مدى توافر کفايات إدارة التغيير لدى قادة مدارس أنموذج تطوير بمحافظة جدة من وجهة نظرمعلميها

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

معهد الدراسات العليا التربوية قسم الإدارة التربوية

المستخلص

أهداف البحث:
1-  التعرف على مدى توافر الکفايات المعرفية لإدارة التغيير لدى قادة مدارس أنموذج تطوير بمحافظة جدة.
2-  تحديد مدى توافر الکفايات الأدائية لإدارة التغيير لدى قادة مدارس أنموذج تطوير بمحافظة جدة.
3-  تحديد مدى توافر الکفايات الإنسانية لإدارة التغيير لدى قادة مدارس أنموذج تطوير بمحافظة جدة من وجهة نظر معلميها.
توصيات البحث:

·      العمل على رفع مستوى کفايات إدارة التغيير لدى قادة مدارس أنموذج تطوير وبخاصة منها الکفايات الأدائية، وذلک من خلال توجيه البرامج التدريبية المتخصصة والزيارات الميدانية المتبادلة.
·      تدريب قادة مدارس أنموذج تطوير على الأساليب المتطورة التي تساعدهم في اتخاذ القرارات بعد دراسة متعمقة ومتأنية للمواقف المختلفة لتلافي الخطأ الذي قد يحدث عند التسرع في اتخاذ القرارات، والتغلب على کثرة الأعباء من خلال توزيع مراکز إصدار القرار في مدارسهم.
·      إعطاء قادة مدارس أنموذج تطوير الصلاحيات الکاملة وتمکينهم من تکييف القواعد والتعليمات التي يطبقونها في مدارسهم مع متطلبات التطوير والتغيير المنشود.
·      تقديم دورات تدريبية وإقامة ورش عمل لقادة مدارس أنموذج تطوير لتطوير مهاراتهم وقدراتهم في کيفية إدارة الصراع التنظيمي الذي يحدث داخل مدارسهم بطرق وأساليب مختلفة.
·      توجيه قادة المدارس وفرق التميز بمدارس أنموذج تطوير بإيجاد الآليات المناسبة التي تمکن المعلمين من معرفة ومتابعة إجراءات وخطوات التغيير وفق المراحل المعدة لذلک.
·      توجيه قادة المدارس وفرق التميز بمدارس أنموذج تطوير بإيجاد الأساليب المناسبة التي تساهم في إشراک کافة منسوبي المدرسة في صياغة رؤية المدرسة المستقبلية.

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث

    1. أبو العز، عواطف.(2010). متطلبات تفعیل أسلوب إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة العامة فی ضوء المتغیرات العالمیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. 74، 58-89.
    2. أحمد، شریفة السباعی.(2010). دور إدارة التغییر فی علاج بعض المشکلات المدرسیة المعاصرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم أصول التربیة، کلیة التربیة بأسوان، جامعة جنوب الوادی: مصر.
    3. الباحسین، سامی. (2005). القیادة الإداریة العربیة ومتطلبات التغییر: دراسة تحلیلیة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة. مجلد29(1). 461-481.
    4. البطی، عبدالله.(2014). الکفایات القیادیة لرؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة حائل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. مجلد15(2). 629-662.
    5. الثبیتی، سلطان.(2014). ممارسة مدیر المدرسة لإدارة التغییر وعلاقته بالالتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس الثانویة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    6. الجرادات، محمود.(2013). إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة فی منطقة حائل  التعلیمیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. مجلد14(2). 227-254.
    7. حفنی، نادیة محمد. (2000). المتطلبات الفنیة لمدیر المدرسة العصری فی ضوء المتغیرات العالمیة. مصر: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
    8. الحمادی، علی.(2009). التغییر. مجلة الوعی الإسلامی - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة. 524، 80.
    9. الرومی، صالح.(1433). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    10. الزهرانی، سهام.(2012). الکفایات المهنیة لقیادة التغییر لدى مدیرات مدارس التعلیم العام الحکومی بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    11. الشریف، دعاء.(2012). متطلبات ممارسة إدارة التغییر لدى الهیئة الإداریة بمدارس ریاض الأطفال فی منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر المدیرات والوکیلات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    12. الشهری، محمد.(1435). درجة ممارسة مدیری المدارس التابعة لمشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام بمدینة مکة المکرمة للمهارات القیادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    13. الصالحی، خالد.(2012). واقع إدارة التغییر لدى مدیری المدارس فی منطقة القصیم التعلیمیة و الصعوبات التی تواجههم عند تطبیقها. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. مجلد5(2). 49-153.

    14. عبدالقادر، أحمد دحمانی.(2013). القیادة المدرسیة فی ظل المقاربة بالکفاءات. مجلة البحوث التربویة والتعلیمیة- الجزائر. 4، 231-244.

    15. عرفة، سید سالم. (2012). اتجاهات حدیثة فی إدارة التغییر. الأردن: دار الرایة للنشر والتوزیع.

    16. العساف، صالح.(2012). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: دار الزهراء.

    17. العصیمی، ترکی.(2013). واقع ممارسة إدارة التغییر لدى مدیری المدارس الثانویة بمدینة الطائف من وجهة نظر المشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    18. العطیات، محمد.(2006). إدارة التغییر والتحدیات العصریة للمدیر. عمان: دار الحامد.

    19. علی، أسامة محمد. (2013). إدارة التغییر التربوی والتطویر. کفر الشیخ: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.

    20. عماد الدین، منى.(2004). قیادة التغییر النمط القیادی المنشود لإحداث التغییر وتحقیق التعایش الفاعل فی القرن الحادی والعشرین. رسالة التربیة-سلطنة عمان. 4، 30-36.

    21. العولة، رؤى.(2013). واقع إدارة التغییر التنظیمی لدى مدیرات المدارس الابتدائیة بمدینة الریاض من وجهة نظر المشرفات الإداریات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    22. عیداروس، أحمد نجم الدین. (2006). تجوید إدارة الثقافة التنظیمیة بمؤسسات التعلیم الأساسی بمصر فی ضوء إدارة التغییر. التربیة-مصر. مجلد9(18).            209-287.

    23. الغزاوی، فاروق خلف. (2008). حرکة إعداد المعلمین على أساس الکفایات. مجلة المعرفة. 163، 79- 85.

    24. فاطمة، محمد.(2013). کفایات القرن الحادی والعشرین. تونس: المرکز الوطنی للتکنولوجیا فی التربیة. بدون رقم نشر.

    25. القثامی، أمل بنت مسحل. (2013). تأصیل إدارة التغییر. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة- المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة. مجلد1(3). 341-382.

    26. اللوقان، محمد.(2012). الکفایات الأساسیة لمدیری التدریب التربوی بالمملکة العربیة السعودیة. عالم التربیة. مجلد13(37). 241-312.

    27. محمد، جمال عبدالله. (2014). إدارة التغییر والتطویر التنظیمی. عمان: دار المعتز.

    28. مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام.(1433). أنموذج تطویر المدارس. الریاض: شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة. (بدون رقم نشر).

    29. مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام.(1436). نموذج تطویر المدارس. الریاض: شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة. (بدون رقم نشر).

    30. المشعلی، انتصار.(2012). واقع إدارة التغییر لدى مدیرات مدارس التعلیم الثانوی الحکومی للبنات بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    31. المطیری، عیسى.(2010). الکفایات اللازمة للتقویم المستمر بالمرحلة الابتدائیة ومدى توفرها لدى معلمی منطقة المدینة المنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    32. منصور، سمیة. (2010). درجة ممارسة المدیرین لمعاییر إدارة التغییر فی التعلیم الأساسی. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة. مجلد32(4). 71-92.

    33. النمری، إبراهیم.(2014). الأدوار المطلوبة من المشرف التربوی لقیادة التغییر بمراحل التعلیم العام. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    1. Kuhn, Matthew.(2012). Leading Schools through a Generational Lens: Perceptions of Principals' Change Leadership Disaggregated by Principal Generation. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, University of Denver.

     

    1. Ninni, Kristen.(2010). Building Level Principals as Change Agents in a Response to Intervention Reform Initiative. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Loyola University Chicago.

      Gokce, Feyyat.(2009). Behaviour of Turkish Elementary School Principals in the Change Process: An Analysis of the Perceptions of Both Teachers and School Principals. Educational Management Administration & Leadership. 37(2).198-215