، 18 كانون أول ديسمبر، رابط:
الكيلاني، ماجد عرسان (1407هـ)، فلسفة التربية الإسلامية: دراسة مقارنة بين فلسفة التربية الإسلامية والفلسفات التربوية المعاصرة، دار المنارة للنشر والتوزيع، جدة، المملكة العربية السعودية.
الكيلاني، ماجد عرسان (1408ه)، أهداف التربية الإسلامية: دراسة مقارنة بين أهداف التربية الإسلامية والأهداف التربوية المعاصرة، دار القلم.
اللجنة العليا لسياسة التعليم (1416هـ)، وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، ط4، وزارة المعارف، الرياض، المملكة العربية السعودية.
ماكسويل، نيكولاس (26أكتوبر، 2020)، حوار مع الفيلسوف نيكولاس ماكسويل، حاوره: د.خالد قطب، في متجر معنى الإلكتروني، على الرابط:  (https://mana.net/10876/).
المبارك، محمد (1979م) النظرة الإسلامية إلى الكون والإنسان والحياة، بحث مقدم ضمن أبحاث ووقائع اللقاء الرابع: الإسلام والحضارة ودور الشباب المسلم، المجلد الأول، ص ص (229-276)، الناشر: الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الرياض.
محمد، أحمد محمد عثمان (2017م)، نظرات في النفس الإنسانية دراسة قرآنية، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية. مجلد (42)، العدد (4)، ص ص (212-227).
مرسي، محمد مرسي محمد (١٩٩٩م)، الإسلام البيئي، مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية، الرياض.
مسلم، مصطفى والزغبي، فتحي محمد (2007م) الثقافة الإسلامية: تعريفها، مصادرها، مجالاتها، تحدياتها، الناشر: إثراء للنشر والتوزيع، الأردن.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم، (1410هـ)، لسان العرب، مكتبة الرشد، الرياض.
النجار، زغلول راغب محمد (2011م)، نظرة الإنسان الى الكون والحياة في الإسلام، مجلة الوعي الإسلامي، العدد: (549)، وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت.
النجار، عبدالمجيد (1985م)، الإنسان والكون في التربية القرآنية، النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين (مجلة محكمة)، الجامعة التونسية، العدد (8)، ص ص (11-34).
النجار، عبدالمجيد عمر(1995م) الإنسان والكون في العقيدة الإسلامية، بحث منشور في مجلة المسلم المعاصر، مجلد (20)، العدد (77)، ص ص (15-40)، الشهر: أغسطس، الناشر جمعية المسلم المعاصر، مصر.
الوعلان، عبدالمجيد محمد (1433ه)، الآيات الكونية دراسة عقدية، رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.