واقع سلوک الصمت التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات من وجهة نظرهم

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

وزارة التعليم ـ المملکة العربية السعودية ـ القنفذة

المستخلص

تمثلت أهداف البحث الحالي فيما يلي:
1-     التعرف على مستوى سلوک الصمت التنظيمي لدى معلمي المدراس الابتدائية بمحافظة العرضيات.
2-  الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات معلمي المدارس الابتدائية في محافظة العرضيات حول مستوى سلوک الصمت التنظيمي تعزى لاختلاف المتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص، وسنوات الخبرة، مکتب التعليم).
توصيات البحث:
-زيادة وعي القيادات التربوية، ومنسوبي التعليم عموما بمفهوم سلوک الصمت التنظيمي وآثاره على بيئة العمل المدرسي، من خلال إلقاء العديد من المحاضرات والنشرات وورش العمل واللقاءات، في مسعى لتحسين بيئة العمل وفتح المجال لإطلاق الطاقات الإبداعية، والسعي لإيجاد بيئة تسمح بالتطوير والتحسين وذلک في ظل توجه الوزارة للجودة في المدارس، والذي قد يعيق ذلک وجود سلوک الصمت التنظيمي لدى المعلمين.
-    تمکين المعلمين لممارسة القيادة من خلال إشراکهم في صنع القرار المدرسي، وتفويضهم لبعض الصلاحيات التي تسهم في إيجاد صف ثاني من القادة مما يکسبهم مهارات وخبرات تنعکس ايجابا على سير العملية التعليمية.
-    تنمية مهارات الاتصال والتواصل والحوار بين المعلمين من خلال إعطائهم مساحة کافية لإبداء أفکارهم وتجاربهم وطرح ممارساتهم المهنية وذلک للتأمل والمناقشة مع زملائهم مما يسهم في نقل الخبرات والمهارات فيما بينهم.
-    بناء فرق العمل الجماعية، وتمکينهم بما يتناسب مع مهامهم، وإعطائهم المزيد من الحرية في العمل، ومنحهم الثقة في التصرف، وصلاحيات اتخاذ القرار، وإيعاز الرقابة الذاتية لأنفسهم، وتوفير الموارد الکافية لهم، سيساهم في الحد من سلوک الصمت التنظيمي.
-    تبني القيادة المدرسية للقيم الإيجابية في المدارس الابتدائية، والسعي الدؤوب لتحقيقها، فالاهتمام بتحسين سلوک المعلمين نحو إجراءات العمل، وتوفير الثقة المتبادلة بينهم وبين القيادة المدرسية، وإحياء المبادرات الإبداعية وإنجاحها، وتعزيز قيم الحوار البناء بين أفراد المجتمع المدرسي، سيسهم ذلک کله في تحسين البيئة المدرسية لمواجهة سلوک الصمت التنظيمي فيها.

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث

    1. أفندی، عطیة. (2003). تمکین العاملین: مدخل للتحسین والتطویر المستمر.  القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
    2. نسرین البحری. (2009). أثر الدعم الاجتماعی فی تخفیف الضغوط لدى أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الحکومیة فی إقلیم الجنوب. مج (37).109-160.
    3. الجهنی، أحمد.(2013م).القیادة والإدارة المدرسیة القرن 21. الریاض: قرطبة للنشر والتوزیع.
    4. نسرین حبیشی، محمود. (2007). الشفافیة والنزاهة ومحاربة الفساد الإداری. بحوث ومقالات، مجلة التنمیة الإداریة - مصر. 26 (115).30.
    5. ابتسام حلوانی، عبدالرحمن.(2009م). التوجهات والأسالیب الحدیثة فی تطویر أداء المنظمات. المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی. الریاض: جامعة الملک عبدالعزیز.
    6. الختاتنة، رامی محمد. (2009). أثر الصمت التنظیمی على الثقة التنظیمیة لدى العاملین فی المؤسسات العامة الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة: الأردن.
    7. الزعبی، خالد. ( ٢٠٠٥ ). أثر توافر مهارات الاتصال والوسائل غیر اللفظیة على فاعلیة الاتصال الإداری فی مراکز الاجهزة الحکومیة فی محافظة الکرک. مجلة دراسات.(ع2(.
    8. زویلف، مهدی حسن. (1998م). إدارة الأفراد (مدخل کمی). عمان: دار مجدلاوی للنشر.
    9. السالم، مؤید سعید. (٢٠٠٢ ). تنظیم المنظمات: دراسة فی تطور الفکر التنظیمی خلال مائة عام. (ط 1). أربد: دار عالم الکتاب الحدیث.

    10. السفیانی، ماجد سفر. (2012). درجة مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات المدرسیة دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    11. السلامة، ماجد محسن. (1432). معوقات مشارکة المعلمین فی صنع القرار المدرسی فی المرحلة الثانویة بمدینة الدمام من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    1. شرف الدین، نشأت. (2000م).النمط القیادی السائد فی مدارس التعلیم العام وعلاقته بالالتزام التنظیمی للمعلمین. مجلة کلیة التربیة. (ع93).1-54.

    13. الشهری، محمد علی. (1435). واقع مقاومة التغییر الإداری عند معلمی المرحلة الثانویة بالریاض من وجهة نظر مدیریهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    14. صالح، سرمد غانم؛ وسندیة الحیالی، مروان. (2012). العلاقة بین نفخ الصافرة والصمت التنظیمی دراسة تحلیلیة لآراء عینة من موظفی جامعة الموصل. مجلة تنمیة الرافدین. مجلد 34(109). 85-98.

    1. الصیرفی، محمد عبدالفتاح.(2006م). التطویر التنظیمی. مصر: دار الفکر الجامعیة.

    16. عتوم، یمنی أحمد. (2013). درجة ممارسة الشفافیة فی القرارات الإداریة من وجهة نظر القادة الأکادیمیین وأعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الرسمیة والخاصة. مجلة کلیة التربیة - عین شمس - مصر. مجلد 1(37).735-773.

    1. العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. (ط2 ). الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
    2. العمیان، محمود سلمان.(2004م).السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال. الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.

    19. عبیر الفاعوری، حمود. (2004). أثر الصمت التنظیمی على المشارکة فی صنع القرارات التنظیمیة جامعة مؤتة - دراسة حالة. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات. مجلد 19(2).151-188.

    1. فلیه، فاروق؛ عبدالمجید، السید. (2014). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة.(ط3). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    21. القحطانی، مصلح. (2011). الإدارة بالتمکین لدى القیادات التربویة بمدارس التعلیم بین إدراک المفهوم ودرجة الممارسة. الجامعة العربیة المفتوحة. المرکز الإقلیمی بجدة. 14-71

    22. القرنی، صالح علی. (2015). محددات سلوک الصمت التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز وعلاقته ببعض المتغیرات التنظیمیة والدیمغرافیة. مجلة مستقبل التربیة العربیة. مجلد 22(96).297-384.

    23. أمال المجالی یاسین. (2007). أثر الصمت التنظیمی فی عملیة صنع القرارات. دراسة میدانیة تحلیلیة للمؤسسات العامة الأردنیة. رسالة دکتوراه فی الادارة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا: الأردن.

    1. مجمع اللغة العربیة. (2004). المعجم الوسیط. (ط 4). القاهرة: مکتبة الشروق الدولیة.
    2. مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام.(1433). نموذج تطویر المدارس. الریاض: شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة.
    3. مصطفى، أحمد سید.( 2005 ). المدیر ومهاراته السلوکیة. (ط1). مصر: القاهرة.

    27. الوهیبی، عبد الله محمد. (2014). أثر المناخ السائد فی الدوائر الحکومیة بمنطقة القصیم فی الصمت التنظیمی. المجلة الأردنیة فی إدارة الاعمال. مجلد 10(3).365-389.

    1.  القاضی، فؤاد (٢٠٠٦).السلوک التنظیمی والإدارة . القاهرة :جامعة مصر للتکنولوجیا.
    2. المغربی، عبد الحمید عبد الفتاح. (2002). السلوک التنظیمی، سلوک الأفراد والجماعات فی المنظمات. جامعة المنصورة، المکتبة العربیة، القاهرة.

    30. المطرفی، شعیل بن بخیت. (٢٠٠٥). الاغتراب الوظیفی وعلاقته با لأداء، دراسة مسحیة على العاملین بإدارة الجوازات فی منطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الادارة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة: المملکة العربیة السعودیة.

    1. دیاب، إسماعیل. (٢٠٠١). الإدارة المدرسیة. الإسکندریة:  دار الجامعة الجدیدة للنشر.

    32. الصرایرة, أکثم. (٢٠٠٥). مظاهر الوظیفی وأثرها فی الاغتراب التنظیمی، دراسة میدانیة فی المنظمات الصحیة العامة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة، مجلة دراسات. الجامعة الأردنیة، مجلد ٣. ع( ٢).

    1. Aküzüm، Cemal. (2014): The Effect of Perceived Organizational Justice on Teachers’ Silence: A Practice in Primary Education Institutions، International J. Soc. Sci. & Education، 1 (5)، 95-107.
    2. Altinkurt، Yahiya (2014): The Relationship between School Climate and  Teachers’ Organizational Silence Behaviors، Anthropologist، 18 (2)، 289-297.
    3. Ashforth B.E & Anand V. (2003). The normalization of corruption in organizations. In Kramer R. & Staw B. Research in organizational Behavior, vol 25. Pp 1-52.    
    4. Çınar Orhan،Karcıoğlu Fatih،and Alioğullar Zişan،(2013). The Relationship between Organizational Silence and Organizational Citizenship Behavior: A Survey Study in the Province of Erzurum،  Turkey. Social and Behavioral Sciences، 99(6): 314– 321
    5. Huang، Evert Van de Vliert، Gerben Van der Vegt،(2005) Breaking the Silence Culture: Stimulation of Participation and Employee Opinion Withholding  Cross-nationally، Journal compilation Blackwell Publishing Ltd Management and Organization Review 1:3، pp:26-38.    
    6. Morrison، E. W. & Milliken، F.J. (2000). Organizational Silence: A Barrier to  Change and Development in a Pluralistic World. The Academy Of Management Review، 25(4)،                 706-725
    7. Osboei، Fahime Karim، & Nojabaee، Seyed Sadra. (2014): Investigation of Relationship between Organizational Silence and Job Satisfaction in Teachers، Journal of Applied Environmental and Biological Science، 4 (8)، 237-242.