تأثير بعض الخصائص الاجتماعية للوالدين على ترتيب حاجات الأحداث المنحرفين

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

قسم الانحراف والجريمة - کلية الأميرة رحمة – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الحاجات لدى الأحداث المودعين في مراکز تأهيل الأحداث في عمان وفي الرصيفة (المادية, العاطفية. الاحترام والاستقلالية) وترتيب تلک الحاجات من حيث الأهمية بالنسبة للأحداث المنحرفين, کما هدف إلى التعرف على أثر المتغيرات (عمل الأب, مستوى تعليم الوالدين, الحالة الاجتماعية للوالدين, وسجن أحد الوالدين أو کليهما) في مستوى تلک الحاجات, أُجريت الدراسة على عينة قصدية مکونة من (71) حدثا وهم جميع الأحداث الذکور المقيمين في مرکزي أسامة بن زيد في الرصيفة ومرکز عمر بن عبد العزيز في عمان, واعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي، ولتحقيق أهداف البحث الميداني اُستخدمت استبانة مکونة من (52) فقرة موزعة على أربعة محاور هي الحاجات (المادية, العاطفية, الاحترام, والاستقلالية). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: أن حاجة الأحداث للاستقلالية جاءت في مقدمة، وأن معظم الأحداث يحصلون على حاجاتهم المادية والعاطفية والاحترام والاستقلالية بدرجة متوسطة, کما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لعمل الأب أو سجن أحد الوالدين, کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة في إحصائية في حاجات الأحداث تبعا للحالة الاجتماعية للوالدين باستثناء الحاجة للتقدير والاحترام. وفي ضوء ذلک توصي الباحثة بضرورة التوعية للأسر بأهمية القيام بواجباتهم وأدوارهم اتجاه أبنائهم وذلک بإشباع احتياجاتهم المادية والعاطفية واحترام الأبناء ومنح الأبناء استقلالية تتوافق مع مستوى احتياجاتهم مع وجود الرقابة الوالدية.
Abstract:
The Effect of some Social characteristics of Parents
on Needs Rank for  Deviance Delinquents
The search aims to identify the most essential needs among morally oblique underage individuals like the need for financial and emotional stability, respect, and independence and to determine which of which is more dominant. In addition the search ties to find out the differences imposed by the demographic variables such as: the career of the father , level of education, marital status and the criminal records of the parents in these needs among these individuals. The sample was all the male inhabitants in both Ousama Bin Zaid, Alrousaifah and Omar Bin Abdelazeez In Amman. 71 participants answered a questionnaire consists of 52 questions considering the four needs mentioned above. A social survey is used to calculate the arithmetic average and standard deviations for the percentage. The results show that the need for independency is the most important for them. Other needs are relatively moderate. Regarding independency, individuals get some but not enough comparing to what they want. The previously mentioned demographic variables don’t impose any differences on the level of the provided needs except for the marital status of the parents wich affects the appreciation and respect shown to the sample. Considering the results, the researcher recommends that parents should be provided with the right enlightenment of their duties and responsibilities towards their families. They should satisfy the needs of their sons properly with the right care and awareness. It will be fruitful for the whole society if programs and course are designed to meet the parent need for such knowledge.

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • أحمد، سهیر کامل، 2002، دراسات فی سیکولوجیة الطفل، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب،، ط(2).
    • بو خمیس، بو فولة 2009، "علم النفس" أسالیب التربیة الأسریة وأثرها فی انحراف الأحداث، مجلة شبکة العلوم النفسیة العربیة، العدد11، 21-22 شتاء ربیع أول.
    • البداینة، ذیاب، الزغالیل، أحمد، 1993، البناء العائلی وجنوح الأحداث، مجلة آداب الرافدین جامعة الموصل.
    • الحارثی، حیلان بن هلال، 2003، أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث من وجهة نظر الأحداث المنحرفین، رسالة ماجستیر، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
    • حمد، إبراهیم حمد، 2008، أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث دراسة میدانیة على محافظات غزة (مؤسسة الربیع)، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، 2008، المجلد10، العدد 2-A، ص93-150.
    • حومر، سمیة، 2006، أثر العوامل الاجتماعیة فی جنوح الأحداث (دراسة میدانیة أجریت بمرکزی الأحداث بمدینتی، قسنطینة وعین ملیلة) رسالة ماجستیر.
    • جوخدار حسن، حسن، 2012، علم الاجتماع عند الأطفال، مطبعة الریاض، دمشق، 1985، ص 41.
    • شتا، السید، 2004، الانحراف الاجتماعی الأنماط والتکلفة، المکتبة المصریة، لوران، الإسکندریة.
    • الشراری، محمد سلیم، 2004، أثر العوامل الاجتماعیة والاقتصادیة على انحراف الأحداث فی منطقة الجوف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
    • غباری، محمد سلامة، 2006، الدفاع الاجتماعی فی مواجهة الجریمة، الإسکندریة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
    • قانون الأحداث، رقم 32 لسنة 2014، المادة 2.
    • مجمع اللغة العربیة، 1980، المعجم الوسیط، ط(2)، دار المعارف، ج(1).
    • محمود، سلیمان، الوریکات، عاید، 2001، أثر بعض العوامل الدیموجرافیة والاجتماعیة فی مفهوم الذات "دراسة میدانیة لعینة من الأحداث الجانحین بدولة الأمارات العربیة المتحدة" مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانیة، جامعة المنیا، المجلد الثانی عشر، الجزء الثانی.
    • المغربی، سعد، 2009، انحراف الصغار، بیروت، دار غریب لطباعة والنشر والتوزیع.
    • مکی، سهام، 1996، دراسة استطلاعیة لبعض الحاجات النفسیة لدى الشباب المدمنین فی مقارنتهم بغیر المدمنین، رسالة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر.
    • الخمایسة، رائد عطا عارف، 2004، "الطبقة الاجتماعیة وتدنی مفهوم الذات وعلاقتهما بانحراف الأحداث فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
    •  جابر جابر (1990). نظریات الشخصیة "البناء – الدینامیات – النمو - طـرق البحـث - التقـویم، دار النهضة العربیة للطبع والنشر: القاهرة.
    • أسـماء الـسرسی وأمـانی عبـد المقـصود (2000). دراسـة الحاجـات النفـسیة لـدى الأطفـال فـی مراحل تعلیمیة متباینة، مجلة کلیة التربیة، العدد 24، جامعة عین شمس: مصر.
    •  سلوى شوقی (1991). الحاجات النفسیة لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة وعلاقته بالعدوانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة الزقازیق: مصر.
    • محمـد برقـاوی (1979). رضـا طـلاب معاهـد المعلمـین والمعلمـات فـی الأردن عـن الانتمـاء للمعاهـد والدراسـة فیهـا وعلاقـة ذلـک بتکلـیفهم لمهنـة التـدریس، رسـالة دکتـوراه غیـر منـشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس: القاهرة.

     

     

     

     

     

    • Agnew, Robert & Helene Raskin White. 1992. “An empirical test of general strain theory.” Criminology 30(4):475-499.
    • Herreara, M2002:family in fluences on adolescent depression and delinquency: gender differences. Dissertation Abstracts International ;section B the sciences and Engineering ,62(9-B)4219.
    • Gabraion ,J.2002 fore ward; pathways from child hood trauma to adolescent violence and delinquency. Journal of Aggression, Maltreatment, and,Trauma,6,667-676.
    • Smith, C., & Stern, S. (1997). Delinquency and antisocial behavior: A review of family processes and intervention. research. Social Service Review, Vol.71,
    • Klinteberg, B., Andersson, T., & Stattin, H 1993). Hyperactive behaviour in) childhood as related to subsequent: alcohol problems and violent offending.A longitudinal study of male subjects ,Personality and Individual Differences. Vol. 15. p. 381-388.

    Wadsworth, M. (1998). Roots ofDeliquency. Newyork; Barnes &Nobl