أثر تدريس مقرر تأهيل ذوي الحاجات الخاصة في تحسين الاتجاهات نحو المعاقين لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم التأهيل الرياضي - کلية علوم الرياضة - جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أثر تدريس مقرر تأهيل ذوي الحاجات الخاصة في تحسين اتجاهات الطلبة نحو المعاقين لدى عينة من طلبة کليه علوم الرياضة بتخصص التأهيل الرياضي. وتکونت عينة الدراسة من 88 طالبا وطالبة من المسجلين في مقرر تأهيل ذوي الحاجات الخاصة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق القياس القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو المعوقين الذي طوره القريطي (1992) وطبق على البيئة المصرية واستخدمه أبو درويش (2007) على البيئة الأردنية حيث أظهرت الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائيا في اتجاهات الطلبة نحو المعاقين إذ تبين أن هنالک تحسنا في اتجاهات الطلبة نحو المعاقين بعد دراستهم لمقرر تأهيل ذوي الحاجات الخاصة کما أنه لم يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو المعاقين تعزى لمتغيري النوع والتحصيل الأکاديمي.
The research aimed at investigating the effect of teaching course rehabilitation those of special needs on developing the attitudes toward the handicapped among a sample of students in MYTAH University. The sample of the study included (88)students from the science sport faculty in specialization of sport rehabilitation who were enrolled in rehabilitation those of special needs course during. To achieve Scale for Measuring Attitudes Toward The Handicapped was administrated as pre and post –test procedure. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between students attitudes toward the handicapped that is a positive improvement in students attitudes related to studying the course. The results also revealed that there were no a significant differences between attitudes due to student gender or educational attainment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • القریطی، عبد المطلب(أ1992). دراسة لاتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. المؤتمر الثامن لعلم النفس فی مصر، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة.  
    • ______________ (ب1992). مقیاس الاتجاهات نحو المعاقین. القاهرة: مکتبه الأنجلو المصریة.
    • أبودرویش، بشارة (2007). أثر تدریس مساق تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی تنمیة الاتجاهات نحو المعاقین لدى عینة من طلبة جامعة الحسین بن طلال. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. مجلد3. عدد4.
    • بدوی، أحمد زکی (1986) معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة. مکتبه لبنان. بیروت.
    • الکبیسی، راضی محمد (2000). الإعاقة السمعیة واضطرابات النطق واللغة. عمان: دار الفکر.
    • الدغیش، طارق (2003). الاتجاهات نحو المعاقین عند طلبة التربیة الخاصة فی کلیه التربیة. مجله بحوث تعز، سلسله الآداب والعلوم الإنسانیة، عدن، العدد(3).
    • لیندا، دافیدوف (1988). مدخل علم النفس. ترجمة سید الطواب وآخرون. القاهرة: الدار الدولیة للنشر.
    • الحارثی، زاید. (1992). بناء الاستفتاءات وقیاس الاتجاهات. جده: دار الفنون.
    • طه، فرج وقندیل، شاکر ومحمد، حسین وعبد الفتاح، مصطفى. (1993). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی. الکویت: دار سعاد الصباح.
    • عبد الحمید، جابر وکفافی، علاء الدین. (1995) معجم علم النفس والطب النفسی، الجزء السابع. القاهرة: دار النهضة العربیة.
    • اللقانی، أحمد والجمل، علی. (1999). معجم المصطلحات التربویة، الطبعة الثانیة. القاهرة: عالم الکتب.
    • عدس، عبد الرحمن وتوق، محی الدین. (2005). المدخل إلى علم النفس، الطبعة السادسة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    • ویتنج، ارنوف. (1983). مقدمه فی علم النفس، ترجمه عادل عز الدین وآخرون. دار ماکجروهیل للنشر.
    • عبد الرحمن، سعد. (1998). القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، الطبعة الثالثة. القاهرة: دار الفکر العربی.
    • موسى ، رشاد وغندور، محمود. (1992). اتجاهات الأفراد العادیین القطریین والمصریین نحو المعوقین الصم فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. دراسات تربویة، القاهرة، 7(44)، 147-208.
    • بخش، أمیرة. (2000) فعالیة برنامج إرشادی لتعدیل اتجاهات التلامیذ العادیین نحو دمج المتخلفین عقلیا معهم بالمدرسة وأثره على السلوک التکیفی للتلامیذ المتخلفین عقلیا. المجلة التربویة، مکتبه جابر الأحمد المرکزیة.
    • الرویلی، مدالله. (2007). اتجاهات المعلمین نحو دمج الأطفال المعاقین حرکیا فی المدارس الحکومیة فی شمال المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
    • الشخص، عبد العزیز (1987). أثر مقرر التربیة الخاصة فی تغییر اتجاهات بعض طلاب کلیه التربیة. الکتاب السنوی فی التربیة وعلم النفس، المجلد الثالث عشر، القاهرة: دار الفکر العربی.
    • الجراح ، عبد الناصر، البطاینة، أسامة (2005). اتجاهات طلبة جامعة الیرموک نحو المعاقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. أبحاث الیرموک، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. مجلد(21)، عدد3أ، 459-480.
    • الکنانی، ریم. (2009). فعالیه برنامج تدریبی مقترح لتنمیه اتجاهات طلبة التمریض فی الجامعات الأردنیة وأثره على تنمیة مهارات الاتصال لدیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
    • الحارونی، مصطفى وفراج ، وهمان. (1999). اتجاهات طلبة الجامعة نحو المعوقین وفعالیة برنامج فی تنمیتها. مجله علم النفس، القاهرة، 52،    130-148.
    • الرحال، درغام. (2005). دراسة اتجاهات طلبة بعض کلیات جامعة البعث نحو المعوقین وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجله جامعة البعث، 27، (7)، 213-238.
    • عبد الصبور، محمد. (1995). اتجاهات طلاب المرحلة الثانویة تجاه المعوقین. بحوث المؤتمر الدولی الثانی لمرکز الإرشاد النفسی بجامعة عین شمس، فی الفترة من 25-27 دیسمبر1995، ص: 199-223.
    • اللحامی، نهى. (1989). دراسة اتجاهات عینة من المجتمع نحو التخلفین عقلیا. مجله کلیه التربیة، جامعة الزقازیق، (9)، 73-94.
    • حسین، محمود. (1988). اتجاهات المعلمین والمعلمات فی تربیه إربد نحو المعاقین حرکیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
    • جعاره، یحیى. (1988). اتجاهات معلمی المدارس الابتدائیة والثانویة نحو المعاقین حرکیا فی مدینه عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    • السرطاوی، عبد العزیز. (1987). اتجاهات طلاب کلیه التربیة بجامعة الملک سعود نحو المتخلفین عقلیا. مرکز البحوث التربویة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    • صادق، فاروق وعبد الفتاح، فاروق وسالم، کمال. (1986). دراسة اتجاه المجتمع السعودی نحو المکفوفین. دراسات تربویة ، مجله کلیه التربیة، جامعة الملک سعود، 3 ، 51- 77.
    • الطعیمة، فوزی والبطش، محمد. (1984). اتجاهات ومفاهیم الوالدین حول الإعاقة العقلیة فی الأردن. دراسات، الجامعة الأردنیة، 11(6)، 123-153.
    • Ashman, A. F. (1984). Assessing Student Teachers Attitudes toward mentally Retarded and Physically Handicapped Persons. International Journal of Rehabilitation Research, 7(4), 434-438.
    • Brehm, S. & Kassin, S. (1996). Social Psychology, 3rd Edition. Boston: Houghton Mifflin Company.
    • Brown, C. (2006). Social Psychology, Sage course companions: Knowledge and skills or success. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.
    • Cline, R. (1981). Principals Attitude and Knowledge about handicapped children. Exceptional Children, 84 (2),78-86.
    • Devean, Ann. (1992). Academic Library Service to Handicapped College for Teacher of Vanderbilt. Dissertation Abstract International ,43 (6),445.
    • Erwin, P. (2001). Attitudes and Persuasion stress management: Getting stronger, bandling the load. Hove: Psychology Press.
    • Furhham. A. & Pedert ,J. (1983). Attitude the handicapped, the need for a new direction. Social Problem, 28, 321-337.
    • Gash, H. (1995). Influences on Attitudes toward people with Mental handicap.European Journal of Special Needs Education, 10(1),1-16.
    • Landy, F. & Conte, J. (2006). Work in the 21 st century: An introduction to industrial and Organizational Psychology, 2nd Edition. Oxford: Blackwell Publishing.
    • O"Keefe , D. (2002). Persuasion: Theory and Research,      2 nd Edition. Thousand Oaks, CA: Sage Publications Inc.
    • Sedlacek, W. E. (1983). Attitudes of male and female university students with different physical disabilities. Journal of College Student Personal, 24, 325-330.
    • Weiner, I. & Freedheim, D. & Velicer, W. & Schinka, J. & Lerner, R. (2003). Handbook of Psychology, Volume 5 .New York: John Wiley and Sons.