• المراجع:

    • أحمد، سهیر کامل، 2002، دراسات فی سیکولوجیة الطفل، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب،، ط(2).
    • بو خمیس، بو فولة 2009، "علم النفس" أسالیب التربیة الأسریة وأثرها فی انحراف الأحداث، مجلة شبکة العلوم النفسیة العربیة، العدد11، 21-22 شتاء ربیع أول.
    • البداینة، ذیاب، الزغالیل، أحمد، 1993، البناء العائلی وجنوح الأحداث، مجلة آداب الرافدین جامعة الموصل.
    • الحارثی، حیلان بن هلال، 2003، أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث من وجهة نظر الأحداث المنحرفین، رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • حمد، إبراهیم حمد، 2008، أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث دراسة میدانیة على محافظات غزة (مؤسسة الربیع)، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، 2008، المجلد10، العدد 2-A، ص93-150.
    • حومر، سمیة، 2006، أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث (دراسة میدانیة أجریت بمرکزی الأحداث بمدینتی، قسنطینة وعین ملیلة) رسالة ماجستیر.
    • جوخدار حسن، حسن، 2012، علم الاجتماع عند الأطفال، مطبعة الریاض، دمشق، 1985، ص 41.
    • شتا، السید، 2004، الانحراف الاجتماعی الأنماط والتکلفة، المکتبة المصریة، لوران، الإسکندریة.
    • الشراری، محمد سلیم، 2004، أثر العوامل الاجتماعیة والاقتصادیة على انحراف الأحداث فی منطقة الجوف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
    • غباری، محمد سلامة، 2006، الدفاع الاجتماعی فی مواجهة الجریمة، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    • قانون الأحداث، رقم 32 لسنة 2014، المادة 2.
    • مجمع اللغة العربیة، 1980، المعجم الوسیط، ط(2)، دار المعارف، ج(1).
    • محمود، سلیمان، الوریکات، عاید، 2001، أثر بعض العوامل الدیموجرافیة والاجتماعیة فی مفهوم الذات "دراسة میدانیة لعینة من الأحداث الجانحین بدولة الأمارات العربیة المتحدة" مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانیة، جامعة المنیا، المجلد الثانی عشر، الجزء الثانی.
    • المغربی، سعد، 2009، انحراف الصغار، بیروت، دار غریب لطباعة والنشر والتوزیع.
    • مکی، سهام، 1996، دراسة استطلاعیة لبعض الحاجات النفسیة لدى الشباب المدمنین فی مقارنتهم بغیر المدمنین، رسالة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.
    • الخمایسة، رائد عطا عارف، 2004، "الطبقة الاجتماعیة وتدنی مفهوم الذات وعلاقتهما بانحراف الأحداث فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
    •  جابر جابر (1990). نظریات الشخصیة "البناء – الدینامیات – النمو - طـرق البحـث - التقـویم، دار النهضة العربیة للطبع والنشر: القاهرة.
    • أسـماء الـسرسی وأمـانی عبـد المقـصود (2000). دراسـة الحاجـات النفـسیة لـدى الأطفـال فـی مراحل تعلیمیة متباینة، مجلة کلیة التربیة، العدد 24، جامعة عین شمس: مصر.
    •  سلوى شوقی (1991). الحاجات النفسیة لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة وعلاقته بالعدوانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الزقازیق: مصر.
    • محمـد برقـاوی (1979). رضـا طـلاب معاهـد المعلمـین والمعلمـات فـی الأردن عـن الانتمـاء للمعاهـد والدراسـة فیهـا وعلاقـة ذلـک بتکلـیفهم لمهنـة التـدریس، رسـالة دکتـوراه غیـر منـشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس: القاهرة.

     

     

     

     

     

    • Agnew, Robert & Helene Raskin White. 1992. “An empirical test of general strain theory.” Criminology 30(4):475-499.
    • Herreara, M2002:family in fluences on adolescent depression and delinquency: gender differences. Dissertation Abstracts International ;section B the sciences and Engineering ,62(9-B)4219.
    • Gabraion ,J.2002 fore ward; pathways from child hood trauma to adolescent violence and delinquency. Journal of Aggression, Maltreatment, and,Trauma,6,667-676.
    • Smith, C., & Stern, S. (1997). Delinquency and antisocial behavior: A review of family processes and intervention. research. Social Service Review, Vol.71,
    • Klinteberg, B., Andersson, T., & Stattin, H 1993). Hyperactive behaviour in) childhood as related to subsequent: alcohol problems and violent offending.A longitudinal study of male subjects ,Personality and Individual Differences. Vol. 15. p. 381-388.

    Wadsworth, M. (1998). Roots ofDeliquency. Newyork; Barnes &Nobl