أثر التفاعل بين نمط ممارسة المهام ومستوى التمثيل المعرفي في بيئة التعلم المصغر النقال على تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية والصلابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التريبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة بني سويف.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية والصلابة الأكاديمية لدي طلاب كلية التريبة - جامعة بنى سويف، وتحديد أنسب نمط لممارسة المهام في بيئة التعلم المصغر النقال(فردي/تعاوني)، وأيضا استقصاء أثر اختلاف مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات(سطحي/عميق) وتحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط ممارسة المهام ومستوى التمثيل المعرفي في بيئة التعلم المصغر النقال وذلك بدلالة تأثيره على تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية والصلابة الأكاديمية. تمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم للمنتج النهائي، ومقياس الصلابة الأكاديمية "جميعها إعداد الباحثات". تمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة التعلم المصغر النقال في ضوء نموذج الجزار(2014)، واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي(2X2) حيث تم تقسيم عينة الدراسة وقوامها(40) طالب وطالبة من طلاب البرنامج الخاص بكلية التربية إلي أربع مجموعات وفق مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات(عميق/سطحي) باستخدام مقياس التمثيل المعرفي" إعداد الباحثات" ونمط ممارسة المهام(فردي/تعاوني)، توصلت نتائج الدراسة إلى تفوق مستوي التمثيل المعرفي العميق على السطحي في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج الكتب الإلكترونية والصلابة الأكاديمية بغض النظر عن نمط ممارسة المهام، وتفوق نمط ممارسة المهام التعاوني في الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية والصلابة الأكاديمية، كما وُجد أثر للتفاعل بين نمط ممارسة المهام ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات في الجانب المعرفي والصلابة الأكاديمية، بينما لم يُوجد أثر للتفاعل في الجانب الأدائي وجودة المنتج النهائي، وبناءً علي نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم السيد اسماعيل(2021). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وعلاقتهما بقلق التحدث أمام الآخرين لدى طالبات كلية التربية، مجلة البحث العلمي في التربية، مج 22، ع3،261-320.
إحسان ابو الحسن مصطفى، عبدالرؤوف محمد إسماعيل، وإيمان صلاح الدين صالح. (2018). معايير تصميم وإنتاج بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية القائمة على التعلم النقال، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع 19 ، 86 - 110 .
أحلام محمد عبد الله(2020). اختلاف حجم مجموعات المناقشة الدلالية ربوتات المحادثة وفق نموذج التعلم التوليدي وأثره في تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية وتقدير الذات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع 44 ، 175 – 276.
أحلام دسوقي إبراهيم(2015). نمطي التعلم القائم على المشروعات عبر الويب فردي - تشاركي في تنمية مهارات تطوير الكتب الإلكترونية لدى الطالبات المعلمات واتجاهاتهن نحو استراتيجية التعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع59، 69-118.
أحمد فهيم بدر(2017). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلكتروني النقال وأسلوب التعلم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، ع 33 ، 1 - 77 .
أحمد محمد محاسنة، عمر عطا الله علي، وأحمد محمد عبدالله (2021). الصلابة الأكاديمية وعلاقتها بالضغوط الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الهاشمية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج 12 , ع 35،  43 – 60.
أحمد مصطفى عصر(2018). التفاعل بين نمطي الأنشطة التعليمية الإلكترونية التفاعلية(فردي - تشاركي) ونمطي الإبحار(هرمي - شبكي) في بيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية مهارات تصميم الرسوم التعليمية المتحركة ثنائية البعد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم، مج 28 , ع 4 ، 183 – 269.
أحمد معجون  العنزي(2018). أثر اختلاف نمط التوجيه ببيئة التعلم الافتراضية على تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية لدى معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، ع 15 ، 117 - 151
أسامة سعيد هنداوي (2014). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في وحدة تعليمية إلكترونية حول إدراك الألغاز والخدع البصرية الرقمية على مهارات التمييز البصرى ومستوى قراءة البصريات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 53 ، 17 – 70.
إسراء محمود بدير(2021). معايير تصميم بيئات التعلم النقال في ضوء استراتيجية  Just in Time، مجلة بحوث،ع12،31- 69.
أسماء السید عبد الصمد (2017). اثر استخدام التجسيد المعلوماتي بالإنفوجرافیك على تنمية مفاهيم مصادر المعلومات المرجعية وعادات العقل والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب تكنولوجيا التعلم مرتفعي ومنخفضي كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع 30 ، 57 – 176.
إسماعيل محمد حسن، السيد عبدالعزيز عويضة، ولاء كمال الخولي(2022). بيئة تدريب نقالة قائمة على التعلم المصغر لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى معلمي التعليم الفني، مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، ع 107 ، 183 -210 .
أشرف عبدالفتاح عبد المغني، ورانيا محمد محمد (2020). البنية العاملية للصلابة الأكاديمية وإسهامها النسبي في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع 14 , ج 10 ، 1 - 62 .
السيد عبد المولى السيد(2020). نموذج مقترح لتصميم التغذية الراجعة الاختيارية في بيئات التعلم الإلكترونية وأثره في تنمية كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والتحصيل والاتجاه نحو مادة الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تكنولوجيا التعليم، مج 30 ، ع 11، 19 - 107 .
أمل عبدالغني قرني(2021). نمطا ممارسة الأنشطة والمهمات التطبيقية "فردي، تشاركي" بالتعلم المصغر النقال في بيئة للتعلم المدمج وأثرها على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم عند تصميم المواقف التعليمية لدى الطلاب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ورضاهم عنهما. مجلة البحث العلمي في التربية، ع 22 ، ج 5، 420 – 547.
أميرة سمير حجازي(2011). معايير إنتاج وتصميم الكتب الإلكترونية للمرحلة الجامعية، تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 9-34.
أنهار على ربيع(2022).الأنشطة الفردية والتعاونية للتعلم الإلكتروني المصغر بالويب النقال ونمطان للدعم التعليمي وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن عن الدعم، تكنولوجيا التعليم دراسات وبحوث، مج 32 , ع 1، 3 – 177.
إيمان حسن زغلول(2016). أثر نمطي التعلم الذاتي والتعاوني باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الكتب الإلكترونية والدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية التربية بجامعة المجمعة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 78 ، 41 - 70 .
إيمان زكى موسى (2016). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التعلم في بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل الدراسي وفاعلية الذات الأكاديمية والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع 29، 231 -326.
إيمان شعبان إبراهيم(2020). أثر مستوى التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية في بيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال على تنمية مهارات برمجة مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب معلمي الحاسب الآلي. المجلة التربوية، ج 73 ، 69 – 137.
إيمان صلاح الدين صالح(2013). أثر التفاعل بين التلميحات البصرية والأسلوب المعرفي في الكتاب الإلكتروني على التحصيل المعرفي والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. تكنولوجيا التعليم، مج 23 ،ع 1، 3 – 45.
حسن الباتع عبد العاطي(2019).التفاعل بين نمطين للأنشطة التعليمية(الفردية/ التعاونية) ومصدرين للتغذية الراجعة(المعلم/الأقران) في بيئة التعلم المعكوس وأثره على تنمية التحصيل ومهارات تنظيم الذات لدى طلاب الجامعة، تكنولوجيا التعليم،ع6، 361- 464.
حلمي محمد الفيل(2021). معتقدات الذكاء والموهبة وعلاقتها بمهارات التعلم اليقظ والصلابة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين والعاديين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع112، 177- 246.
حمدان محمد الغامدي (2019). معايير التصميم التربوي والفني للكتاب الإلكتروني: دراسة حالة عن كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، جامعة الملك عبدالعزيز، برنامج الدبلوم العام في التربية، جامعة الملك عبدالعزيز، مجلة البحث العلمي في التربية، ع 20 , ج 6، 479 - 499 .
رجب محمد عطا، وأسامة محمد عطا(2018). كفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التربية الخاصة، مجلة العلوم التربوية ع2 ،1 – 62.
زينب محمد أمين(2007). الكتاب الإلكتروني وعلاقته بتحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم ذوي الإدارة الذاتية المرتفعة والمنخفضة للمعرفة، مجلة كلية التربية ببني سويف، مج 4،ع 9 - 168 ،257.
سامر محمود عبدالرحمن(2018). أثر استخدام برمجية الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم في وحدة النظام الشمسي في محافظة عجلون، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع 17 ،         1 – 32.
سعد محمد إمام(2015). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على تطبيقات الويب 2.0 في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. تكنولوجيا التعليم، مج 25 , ع3، 259-316.
شذى عبد الباقي محمد، ومصطفى محمد عيسى(2011). اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي ، عمان _الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
شوقی محمد محمود(2017). أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيك "الثابت - المتحرك" في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات "السطحي - العميق" في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 99 - 159 .
شيماء سمير خليل، ومحمد يوسف أحمد(2018). أثر التفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية(الثابت/ المتحرك) ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات(سطحي/ عميق) في إكساب مهارات الطباعة المجسمة والثقافة البصرية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع 17 ، 37 – 149.
صافي حسين عبد الحميد(2022). التفاعل بين نمطي ممارسة الأنشطة التعليمية "الفردية، والتعاونية" وزمن الاستجابة "محددة وغير محددة الوقت" في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية عبر الهواتف الذكية وأثرهما على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم، مج 32, ع 7، 243–346.
صفاء أحمد لطفي(2022). فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في التحصيل المعرفي لمادة تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مطروح، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، مج 71 ، 140 – 170.
صلاح الدين علي سالم، محمد عبد العاطي عبد الشافي ، هاني أبو الفتوح جاد، و تامر فاروق وهبة (2022). فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية التحصيل والإبداع بمقرر تاريخ وتذوق الفن لدي طلاب المرحلة الثانوية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، ع 19 ، 279 –328.
عادل عبد الله محمد(2009). فعالية برنامج للتعليم العلاجي في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الفهم القرائي، الندوة العلمية لقسم علم النفس: علم النفس وقضايا التنمية الفردية والمجتمعية، كلية التربية جامعة الملك سعود.
عاصم عبدالمجيد كامل(2019). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقتها باليقظة العقلية لدي المعسرين قرائياً في ضوء أساليب التفكير المفضلة، مجلة كلية التربية، مج 34 , ع 4، 304 -355.
عدنان يوسف العتوم(2004).علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق، الأردن، عمان: دار المسيرة.
عزة محمد النادي (2010). أثر اختلاف أسلوب عرض المحتوى ونمط ممارسة الأنشطة التعليمية على تنمية التفكير الإبداعي ومهارات قراءة الصور في التربية الأسرية لدى طلاب كلية التربية، العلوم التربوية، مج 18 ,ع 1 ،101 – 133.
فتحي مصطفى الزيات(2001).علم النفس المعرفي: مداخل ونماذج ونظريات، القاهرة : دار النشر للجامعات.
كمال عبد الحميد زيتون(2003). التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة: دار الكتب.
محمد أنور عبد العزيز(2011). أثر متغيرات الروابط الفائقة في الكتب الإلكترونية على كفاءة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة حلوان.
محمد عبدالرازق عوض شمه (2022). تطوير بيئة تعلم مصغر قائمة على تحليلات الفيديو التفاعلي وأثرها على تنمية مهارات إدارة المعرفة عبر الأجهزة اللوحية وخفض التجول العقلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، تكنولوجيا التعليم، مج 32 , ع 6، 153 – 232.
محمد عطية خميس (2020). اتجاهات حديثة في مجال التعليم ومجالات البحث فيها، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس(2013).النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب.
محمد فوزي والي(2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي "المتزامن وغير المتزامن" وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربوية، ج 80،1301- 1397.
ممدوح سالم الفقي(2019). العلاقة بين أسلوب التوجيه المصاحب للتعلم بالمشروعات القائم على الويب ومستوى تجهيز المعلومات وأثره على تنمية الأداء الأكاديمي ومهارات ما وراء المعرفة لدى الطالبات بجامعة الطائف. تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث، ع 41 ، 61 – 15.
منال السعيد محمد، وأسماء يوسف حجاج(2022). أثر اختلاف أنماط التطبيقات المصغرة   Widgets المنبثقة/ النقاط النشطة / الكروت المقلوبة" في الكتاب الإلكتروني التفاعلي على تنمية بعض مهارات التحول الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، تكنولوجيا التعليم، مج 32, ع9، 197 - 322 .
منال شوقي بدوي، وفاء محمود رجب(2022). التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (موزعة /مركزة) في بيئة الفصول الافتراضية ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي / عميق) وأثره في تنمية مهارات برمجة الذكاء الاصطناعي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، مج 32 , ع 5،  165-293.
منال عبدالعال مبارز، مجدي إبراهيم سالم، أحمد محمود فخري(2017).التفاعل بين تلميحات الكتاب الإلكتروني ومستويات تجهيز المعلومات وأثره على التحصيل المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية، تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع30 ،311 - 350 .
منال عبدالعال مبارز (2008).فاعلية كتاب إلكتروني في تنمية مهارات إنتاج عروض الوسائط المتعددة لمعلمات الروضة. مؤتمر تكنولوجيا التربية وتعليم الطفل العربي، القاهرة: معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة و الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 370 - 402 .
منال محمد أمين، وهياء عبدالله داود(2018). فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات وأثره على كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طالبات جامعة الملك فيصل. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع 16 ، 161 - 203 .
نبيل السيد محمد (2021). تطوير بيئة للتعلم المصغر النقال قائمة على أنظمة الاستجابة الشخصية وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب الدراسات العليا المترويين والمندفعين. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع 48، 305-382.
نبيل جاد عزمي، و محمد مختار المرادني (2010).أثر التفاعل بين أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائية داخل الكتاب الالكتروني في التحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية، دراسات تربوية واجتماعية، مج 16 ,ع 3 ،251 - 321 .
نبيلة عبدالرؤوف عبدالله(2011). أساليب اتخاذ القرار و علاقتها بالصلابة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، ع 28 ، 422 – 450.
نجلاء عبدالله إبراهيم.(2009). أثر الاختلاف في نوع المعلومات والتخصص الأكاديمي على مستوى كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، ع 14 ، 101 – 156.
هاني أبو الفتوح جاد(2018). فاعلية نمطي التعلم المقلوب (الفردي، التشاركي) المعتمد على الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل،  تكنولوجيا التعليم، مج 28 , ع 4، 373 - 451 .
هاني شفيق رمزي (2016). أثر اختلاف أدوات بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،ع 79 ،53-97.
هبة حسين عبدالحميد (2019). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة بيئية التعلم المقلوب والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع 15 ، 21 – 92.
هدى أنور عبد العزيز (2021). فاعلية التدريس المصغر القائم على تكنولوجيا التعلم النقال في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية، المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، ع 40 ، 117 -186.
هناء رزق محمد(2017). أثر التفاعل بين نمط التعاون في التعلم المعكوس والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية، تكنولوجيا التعليم، مج 27 , ع 1 ،99-164.
هناء محمد ذكي، ورانيا محمد سالم(2022). الإسهام النسبي للتركيز التنظيمي والصلابة الأكاديمية والذكاء الضمني في الاندماج في التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 32 , ع 117 . 405 – 484.
هناء محمد علي، أسماء كمال أحمد، و إبراهيم محمد محمد (2015 ( فاعلية الكتاب الإلكتروني في تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحل الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، مج 26 , ع 101 ، 335 - 356 .
هويدا سعيد عبد الحميد(2015). أثر التفاعل بين نمط ممارسة أنشطة التعلم وأسلوب تنظيم المحتوى داخل المعمل الافتراضي في تنمية التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 67 ، 107 – 144.
هويدا سعيد عبدالحميد (2016). أثر التفاعل بين أساليب الإبحار في التعليم المقلوب ومستويات تجهيز المعلومات في الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 73 ، 113 – 153.
ولاء أحمد عباس(2021). التفاعل بين استراتيجيتي (تدوين الملاحظات/التلخيص) بالمراجعات الإلكترونية عبر منصات التعلم الرقمية ومستوى تجهيز المعلومات)سطحي/ عميق) وأثره في تنمية كفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج 45 ع 4، 187 - 299 .
ولاء كمال الخولي(2022). بيئة تدريب نقالة قائمة على التعلم المصغر لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى معلمي التعليم الفني، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ،ع107، 183-210.
وليد يوسف إبراهيم (2019). الكتب الإلكترونية التعليمية، تكنولوجيا التعليم، مج 29 , ع 8،3 – 9 .