الدور الوقائي للأسرة المسلمة في حماية الطفل من فکر الإلحاد "دراسة تربوية تأصيلية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مشارک - أصول التربية الإسلامية والمقارنة - قسم الدورات التدريبية المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنکر - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث عموما إلى رسم ملامح الدور الوقائي للأسرة المسلمة في حماية الطفل من فکر الإلحاد المعاصر. ومن الأهداف الفرعية المشتقة من الهدف العام والتي تحققها الدراسة: بيان مفهوم الإلحاد، وعرض أبرز صوره المعاصرة وآثاره. وعرض ملامح الدور الوقائي لحماية الطفل من فکر الإلحاد من خلال توجيهات القرآن والسنة. وإبراز أهم الاستراتيجيات التربوية الوقائية الداعمة للأسرة المسلمة في وقاية الطفل من فکر الإلحاد وتطبيقاتها في تربية الطفل.
من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:

فکر الإلحاد المعاصر في صوره المختلفة يختلف عن الإلحاد القديم من حيث عدم الاقتصار على قضية الإلحاد وإنکار الذات الإلهية والاقتصار على هذه الفکرة کممارسات تشککية فردية، وإنا تحول إلى الحاد متوحش يدعو إلى الفکرة الإلحادية ويروج لها، ويستميت في سبل نشرها بشتى الوسائل والطرق، بل ويعادي ما سواها من أفکار عقدية مهما کان مصدرها ومعتقدها.
تميز المنهج التربوي الإسلامي في معالجة الفکرة الإلحادية من خلال المصدرين القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة، في مسارين تربويين رائعين، مسار الوقاية من الانحرافات الفکرية، ومسار المعالجة من فکر الإلحاد، الأمر يتطلب إبراز هذا المنهج من خلال المؤسسات التربوية.
تحقيق التربية الوقائية من فکر الإلحاد يقوم على تکامل ثلاث استراتيجيات تطبيقها في تربية الطفل يحتاج أن تؤمن الأسرة بأن الطفل هو أعظم استثمار لديها، وأن تحقيق هذه الاستراتيجيات في تربية الطفل تقوم على أساس استراتيجية البناء والتأسيس، ويتبعها استراتيجية الدعم والمساندة، ويکملها استراتيجية المتابعة واليقظة المستمرة لرصد المخاطر والمتغيرات التي تشکل خطرا على تربيته.
غياب الرقابة الأسرية عن معرفة ما يقوم به الطفل عبر وسائل التواصل والشبکات الإلکترونية سهل الانحرافات الفکرية، وصَعَّب الأمر على الأسرة عدم وجود منهج أو برنامج وقائي عملي في ممارساتها التربوية.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. القرآن الکریم.
    2. ابن منظور , محمد بن مکرم. لسان العرب، دار صادر، بیروت، ط3، 1414هـ.
    3. أحمد عبد الحلیم بن تیمیة، درء تعارض العقل والنقل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، ط2، 1411هـ.
    4. أروى بنت عبد الله بن مساعد الفایز: الآثار الأخلاقیة للعولمة على الأسرة المسلمة ووسائل مواجهتها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة الشریعة بالریاض، قسم الثقافة الإسلامیة، 1432 -1433 هـ.
    5. إسماعیل بن عمر بن کثیر، تفسیر القرآن العظیم، تحقیق: محمد حسین شمس الدین، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1419 هـ.
    6. أنیس، إبراهیم وآخرون. المعجم الوسیط، المکتبة الإسلامیة، استانبول، ط2، 1392هـ.
    7. بهی الدین حسن، ومحمد السید سعید، اتفاقیة حقوق الطفل، حقوقنا الآن ولیس غداً، المواثیق الأساسیة لحقوق الإنسان، (د. ت).
    8. حسین، أحمد ضیاء الدین. أثر التربیة الوقائیة فی صیانة المجتمع الإسلامی، دار الفرقان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، 2005م.
    9. حلمی القمص یعقوب، رحلة إلى قلب الإلحاد، ج 1، نسخة من الکتاب pdf.

    10. حنان محمد درویش: دور الأسرة المسلمة فی تفعیل قیمة الوسطیة کمنهج حیاتی للشباب، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، 2003.

    11. خلیل بن عبد الله الحدری، التربیة الوقائیة فی الإسلام ومدى استفادة المدرسة الثانویة منها، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی، مکة المکرمة، 1418هـ، رسالة ماجستیر منشورة.

    12. خلیل بن عبد الله الحدری، منهجیة التفکیر العلمی فی القرآن الکریم وتطبیقاتها التربویة فی المؤسسات الجامعیة المعاصرة، تصور مقترح، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، رسالة دکتوراه، 1422هـ.

    1. رشید سلامة، الإلحــاد قصة المیلاد، مرکز نماء للبحوث والدراسات، 2012م.
    2. صالح بن حمد العساف، المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، مکتبة العبیکان، الریاض، 1416هـ.

    15. طه محمد کسبه، سفینة نوح الجدیدة فی مواجهة طوفان الإلحاد المعاصر، موقع شبکة الألوکة الثقافیة، رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/63228/#ixzz3beQHF1z3.

    1. عامر الهوشان، الفطرة الإلهیة وقایة وعلاج من الإلحاد (1)، المجلس العلمی، موقع شبکة الألوکة على الانترنت.

    17. عبد الرحمن الخانی، شرح حدیث یا غلام احفظ الله یحفظک (2)، شبکة الألوکة، 1436هـ، رابط الموضوع http://www.alukah.net/sharia.

    1. عبد الرحمن بن عبد الرحمن شمیلة الأهدل، نَظْرَةُ تَأَمُّلٍ فِی مَلَکُوْتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، موقع صید الفوائد، https://www.google.com.sa.
    2. عبد الرحمن بن محمد الدوسری، الأجوبة المفیدة لمهمات العقیدة، مکتبة دار الأرقم، الکویت، ط1، 1402هـ.
    3. عبد الرحمن حسن المیدانی، کواشف زیوف فی المذاهب المعاصرة، دار القلم، دمشق، ط2، 1412هـ.

    21. عبد الرحمن عبد الخالق، الإلحاد أسباب هذه الظاهرة وطرق علاجها، طبع ونشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمیة والإفتاء والدعوة والإرشاد، الریاض، ط2، 1404هـ.

    1. عبد اللطیف مصلح، ظاهرة انحراف الأحداث فی المجتمع، وعلاقتها بمتغیرات الوسط الأسری، دار الکتاب الحدیث، القاهرة، 2010م.
    2. عبدالله بن صالح العجیری، میلیشا الإلحاد – مدخل لفهم الإلحاد الجدید، مرکز تکوین، الخبر، المملکة العربیة السعودیة، 2014م.

    24. علی بن محمد بن ناصر الفقیهی، مسلک القرآن الکریم فی إثبات البعث، مجلة الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، السنة الثالثة عشر - العدد (50 - 51) ربیع الآخر - رمضان 1401هـ/1981م.

    1. مجد الدین أبو السعادات المبارک بن الجزری ابن الأثیر، النهایة فی غریب الحدیث والأثر، المکتبة العلمیة، بیروت، (د. ت).

    26. مجد الدین أبو طاهر محمد بن یعقوب الفیروزآبادى، القاموس المحیط، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، ط 8، 1426 هـ - 2005 م.

    1. محمد السید راضی جبریل، عنایة المسلمین بإبراز وجوه الإعجاز فی القرآن الکریم، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف.
    2. محمد بن أبی بکر بن قیم الجوزیة، شفاء العلیل فی مسائل القضاء والقدر والحکمة والتعلیل، دار التراث، القاهرة (د. ت).
    3. محمد بن أبی بکر بن قیم الجوزیة، الفوائد، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط2، 1393هـ.
    4. محمد بن إسماعیل البخاری، صحیح البخـاری، تحقیق: قاسم الشماعی الرفاعی، دار القلم، بیروت، 1407هـ.
    5. محمد بن عبد الباقی الزرقانی، مختصر المقاصد الحسنة فی بیان کثیر من الأحادیث المشتهرة على الألسنة، تحقیق: محمد بن لطفی الصباغ، المکتب الإسلامی، ط4، 1409ه.
    6. محمد بن عیسى بن سورة الترمذی، سنن الترمذی، بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامی، بیروت، 1998م.
    7. محمد صادق الهاشمی، الاحتلال الأمریکی للعراق ومشروع الشرق الأوسط الکبیر تداعیاته ونتائجه، مرکز العراق للدراسات، 2005م.
    8. محمد ناصر الدین الألبانی، صحیح الجامع الصغیر وزیادته: المکتب الإسلامی - بیروت، ط3، 1408هـ.
    9. مسلم بن الحجاج النیسابوری، صحیح مسلم، دار إحیاء الکتب العربیة، (د. ت).
    10. الندوة العالمیة للشباب الإسلامی، الموسوعة المیسرة فی الأدیان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، دار الندوة العالمیة للطباعة، ط4، 1420هـ.

    37. وائل رمضان،ظاهرة الإلحاد ما حقیقتها فی مجتمعاتنا العربیة والإسلامیة؟ مجلة الفرقان، جمعیة أحیاء التراث الإسلامی، العدد 708، 2012 م.