الثقافة التنظيمية السائدة بمکاتب التعليم بمحافظة جدة وعلاقتها بسلوک القيادة التحويلية لدى مديريها

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

وزارة التعليم ـ المملکة العربية السعودية ـ جدة

المستخلص

: تتمثل أهداف البحث في التالي:
1. تحديد درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بمحافظة جدة لسلوک القيادة التحويلية من وجهة نظر المشرفين التربويين.
2. تحديد الثقافة التنظيمية السائدة في مکاتب التعليم بمحافظة جدة من وجهة نظر المشرفين التربويين.
3. التعرف على العلاقة الارتباطية بين الثقافة التنظيمية السائدة في مکاتب التعليم بمحافظة جدة وسلوک القيادة التحويلية لدى مديريها.
4. الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات المشرفين التربويين حول درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بمحافظة جدة لسلوک القيادة التحويلية تعزى لاختلاف متغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في الإشراف التربوي، والحصول على دورة الإشراف التربوي الفصلية ).
5. الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات المشرفين التربويين حول الثقافة التنظيمية السائدة بمکاتب التعليم بمحافظة جدة تعزى لاختلاف متغيرات ( المؤهل العلمي،سنوات الخبرة في الإشراف التربوي، والحصول على دورة الإشراف التربوي الفصلية ).
في ضوء أدبيات البحث ونتائجه الميدانية وخبرة الباحث بالميدان، يمکن وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات على النحو التالي:
العمل على تعزيز وتطوير الممارسات القيادية لمديري مکاتب التعليم لاسيما سلوک القيادة التحويلية لعلاقته القوية بقيادة التغيير وذلک من خلال تشجيع مديري مکاتب التعليم على ممارسات سلوک القيادة التحويلية في أبعادها الأربعة.
إعطاء سلوکات بعد الاستثارة الفکرية مزيداً من الاهتمام لما له من أهمية في تمکين المشرفين التربويين وتشجيعهم على تقديم الحلول الإبداعية للمشکلات التربوية.
-     ضرورة تصميموتنفيذبرامجتدريبيةفيموضوعالقيادةالتحويلية لمديريمکاتب التعليموتضمينهمنضمنمشروعتطوير القياداتالتربوية.
 تشجيعمديري المکاتب علىممارسةالقيادة التحويلية، والاهتمامبتقويمتلکالممارسات،والعملعلىتقويممکاتبالتعليمبناء علىممارسةالقيادةالتحويلية.
ضرورة استيعاب مفهوم الثقافة التنظيمية کمفهوم إداري من قبل القيادات الإدارية بمکاتب التعليم باعتبارها مرکزاً هاماً يعتمد علية نجاح أو فشل المؤسسات التعليمية.
الحرص من قبل الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التعليم على توعية الميدان التربوي بالأثر البالغ التي تحدثه الثقافة التنظيمية السائدة به في مجال مساندة عمليات التطوير التي تحدثه داخلها إما سلباً أو إيجاباً وذلک وفقاً لنوع الثقافة التنظيمية.
العمل على زيادة معرفة المشرفين التربويين بالثقافة التنظيمية السائدة بشکل عام في مکاتب التعليم، وإبراز الثقافات التنظيمية التي تساعد على إنجاز العمل وکفاءة الأداء.
-     دور مدير المکتب الريادي في إدارة عملية التغيير الثقافي وقيادته وتنسيقه، وتقترح الدراسة قيام عدد من الدراسات في هذا المجال.
تفويض الصلاحيات من قبل إدارة التعليم الجهة المشرفة على مکاتب التعليم لتمکين مديري المکاتب من تحفيز المشرفين التربويين والعمل على أطر إدارية تتخذ من القيادة التحويلية منهجاً لممارسة العمل مما يکون له مردود إيجابي على مستوى الثقافة التنظيمية فيها.
تنمية الاتجاهات الحديثة من الثقافة التنظيمية التي تعمل على تحقيق الأهداف التربوية في مکاتب التعليم من خلال العمل على إلحاق مديري مکاتب التعليم بمدينة جدة بدورات تدريبية حول التخطيط المستقبلي، ومهارات حل المشکلات، وکذلک المهارات الابتکارية والإبداعية.

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث

    1. أحمد, شهناز فاضل.(2008م). تأثیر الثقافة التنظیمیة فی التغلب على معوقات الإبداع التنظیمی دراسة استطلاعیة. المجلة العراقیة للعلوم الاقتصادیة. مجلد7 (20). 127-147.
    2. البدرانی, بدر سالم.(2006م). قیم الثقافة التنظیمیة السائدة فی المدارس الثانویة للبنین فی المدینة المنورة وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    3. البرکاتی, ملکه یحیى.(2003م). ممارسة تفویض السلطة بین الواقع والأهمیة فی مکاتب الأشراف التربوی بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
    4. جمال الدین, نجوى؛ الکمالی, عبد الله؛ حسان, محمود.(2014). الثقافة التنظیمیة فی الفکر التربوی المعاصر. مجلة العلوم التربویة. مجلد22 (3). 497-532.
    5. حامد, سلیمان.(2009م). الإدارة التربویة المعاصرة. (ط1).الأردن: دار أسامة للنشر والتوزیع.
    6. الحریری, رافده.(2008م). مهارات القیادة التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
    7. حلوانی, ابتسام عبدالرحمن.(2009م, ذو القعدة). التوجهات والأسالیب الحدیثة فی تطویر أداء المنظمات. المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی. الریاض. جامعة الملک عبدالعزیز.
    8. الحمد, ناصر أحمد.(2011م). القیادة التحویلیة والقیادة الإجرائیة لدى مدیری المدارس الابتدائیة فی مدینة الریاض وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.
    9. الحمود, حمد.(2010م). خصائص الثقافة التنظیمیة فی المدارس الثانویة الحکومیة والخاصة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم إدارة تربویة, کلیة العلوم التربویة والنفسیة, جامعة عمان العربیة: عمان.

    10. درویش, محمد أحمد.(2009م). نظریات القیادة واستراتیجیات الاستحواذ على القوة. القاهرة: عالم الکتب.

    11. الدلیل التنظیمی.(2014م).مکتب التربیة والتعلیم بشرق جدة.

    12. الربیعة, صالح محمد.(2010م). کفایات القیادة التحویلیة لمدیری مدارس التعلیم العام. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود: الریاض.

    13. الروسان, محمد؛ المعایطة, رقیة.(2008م). القیادة التحویلیة. رسالة المعلم. مجلد46 (4). 59-63.

    14. الزایدی, أحمد محمد.(2015م). سلوک القیادة التحویلیة لدى مدیری مکاتب التعلیم بمحافظة جدة وعلاقته بالثقة التنظیمیة لدى المشرفین التربویین. مجلة کلیة التربیة. 5, 169-242.

    15. الزهرانی, عبد الله عطیة.(2007م).أثر الثقافة التنظیمیة على أداء العاملین بالمملکة العربیة السعودیة "دراسة میدانیة بین المنظمات الحکومیة والخاصة". رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم إدارة الأعمال, کلیة الاقتصاد, جامعة دمشق: سوریا.

    16. السعود, یوسف.(2011م). أهمیة نمط القیادة التحویلیة فی تطور المدارس الخاصة. المؤتمر السنوی الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراکة بین قطاعی التعلیم العام والخاص. الأردن.

    17. السکارنه, بلال خلف.(2013م). التطویر التنظیمی والإداری. (ط2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    18. السواط, مطلق؛ والعتیبی, سعود.(1998م). البعد الوقتی لثقافة التنظیم. مجلة جامعة الملک عبدالعزیز. مجلد12 (1). 53.

    19. السویدان, طارق محمد؛ باشراحیل, فیصل عمر.(2003م). صناعة القائد. (ط2). الریاض: مکتبة جریر.

    20. السیایدة, نوال؛ مساعده, رائد؛ الزعبی, زعبی.(2015م). القیادة التحویلیة وأثرها فی فاعلیة سلوک العاملین فی المستشفیات الأردنیة الحکومیة والخاصة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. مجلد11 (1). 23-57.

    21. الشریف, سعود سعد.(2015م). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف للقیادة التحویلیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    22. الشریف, سعود سعد.(2015م). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف للقیادة التحویلیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    23. الشهری, مریم محمد.(2012م). الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى وکیلات الأقسام الأکادیمیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    24. صیام, محمد.(2013م). أثر الأنماط القیادیة على أداء المنظمات العامة. مجلة القراءة والمعرفة. 140, 45-64.

    25. الصیرفی, محمد عبد الفتاح.(2006م). التطویر التنظیمی. مصر: دار الفکر الجامعیة.

    26. عابدین, محمد عبد القادر.(2013م). مستوى الثقافة التنظیمیة فی المدارس الثانویة فی محافظة القدس کما یراه الإداریون والمعلمون. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. مجلد14 (1). 41-70.

    27. العامری, أحمد سالم.(2002م). السلوک القیادی التحویلی وسلوک المواطنة التنظیمیة فی الأجهزة الحکومیة السعودیة. المجلة العربیة للعلوم الإداریة. مجلد9 (1). 19-39.

    28. عبد الإله, سمیر یوسف.(2006م). واقع الثقافة التنظیمیة السائدة فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة وأثرها على مستوى التطویر التنظیمی للجامعات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم إدارة الأعمال, کلیة التجارة, الجامعة الإسلامیة:غزة.

    29. العتیبی, سعد مرزوق.(2005م). دور القیادة التحویلیة فی إدارة التغییر. إدارة التغییر ومتطلبات التطویر فی العمل الإداری. المملکة العربیة السعودیة: جدة.

    30. العرایضة, منیرة محمد.(2011م). نظریة القیادة التحویلیة فی القیادة التربویة. رسالة المعلم. مجلد49 (3). 38-41.

    31. علی, برنیة طروم.(2014م). القیادة التربویة مفهومها وأنماطها. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة. مجلد3 (5). 173-201.

    32. العمر, أمینة سلیمان.(2009م). خصائص القیادة التحویلیة لدى رؤساء الأقسام العلمیة وعلاقتها بالروح المعنویة لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    33. العمری, مشهور ناصر.(2004م). العلاقة بین خصائص القیادة التحویلیة ومدى توفر مبادئ إدارة الجودة الشاملة "دراسة مسحیة على المؤسسات العامة بمدینة الریاض". رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة العامة, کلیة العلوم الإداریة, جامعة الملک سعود: الریاض.

    34. العمیان, محمود سلمان.(2004م). السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال. الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.

    35. عیسى, سناء محمد.(2008م). دور القیادة التحویلیة فی تطویر أداء مدیری المدارس الثانویة فی محافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم أصول التربیة, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة: غزة.

    36. الغامدی, جمعان خلف.(2012م). ممارسة مدیری مدارس التعلیم العام للقیادة التحویلیة بمحافظة المخواة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    37. القحطانی, عائض عبد الله.(2013م). الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لموظفی إدارة الخدمات التعلیمیة بالهیئة الملکیة فی مدینة الجبیل الصناعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    38. القریوتی, محمد قاسم.(2012م). السلوک التنظیمی. (ط6). الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.

    39. کنعان, رؤیا محمود.(2014م). درجة توفر سمات القیادة التحویلیة لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة وعلاقتها بالانتماء المهنی للمعلمین من وجهة نظر المعلمین فی محافظات شمال فلسطین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة, کلیة الدراسات العلیا, جامعة النجاح الوطنیة: فلسطین.

    40. اللیثی, محمد علی.(2008م). الثقافة التنظیمیة لمدیر المدرسة ودورها فی الإبداع الإداری من وجهة نظر مدیری مدارس التعلیم الابتدائی بالعاصمة المقدسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    41. المشهراوی, حسین محمد.(2006م). أثر العوامل الثقافیة على عملیة التفاوض فی المنشات البلاستیکیة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم إدارة الأعمال, کلیة التجارة, الجامعة الإسلامیة:غزة.

    42. المصری, کمال مصطفى.(2011م). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة للتخطیط الإستراتیجی وعلاقته بأنماط الثقافة التنظیمیة السائدة فی مدارسهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم أصول التربیة, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة:غزة.

    43. المطیری, سعد سعید.(2014م). أنماط الثقافة التنظیمیة السائدة فی مدارس التعلیم العام فی الهیئة الملکیة بالجبیل من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التعلیمیة, کلیة التربیة, جامعة الملک فیصل: الأحساء.

    44. المقبل, عبیر عبد العزیز.(2010م). الثقافة التنظیمیة السائدة فی مکاتب التربیة والتعلیم (بنات) بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: الریاض.

    45. نعسانی, عبد المحسن.(2008م). اختبار أثر أبعاد القیادة التحویلیة فی الإبداع الإداری: دراسة تطبیقیة على المؤسسات التعلیمیة فی سوریه. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة (سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة). مجلد30 (1). 67-98.

    46. النوح, عبد العزیز سالم.(2012م). الثقافة المدرسیة السائدة للمدارس المتوسطة والثانویة بمدینة الریاض. مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة. مجلد22 (1). 237-249.

    47. الهاجری, ناصر مفرج.(2013م). الثقافة التنظیمیة فی المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقتها بمرکز الضبط لدى المعلمین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والمناهج, کلیة العلوم التربویة, جامعة الشرق الأوسط: الکویت.

    48. هدیة, سعید علی.(2013م). آلیات بناء الثقافة التنظیمیة الداعمة لتطبیق إدارة الجودة الشاملة وتصور مقترح لبنائها فی الإدارات العامة للتربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط, کلیة التربیة, جامعة أم القرى: مکة المکرمة.

    49. الهواری, سید.(1999م). القائد التحویلی للعبور بالمنظمات إلى القرن 21. مصر: مکتبة عین شمس والمکتبات الکبرى بمصر والعالم العربی.

    50. الهواری, سید.(2011م). الإدارة الأصول والأسس العلمیة للقرن ال21. الریاض: قرطبة للنشر والتوزیع.

    51. وکالة التخطیط والتطویر.(2011م). الدلیل التنظیمی لإدارات التربیة والتعلیم بالمناطق. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.

     

    1. Shatzer, Ryan H; Caldarella, Paul; Hallam, Pamela R; Brown, Bruce L.(2014). Comparing the Effects of Instructional and Transformational Leadership on Student Achievement: Implications for Practice. Educational Management Administration & Leadership. 42 (4). 445-459.

     

     

    1. Tesfaw, TadeleAkalu.(2014). The Relationship between Transformational Leadership and Job Satisfaction: The Case of Government Secondary School Teachers in Ethiopia. Educational Management Administration & Leadership. 42 (6). 903-918.

     

    1. Wilson, Marylou K.(2012). Elements of Organizational Culture Superintendents Perceive as Important to Create and Maintain a Successful Organization in Times of Crisis. ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation, University of La Verne: California.