فاعلية تدريس وحدة مقترحة باستخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التفکير الرياضي والتحصيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدف هذا البحث إلي قياس فاعلية تدريس وحدة مقترحة باستخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التفکير الرياضي والتحصيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة نحوهاوتکونت عينة الدراسة من(60) طالبة من الصف الثاني متوسط بإحدى مدارس مدينة جدة، وذلک من خلال برنامج السبورة التفاعلية ثم تطبيق الأدوات التالية:  اختبار مهارات التفکير الرياضي، واختبار تحصيلي، وقد أسفرت نتائج البحث عما يلي: 
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0. 05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام السبورة التفاعلية، ودرجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة على مهارات التفکير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية.
 - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0. 05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام السبورة التفاعلية، ودرجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة على التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
    The goal of this research is to measure the effectiveness of teaching and suggested unit using the interactive whiteboard in the development of mathematical thinking skill and achievement among middle schoolers in Jeddah toothbrushes The study sample consisted of 60 female students from the second grade average at a school in Jeddah، through interactive whiteboard software، and application tools Next:  testing the mathematical thinking skills، achievement test، it has resulted in the search for what the results of the following:
 -eugd A statistically significant difference at the level (0. 05) between the mean scores of the experimental group taught using the interactive whiteboard، and degrees of control group taught the usual way on mathematical thinking for the experimental group skills. "
 - "There is a statistically significant difference at the level (0. 05) between the mean scores of the experimental group taught using the interactive whiteboard، and degrees of control group taught the usual way on academic achievement for the experimental group. "

الموضوعات الرئيسية


المراجــــــــــــع
أولا:  المراجع العربیة:
إبراهیم، مجدی عزیز(2007). تعلیمالتفکیرالریاضیفیعصرالعولمةبمایتوافقمعمنهجیة الریاضیاتللجمیع" ورقةعملمقدمةإلىالمؤتمرالعلمیالسابع )الریاضیاتللجمیع( المنعقد جامعةعینشمس، من 23-25یولیو، الجمعیةالمصریةلتربویاتالریاضیات
أبو جویر، أمانی(2009). أثر استخدام برنامج حاسوبی متعدد الوسائط من خلال السبورة الإلکترونیة فی تدریس العلوم على التحصیل وبعض مهارات التفکیر المعرفیة والاتجاه نحوها لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة للبنات، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، الریاض، 2009.
أبو حطب، فؤاد؛ وصادق، آمال (1991 ). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة:  مکتبة الأنجلو المصریة.
إسماعیل، الغریب زاهر (2010 ). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف. القاهرة: عالم الکتب.

إطمیزی، جمیل(2013). نظم التعلیم الإلکترونی وأدواته. الدمام:  مکتبة المتنبی للنشر والتوزیع، الطبعة (3).

بدوی، محمد عبد الهادی(2009). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم، متاحة على             http: //kenanaonline. com/users/drmahomed/posts/88938   
 البلاونة، فهمی(2010). أثرإستراتیجیةالتقویمالقائمعلىالأداءفیتنمیةالتفکیرالریاضی والقدرةعلىحلالمشکلاتلدىطلبةالمرحلةالثانویة. مجلةجامعةالنجاحللأبحاث )العلوم الإنسانیة(المجلد(244)، العدد(8)، 2227-22270
بنیدومی؛ حسنعلیدرادکة(2013). واقع استخدام معلمی المرحلة الأساسیة (نظام الفصل) للسبورةالإلکترونیةفیمدارسمشروعجلالة الملک بمملکة البحرینمنوجهةنظرهمواتجاهاتهمنحوها. مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، المجلد(14)، العدد(3)، 275-305
التودری، عوض(2003). إستراتیجیةمقترحةلتدریسریاضیاتالصفالثالثالابتدائی وأثرهاعلىالتفکیرالریاضیوترجمةالتماریناللفظیةوالاحتفاظبالتعلم، جامعةأسیوط، المجلة العلمیة، المجلد(19)، العدد(2)، 245-309
الجبیلی، إبراهیم (2014). فاعلیةالدمجبیناستخدامالسبورةالذکیةومهارات التفکیر ما وراء المعرفیفی تحصیل طلبة تکنولوجیا التعلیم للمعرفة المرتبة بمهارات انتاج البرمجیات التعلیمیة. المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة. مجلد(10)، العدد(1)، 121-132

الجهنی، لیلی (2013). تقنیات وتطبیقات الجیل الثانی من التعلیم الالکترونی 2. o. الدار العربیة للعلوم والنشر، بیروت:  لبنان.

الحازمی، زیاد سالم(2014). فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی مدارس المرحلة المتوسطة فی المدینة المنورة ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمین.  رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة الیرموک.

حسن، إبراهیم محمد (2013). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تدریس الهندسة لتنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها)، مجلد(24)، العدد(94)، 287-333

حسن، محمود(2001). أثراستخدامنموذجدورةالتعلمفیتدریسالمفاهیمالریاضیةعلى التحصیلوبقاءأثرالتعلموتنمیةالتفکیرالریاضیلدىطلابالصفالأولالثانوی. مجلة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد(23)، العدد(3)، 287-345
حمادة، فایزة(2009). استخدامالتدریسالتبادلیلتنمیةالتفکیرالریاضیوالتواصلالکتابی. المصریةللتربیةالعملیة، مجلةالتربیةالعملیة، جامعةعینشمس، العدد(3).
حمد، القصیمى، سحر (2009). دراسة مقارنة فی تقدیر فعالیة السبورة التفاعلیة بین مدارس التربیة الخاصة والعادیین فی المنطقة الشرقیة بالمملکة العربیة السعودیة، ورقة عمل مقدمة للجمعیة الخلیجیة للإعاقة فی ملتقاها التاسع مرکز التعلیم الخاص جمعیة قناة الخلیج.   
الحناوی، زکریاجابر (2008). فاعلیةبرنامجمقتًرحللتلامیذبطیئیالتعلمفیالریاضیاتبالمرحلة الإعدادیةفیتنمیةالتحصیلوالتفکیرالریاضیوالدافعیةللإنجاز. رسالةدکتوراه(غیر منشورة)کلیةالتربیة، جامعةأسیوط.
الخطیب، محمد(2006). أثراستخدامإستراتیجیةقائمةعلىحلالمشکلاتفیتنمیة التفکیرالریاضیوالاتجاهاتنحوالریاضیاتلدىطلابالصفالسابعالأساسیفیالأردن. رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، جامعة عمانالعربیةللدراساتالعلیا، عمان:  الأردن.

خمیس، محمد عطیة (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة:  دار الکلمة.

دحلان، عمر(2014). أثر استخدام السبورة التفاعلیة فی التحصیل الدِّراسی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الِأساسی فی مادة اللغة العربیة واتجاهاتهم نحوها. مجلة المنار، المجلد(20)، العدد(2)، 141-163
سرایا، عادل(2010). تکنولوجیا التعلیم ومصادر التعلم الإلکترونی مفاهیم نظریة وتطبیقات عملیة. مکتبة الرشد، الریاض.
سرور، أمانی محمد (2009). أثر استخدام المدخل المنظومی فی تدریس بعض المفاهیم الریاضیة علی التحصیل وبقاء أثر التعلم وتنمیة مهارات التفکیر الهندسی لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
سویدان، أمل (2008 ). فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی تنمیة مهارات إنتاج البرامج التعلیمیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء احتیاجاتهن التدریبیة، مؤتمر تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی یومی 13 – 14 أغسطس
صبری، رشا السید(2012). فاعلیة برنامج مقترح فی هندسة الفراکتال باستخدام السبورة التفاعلیة فی تنمیة بعض مهارات الحس المکانی و مهارات استخدام السبورة التفاعلیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة.  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، المجلد(3)، العدد(28)، 11-66
عبد الله، منی محمود (2010). أثر استخدام إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الهندسة علی التحصیل والتفکیر الهندسی لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
عبد الحمید، فاطمة (2010):  السبورة الذکیة (التفاعلیة). مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة   المنصورة، ع4. متاح فی:  1/2/2010 http: //emag. mans. edu. eg/index. php?page=news&task=show&id=144&sessionID=13
عبیده، ناصر السید (2007). تنمیة بعض مکونات الحس المکانی والاستدلال الهندسی(الأوریجمانی) لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی السابع للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات" الریاضیات للجمیع"، دار الضیافة بجامعة عین شمس.
 عفانة، عزو؛ ونبهان، سعد(2003). أثرأسلوبالتعلمبالبحثفیتنمیةالتفکیرفی الریاضیاتوالاتجاهنحوتعلمهاوالاحتفاظبهالدىطلابالصفالتاسعالأساسیبغزة. مجلة التربیة العلمیة، المجلد (6)، العدد (3).
علی، أشرف(2009). أثراستخدامالمدخلالمنظومیفیتدریسالاحتمالاتلطلاب المرحلةالإعدادیةعلىزیادةالتحصیلوالتفکیرالریاضیوخفضالقلقالریاضیلدیهم. المؤتمر العلمیالحادیوالعشرون )تطویرالمناهجالدراسیةبینالأصالة والمعاصرة) مصر، 764-810
العیلة، هبة عبد الحمید (2012). أثر برنامج مقترح قائم علی أنماط التعلم لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدی طالبات الصف الرابع الأساسی بمحافظات غزة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.  
الفرماوی، محمد (2012). السبورة الذکیة. متوفرة علی الرابط الإلکترونی.                 http: //education. own0. com/t40-topic
قسم التعلیم الإلکترونی (2013). مادة تدریبیة فی استخدام السبورة الذکیة فی التدریس. وزارة التربیة والتعلیم، وحدة الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات، متوفرة علی الرابط الإلکترونی. www. rawafed. eud. ps      
اللواتى، محمد عبد المجید (2010). النظرة التقلیدیة لمادة الریاضیات وسبل تغییرها، مجلة التطویر التربوی، سلطنة عمان، السنة(8)، العدد(54)، الشهر:  فبرایر.  
 محمد، آدم الأمین؛ محمد، ماریا حسین (2016). الوسائل وتکنولوجیا التعلیم (مفاهیم، أسس، مبادئ). المملکة العربیة السعودیة، الدمام، مکتبة دار المتنبی للنشر.

منصور، اسلام زیاد (2015). فاعلیة برنامج یوظف السبورة التفاعلیة فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر البصری بالعلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسی. رسالة ماجستیر(غیر منشورة) الجامعة الإسلامیة (غزة)، کلیة التربیة.

منصور، عازة حسن (2015). تکنولوجیا التعلیم وأثرها علی التدریس والبحث العلمی. المملکة العربیة السعودیة، الدمام، مکتبة دار المتنبی للنشر.
الهادی، عبدالهادی، مصطفىنادیة(2010). التفکیرعندالأطفال. ط(2)عمان:  دار صفاءللنشروالتوزیع.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Alfred N. B. (2009). Interactive Whiteboards:  Assistive Technology for Every Classroom،Today's School Australian Journal of Teacher Education،Vole. 35 No (6)،67–75.
Ball،Barbar (2002). "What's Mathematical Thinking?"،Mathematics Teaching،v (81)،Dec،ERIC،EJ 663487
Berna،t.،Ayten،E. )2010). Examining students’ attitudes and views towards usage an interactive whiteboard in mathematics lessons،Procedia Social and Behavioral Sciences. 2.
Campbell،C. (2010). Interactive whiteboards and the first year. http: //www. ncte. ie/documents/ advicesheets/ 16Interactive WBs%28June07%29. pdf.
CHERYL Technologies(2010). Interactive Whiteboards and Learning:  A Review of Classroom Case Studies and Research Literature،SMART Technologies Inc،canda available on:  11/12/2010
CHRISTINA،r. (2010). STUDENT PERCEPTIONS OF INTERACTIVE WHITEBOARDS IN A BIOLOGY CLASSROOM،Master،B. A. Life Science Education،Cedarville University.
Dan Gorman(2009). Interactive White Boards،OET Standards،Office of Education          Technology Steering Committee،available on line 12/2/2011
  experience:  Integrating IWBs into preserves teacher education،
Hounag،F، (2011). Cal if School Garners academic Success Through Use of SMART Boards، ProPrincipal، 1(12)، 4-1                   http: //www. education. ky. gov/nr/rdonlyres/b01a416b-ad06-4208-be37-00d7d99856cf/0/0009_oet_interactive_white_boards_standard_v10. pdf
Kendra،J. (2010). Effects of Instruction with Interactive Whiteboards versus Instruction without Interactive Whiteboards on End-Of-Course Test Scores،Doctor،School Of Education، Trevecca Nazarene University.
Molly،K. (2010). TECHNOLOGY IN SCHOOLS:  A PRACTICAL LOOK AT INTERACTIVE WHITEBOARDS IN SECONDARY SOCIAL STUDIES CLASSROOMS،Master،Pacific Lutheran University
Moloney،R. (2011). Perceptions of interactive whiteboard pedagogy in the teaching of Chinese language. Australasian journal of educational technology،27(2)، .  
National Centre for Technology in Education، (2009):  NCTE Advice Sheet – teractive           Whiteboards،valuable on 5/12/2010
National Council of teacher of mathematics (NCTM) (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston،VA:  Author
National Research Council (NCR)(1998). Everybody Counts A Report to the Nation          on the Future of Mathematics Education،Everybody Counts Report
Riska،P. (2010). Detection of Smart Board to increase the Collection of Fourth Graders and Fifth talented in North Carolina in Mathematics. PhD Thesis،Liberty University،USA.
Ruth Kershner، et al(2010). Can the interactive whiteboard support young children’s collaborative communication and thinking in classroom science activities?،Computer-Supported Collaborative Learning، 5
Sarah Burger (2010). Definition of an Interactive White Board،how contributor. avaliable on: 1/12/2010 http: //www. ehow. com/about_6575410_definition
Yvette،C.،Lorena،Y.،Mercedes،V. (2010):  The impact of the interactive whiteboard on the teacher and children’s language use in an ESL immersion classroom،System.