تدويل التعليم الريادي الأزهري في ضوء متطلبات سوق العمل الدولي (تعليم العلوم أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

2 كلية التربية للبنات بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث بناء تصور مقترح قائم على متطلبات سوق العمل الدولي قد يسهم في تعزيز تعليم العلوم الطبيعية لدى المتعلمين مشفوعاً بآليات تنفيذية انبثقت من الإطار الفكري ورؤية البحث ونتائجه الميدانية، ومن ثم استخدم المنهج الوصفي لدراسة متغيرات البحث النظرية؛ بهدف الكشف عن درجة التوافر والأهمية والارتباط القائم بينهما والخاص بمحاور تدويل التعليم الريادي الأزهري في ضوء متطلبات سوق العمل الدولي من وجهة نظر خبراء تعليم العلوم الطبيعية، وتمثلت عينة البحث في (305) من خبراء تعليم العلوم الطبيعية، وذلك من خلال أداة البحث وهي الاستبانة، والتي اقتصرت محاورها على (الحراك الدولي لموجهي ومعلمي العلوم الطبيعية - مناهج العلوم الطبيعية وأنشطتها - تدويل بحوث الفعل - تنمية المهارات الريادية)، وذلك بغرض التوصل إلى رؤية مستقبلية لتدويل التعليم الريادي الأزهري في ضوء متطلبات سوق العمل الدولي من وجهة نظر خبراء تعليم العلوم الطبيعية من خلال التصور المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه قد سجلت استجابات العينة المستهدفة في مجملها وزنًا نسبيًا عند مستوى ضعيف، كما أكدت العينة على أهمية المتطلبات، وهو ما يستلزم تفعيلها والعمل بها بصورة إجرائية، ومن ثم فقد تمت صياغة التصور المقترح وفق آليات مفعلة لكل محور من محاور التدويل سالفة الذكر، وعليه فقد أوصى البحث بضرورة المراجعة الكلية لمناهج العلوم الطبيعية ووضع استراتيجية طموحة لتطويرها وفق مقتضيات سوق العمل الدولي.

الكلمات الرئيسية


  • أبو سفيان، زايدي، وبوعشة، مبارك. (2021). مدى توفر متطلبات تدويل التعليم العالي في جامعة جيجل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير. مجلة الواحات للبحوث والدراسات، 14(3)، 884 - 907.
  • بحيري، نهي عيد نصر، العجمي، محمد حسنين عبده، والمهدي، مجدي صلاح طه. (2021). متطلبات تدويل التعليم بكليات التربية مدخل لتحقيق الاحترافية المهنية للمعلم. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 115(4)، 2016 - 2036.
  • البربري، محمد أحمد عوض، الفواخري، محمد الصغير منصور، والغمري، عرفة غنيم محمد إبراهيم. (2022). التحول الرقمي ومتطلبات تدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر وفنلندا: دراسة مقارنة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (12)، 351 - 391. 
  • الجاسر، غاده بنت عبدالرحمن. (2020). متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة التربية، 2(188)، 257 - 292.
  • الحديثي، ابتسام بنت إبراهيم، وغانم، عصام جمال سليم. (2013). تدويل مؤسسات التعليم الجامعي طبيعته ومداخله: قراءة تحليلية لبعض التجارب والخبرات الدولية المعاصرة. مجلة التربية، 2(155)، 551 - 616.
  • شاهين، نجلاء أحمد محمد، رضوان، حنان أحمد محمد، وعلي، نادية حسن السيد. (2020). تصور مقترح لتطوير التعليم العالي المصري في ضوء متطلبات تدويل التعليم. مجلة كلية التربية، 31(122)، 358 - 380.
  • العامر، عبد الله بن محمد علي. (2017). بناء الشراكات الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا التربوية في الجامعات السعودية في ضوء نماذج تدويل التعليم العالي: تصور مقترح. أبحاث مؤتمر: دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030م، القصيم: جامعة القصيم، 162 - 200.
  • عبد العال، عنتر محمد أحمد. (2018). تدويل التعليم العالي في كل من كوريا الجنوبية واليابان ومدى إمكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، 34(12)، 1 - 56.
  • عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 3(1)، 87 - 110.
  • عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية، 1(167)، 11 - 104.
  • غانم، عصام جمال سليم. (2015). الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل التعليم العالي: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية، (23)، 598 - 642.
  • غبور، أماني السيد السيد. (2018). تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية، 33(4)، 72 - 135.
  • الفقي، محمد عبد الله محمد عبد الله. (2017). تدويل التعليم العالي: مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي 2030. مجلة كلية التربية، 32(4)، 62 - 145.
  • الفواز، نجوى. (2020). توجه الجامعات لتحقيق الميزة التنافسية بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتوافق مع متطلبات أهداف مشروع نيوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16(4)، 399 - 414.
  • محمد، حنان أحمد الروبي. (2019). تدويل التعليم العالي كمدخل لتعزيز القوة الناعمة لمصر في ضوء بعض الخبرات العالمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (112)، 239 – 407.
  • محمد، ريهام رفعت. (2016). تدويل التعليم بين مطرقة العولمة الثقافية وسندان الهيمنة اللغوية: نموذج مقترح لتدويل مناهج التربية البيئية بالجامعات المصرية. المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرين: التعليم والتقدم في دول أمريكا الشمالية، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية وجامعة عين شمس - كلية التربية، 149 - 172.
  • محمد، ماهر أحمد حسن. (2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: أراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية. المجلة التربوية، 29(113)، 141 - 218.
  • مصطفى، أميمة حلمي، والجوهري، وفاء سليمان. (2019). آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة كلية التربية، 73(1)، 474 - 555.
  • مطر، محمد محمد إبراهيم. (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلاً لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح. المجلة التربوية، 83، 1160 – 1224.
  • ناصف، محمد يحيى حسين السيد. (2021). متطلبات تدويل التعليم الثانوي الفني بين مصر والدول العربية. عالم التربية، 72(3)، 196 - 218.