اتجاهات طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الإلکتروني

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بعفيف جامعة شقراء

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الإلکتروني، وقد تکونت عينة الدراسة من (366) من طلبة الجامعة يدرسون في برامج البکالوريوس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدم مقياسا لقياس الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني مکون من (28) فقرة.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:

•     اتجاهات الطلبة نحو التعليم الإلکتروني کانت إيجابية.
•     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة نحو التعليم الإلکتروني تبعا لمتغير التخصص (علمي، أدبي).
•     توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(5%) في استجابات الطلبة نحو التعليم الإلکتروني تبعا لمتغير الجنس(ذکر، أنثى) لصالح الإناث

وقد أوصى الباحث بضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم المقررات الإلکترونية، وکذلک ضرورة تفعيل تقنيات التعليم الإلکتروني في مجال تدريس المقررات الجامعية.
 This study aimed to identify the students' attitudes in Shaqra University towards e-learning. The study sample consisted of 366 students, studying in undergraduate programs. For the sake of achieving the objectives of the study, the researcher used descriptive analytical method, as well as usinga scale to measure the trend of e-learning consisted of 28 phrases.
The study resulted in the followings:
1) The students' attitudes toward e-learning were positive.
2) There are no statistically significant differences in the students' responses to learning depending on the specialization variable (i.e., scientific or literary).
3) There are statistically significant differences in favor of femalesat the level of 5% in the students' responses to e-learning in terms of gender (i.e., male or female).
The researcher recommended the need to set training sessions for faculty members in the field of web design courses, as well as the necessity of activating e-learning technologies in teaching undergraduate courses.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع والمصادر

    1. 1.   الحسناوی، موفق عبد العزیز،  وآخرون (2008 ): اثر استخدام الانترنت فی تعلم مادة الإلکترونیک فی تحصیل واتجاهات الطلبة: مجلة علوم انسانیة،  المعهد التقنی فی الناصریة،  جامعة بغداد،  السنـة الخامسة: العدد 36.
    2. 2.   حسین، هشام برکات بشر (2011) اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة نحو استخدام نظام إدارة التعلیم الإلکترونی مجلة القراءة والمعرفة، ع (2).
    3. 3.      حمد وعطا وحمدی أحسن عطوان (2010) المعلیم الإلکترونی المفاهیم التکنولوجیا الإستراتجیات مجلة جامعة المنصورة.
    4. 4.   الخطابی، حانب بنت صالح (2013) فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی تحصیل رسالة ماجستیر قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة لتربیة، جامعة أم القرى.
    5. 5.      خیر الله، سید (1981): بحوث نفسیة وتربویة، بیروت، دار النهضة العربیة.
    6. 6.      درویش، إیهاب ( 2009) ا لتعلیم الإلکترونی فلسفته ممیزاته مبرراته متطلباته ت إمکانیة تطبیقه دار السحاب، القاهرة.
    7. 7.      الدهش، می بنت عبد الله (2007): التعلیم الإلکترونی.. التطور مازال مستمراً، مجلة التدریب والتقنیة، العدد 96(1)، 36.
    8. 8.   الردادی، عبدالمنعم سلیمان (2009) اتجاهات المعلمین المشرفین التربویین نحو استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس مادة الریاضیات فی المرحلة المتوسطة رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة أم القرى.
    9. 9.   سالم، أحمد (2004) تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی مکتبة الرشد، الریاض التعلیم الجامعی باستخدام التعلیم الإلکترونی مع نموذج مقترح ورقة عمل مقدمة (لندوة مدرسة المستقبل) 24 أکتوبر (2002)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    10. 10.  سالم، أحمد محمد. (2005). المواد والأجهزة التعلیمیة فی منظومة تکنولوجیا التعلیم. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.

    11. سمارة، نواف أحمد، والعدیلی، عبد السلام موسى (2008): مفاهیم ومصطلحات فی العلوم التربویة، عمان، الأردن، دار المسیرة للطباعة والنشر.

    12. السنوسی، محمد أحمد 2014) ) فاعلیة مقرر إلکترونی قائم على معاییر الجودة لتنمیة بعض المهارات المهنیة فی تدریس اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر معهد ا لدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

    13. الشاطر، أزهار حسن یوسف (2010) اتجاهات معلمی الریاضیات للمرحلة الأساسیة فی مدیریة تربیة عمان نحو التعلیم الإلکترونی فی رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا الجامعة الأردنیة.

    14. الشرنوبی، هاشم سعید إبراهیم (2009): التعلم النقال مدخل لعلاج بعض مشکلات التعلم الإلیکترونی فی الدول النامیة مع التطبیق على البیئة المصریة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

    15. الشناق، قسیم محمد ودومی، حسن على أحمد (2010) اتجاهات المعلمین والطلبة نحو استخدام التعلیم الإلکترونی فی ا لمدارس الثانویة مجلة جامعة دمشق، مج 26، ع2.

    16. عامر، عزت سعید، والشامخ، طارق عبد العظیم (2002): دراسة اتجاهات کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالقاهرة نحو التشعیب "إدارة – تدریب – تعلیم"، مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة.

    1. 17.  عبد الحمید، محمد (2005): منظومة التعلیم عبر الشبکات، القاهرة: عالم الکتب.
    2. 18.  علام،  صلاح الدین محمود(2002). القیاس التربوی والنفسی، دار الفکر العربی، لقاهرة.

    19. علوم،  منصور (1424) أهمیة التعلیم الإلکترونی فی مدارس وزارة التربیة بدولة الکویت، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی خلال الفترة 19-12، ص ص 14ـــ24.

    20. عماشة، محمد عبده (2014) تصمیم برنامج تدریبی قائم على التکامل بین تکنولوجیات (تقنیة) بث الوسائط (البورد کاستینج) وشبکات الخدمات الاجتماعیة وفاعلیته فی تنمیة بعض مهارات استخدام التطبیقات التعلیمیة للویب لدى معلمی التعلیم العام واتجاههم نحوها الجمعیة العربیة للتکنولوجیا التربیة، دراسات وببحوث، ص ص 493- 554.

    21. عوض، منیر سعید وحلس، موسى صقر (2015) الاتجاهات نحو تکنولوجیا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغیرات لدى طلبة الدراسات العلیا فی الجامعات الفلسطینیة,مجلة جامعة الإقصى, مج19، ع1، ص ص 219ـــ256.

    22. عیسى، جلال جابر محمد عبد الله (2010): فاعلیة موقع للتعلم عبر الإنترنت على التحصیل واکتساب مهارات التعلم الإلکترونی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة واتجاهاتهم نحوه، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

    23. فاعلیة التعلیم المخلط فی تنمیة الأداء المعرفی والمهاری فی مقرر الحاسب الآلی لدى الطلاب الصم واتجاهاتهم نحوه، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا.

    1. 24.  فکری، جمال محمد. (د.ت): أثر دافعیة المتعلم والمعلم وبیئة التعلم على اتجاهات الطلاب نحو دراسة الریاضیات، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

    25. کابلی، طلال (2013) آراء المتعلمین فی التعلیم الإلکترونی البنائی الاجتماعی عبر المنتدیات التعلیمیة لتدریس المقررات بأسلوب التعلم عن بعد، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج1، ع35، ص ص 103ــــ116.

    1. 26.  الکبیسی، وهیب مجید، والداهری، صالح حسن (1999): علم النفس العام، إربد، الأردن، دار الکندی للنشر والتوزیع.
    2. 27.  کمال، طارق (2006): أساسیات علم النفس العام، الإسکندریة، مصر، مؤسسة شباب للنشر والتوزیع.
    3. 28.  محامدة، ندی عبد الرحیم (2005): التعلیم المستمر والتثقیف الذاتی، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.

    29. محمد، بهاء الدین خیری (2005): أثر تقدیم تعلیم متزامن ولا متزامن مستند الى بیئة شبکة الانترنت على تنمیة مهارات المعتمدین والمستقلین عن المجال الادراکى لوحدة تعلیمیة لمقرر منظومة الحاسب لدى طلاب شعبة اعداد معلم الحاسب الآلى بکلیات التربیة النوعیة،  رسالة ماجستیر،  معهد الدراسات التربویة،  جامعة القاهرة.

    1. 30.  المحیسن، إبراهیم عبدالله (2008) توطین التعلیم الإلکترونی ملتقى التعلیم الإلکترونی الأول الریاض، ص ص 24-25.

    31. المصری، نسرین بنت محمد (2012) فعالیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدرس وحدة فی مقرر اللغة الإنجلیزیة بالصف الثانی الثانوی بمدینة مکة المکرمة رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق التدریس کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    32. الملا عبد الله، فیصل (2007): اتجاهات طلبة قسم التربیة الریاضیة فی جامعة البحرین نحو مجال تخصصهم|، البحرین، المجلة التربویة، 84.

    1. 33.  ملیکة، لویس کامل (1986): قراءات فی علم النفس الاجتماعی فی البلاد العربیة، الجزء الأول، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.

     

    1. 34.  . Grove, Andy   (2003), ' E – learning', Retrieved, March 22, 2004, Internet Recourse (website): http://www.Cognitivedesignsolution.com/Elearning/E-Learning.
    2. 35.  . Anderson, A. (2008). seven major Challenges for e- learning in developing countries: Case study EBIT, Sir lanka. International journal of education and Development using ICT, 4) 3). Retrieved From: http://www.ijedict.dec.uwi.edu//viewarticle.php?id=472&layout=html
    3. 36.  . Conna, B.  (2007). An Investigation of incorporating online course in public high school curricula. Retrieved from http://www.proquset.umi.com
    4. 37.  . Rondy, S. (2007) The integration of instructional technology into public education: challenges. Educational technology, 1 (42), 5- 13
    5. 38.  KandilIngeç, Sebnem (2015) Investigation of Students' Attitudes Towards E-Learning in Terms of Different Variables--A Case Study in a Technical and Vocational High School for Girls  Educational Research and Reviews, v10 n1 p81-91
    6. 39.  Liaw, Shu-Sheng; Huang, Hsui-Mei; Chen, Gwo-Dong) 2007) Surveying Instructor and Learner Attitudes toward E-Learning. Computers & Education, v49 n4 p1066-1080 Dec 2007
    7. 40.  EL-Deghaidy, Heba; Nouby, Ahmed2008 Effectiveness of a Blended E-LearningCooperative Approach in an Egyptian Teacher Education ProgrammeComputers & Education, v51 n3 p988-1006 Nov 2008
    8. 41.  Ray, dathryn (2002) Student Attitudes Towards Electronic Information Resources Internet Innovation in education and Teaching International 11) 1):66.
    9. 42.  Francisco, J. G..(2008). Advances in E-Learning: Experiences and Methodologies. Copyright © 2008 by IGI Global.USA.
    10. 43.  Graf, S. (2008). Book review: Control and Constraint in E-Learning - Choosing When to Choose (Jon Dron). Educational. Technology & Society, 11 (2), 340-343.