واقع تطبيق الإدارة المدرسية للإدارة الاستراتيجية في المدارس الابتدائية وسط مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

باحثة ماجستير

المستخلص

استهدف البحث التعرف على واقع الإدارة المدرسية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية في المدارس الابتدائية وسط مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات کما هدف إلى تحديد الصعوبات التي تعيق تطبيق الإدارة الاستراتيجية في هذه المدارس إضافة إلى التعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة عينة الدراسة تعزى لمتغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي، کما تم تصميم استبانة مکونة من (38) فقرة، طبقت على عينة عشوائية مکونة من (37) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية التابعة لمکتب وسط الرياض، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في المعالجة الإحصائية لبيانات هذه الدراسة؛ لتحديد استجابات أفراد العينة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:

·         أن استجابات مفردات عينة الدراسة نحو واقع الإدارة المدرسية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية في المدارس الابتدائية جاءت بدرجة " متوسطة ".
·         وجود صعوبات تواجه تطبيق الإدارة الاستراتيجية في المدارس الابتدائية، من أهمها غياب الدعم، والحوافز لمديري المدارس من الإدارة التعليمية، وصعوبة توزيع الوقت بين المهام الإدارية والفنية.
·         عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات مفردات عينة الدراسة نحو واقع الإدارة المدرسية في ضوء معايير الإدارة الاستراتيجية في المدارس الابتدائية التابعة لمکتب وسط مدينة الرياض تبعاً إلى متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة).

وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها:

·         العمل على توفير جميع متطلبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية بالأعداد والمواصفات المناسبة في جميع المدارس، مع ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تطبيق الإدارةالاستراتيجية.
·         عقد ندوات ومؤتمرات توعوية بأهمية تطبيق الإدارةالاستراتيجية.
·         منح إدارات المدارس الصلاحيات التي تمکنها من تطبيق الإدارة الاستراتيجية.
·         تبني تدريب مديرات المدارس أثناء الخدمة من خلال إقامة مشروع تدريبي يتضمن إقامة ورش عمل تطبيقية حول الأساليب الحديثة في الإدارة.
·         ضرورة التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وخاصة في أقسام الإدارة التربوية، لإعطاء دورات تدريبية حولالإدارة الاستراتيجية.
·         إجراء دراسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمديرات والوکيلات والمعلمات؛ لتنمية قدراتهن في سبيل تطبيق الإدارةالاستراتيجية.

ABSTRACT:
The purpose of the existing study is to investigate the reality of applying the scholastic management in the light of the strategic management criteria at the elementary schools in central Riyadh, as per the perspective of the female-teachers. This study also intended to identify: (1) the difficulties which limit or hinder the application of the strategic management at the elementary schools in central Riyadh (2) if there are differences of statistical significance in the response of the participants (sampling) which are attributed to the variable of: 1-the academic qualification 2- years of experience.
The researchers applied the descriptive, survey methodology. For the purposes of the current study, a (38) statement- questionnaire was used and answered by a random sampling involves 37 female teacher of the elementary stage belonged to central Riyadh Education Office.
The SPSS has been applied for the purposes of processing data statistically and get the responses of the participants.
The present study reached multiple results as follows:

The response rate for participants was “average” towards the reality of applying the scholastic management in the light of the strategic management standards at the elementary stage.
There are some difficulties hindering the actual application of the strategic management at the elementary schools. Examples on such difficulties include (1) lack of support and incentives given by the General Administration Of Education to the school principals (2) not allocating time effectively between the managerial and the technical tasks.
There are not any differences of statistical significance among the response average of participants towards the reality of the scholastic management in the light of the strategic management standards at the elementary stage according to the variables of (1) the academic qualification (2) the years of experience.

Based upon the results reached by the existing study, researchers proposed some recommendations as follows:

 It is highly recommended for the General Administration Of Education to give financial and morale incentives to the school principals.
 A much more care and attention is to be given to fight the obstacles limiting the efficiency of the strategic management at schools all around the kingdom .
It is also vital to examine and review the successful experiences in the field of the strategic management and applying them at the level of all the schools in Saudi Arabia .
It is important to provide all of the requirements for applying the strategic management at the level of schools.
 It is recommended to make use of the experiences of other countries in the application of the strategic management.
Holding seminars and conferences that can educate on the importance attached to the application of the strategic management.
 School principals are to be trained throughout holding a training project including holding practical workshops on how to use the modern techniques in the field of management.
 It really recommended also to encourage female-teachers on conducting researches and studies on the modern managerial techniques. Afterwards, such researches and studies shall be covered at conferences and seminars to discuss its results and how appropriately to apply such results.
A mutual cooperation among the teaching staff at the Saudi universities (particularly among the educational management departments) is recommended. This includes holding training courses around the issues of the strategic management.

 To conduct further studies and researches to determine the needed training requirements by the school principals and female –teachers for the purposes of promoting their own abilities in the application of the strategic management

الموضوعات الرئيسية


المراجـــــــــــع:
المراجع العربیة:
-        آل عوشن، ماجد.(2011). التخطیط الاستراتیجی بقیاس الأداء المتوازن .ط1.الناشر: الریاض.
-        الالفی، طارق.(2013م). تطویر الإدارة الجامعیة باستخدام الإدارة الاستراتیجیة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها ): مصر , مج 24, ع 94.ص 237 – 250.
-        البدری، طارق عبد الحمید(2002): أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمها، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-        حجیلة، رحالی.(2014).الإدارة المدرسیة واستفادتها من الحرکة الإدارة العلمیة: قراءات فی الواقع الجزائری. دراسات اجتماعیة، مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمیة:الجزائر، ع 14. ص61 – 78.
-        الذیب، منیرة.(1433ه). الکفایات المهنیة لدى مدیرات المدارس الثانویة للبنات فی الریاض فی ضوء الإدارة الاستراتیجیة. رسالة ماجستیر، قسم الادارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة.
-        الزهرانی، علی.(2013). أثر استخدام برنامج تدریبی عن بعد مقترح لتطویر أداء مدیری المدارس فی ضوء کفایات تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر. غیر منشورة .کلیة التربیة: جامعة الباحة.
-        الزهرانی، محمد.(2013). فاعلیة بیئة تدریب تفاعلیة قائمة على تقنیات 2.0 WEB فی تنمیة کفایات التخطیط الاستراتیجی لدى مدیری مکاتب التربیة والتعلیم. رسالة ماجستیر .غیر منشورة .کلیة التربیة:جامعة الباحة.
-        الطیطی، خضر.(2013). الإدارة الاستراتیجیة. ط1 .عمان: دار الحامد.
-        العتیبی، نواف.(2012). التخطیط الاستراتیجی فی المؤسسات التعلیمیة .الکویت: دار المسیلة.
-        عزازی، فاتن.(2013). الإدارة الاستراتیجیة بین النظریة والتطبیق .ط1.الریاض:دار الزهراء.
-        عطوی، جودت.(2012). الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. ط5.دار الثقافة:عمان.
-        عون، وفاء.(1434). التخطیط الاستراتیجی والإدارة الاستراتیجیة " برنامج تدریبی ". الریاض: مکتبة الملک فهد.
-        فهمی، محمد شامل. (2005م). الإحصاء بلا معاناة: المفاهیم والتطبیقات باستخدام برنامج SPSS. الریاض: معهد الإدارة العامة.
-        الماضی، محمد حمدی.( 2009). إدارة الاستراتیجیة، ورشة عمل الاستشراف والتخطیط الاستراتیجی، مؤتمر طنجة. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة: المغرب.
-        المزینی، خلود.(1434ه). واقع تطبیق الإدارة الاستراتیجیة فی العمادات المساندة والإدارات العامة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر، قسم الإدارة والتخطیط التربوی. کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة.
-        المعجل، عالیة. (1430). تطبیق الإدارة الاستراتیجیة فی الجامعات الحکومیة بالمملکة العربیة السعودیة: تصور مقترح. رسالة دکتوراه .قسم الإدارة التربویة. کلیة التربیة: جامعة الملک سعود.
-        المغربی، عبد الفتاح.(2015).الادارة الاستراتیجیة لمواجهة تحدیات القرن الحادی والعشرین .القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
-        الهزاع، ندى.( 1436ه). واقع مشارکة القیادات النسائیة بعملیات التخطیط الاستراتیجی فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر، قسم الإدارة التربویة، کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة .
المراجع الأجنبیة:
-          Altinkurt,Y.(2010). Attitudes of Employees of Provincial Directorates of National Education and school Administrators towards Strategic Planning. Education Sciences: Theory & Practice, 10(4),
-          Davies. B. (2005). From School Development Plans to a Strategic Planning Framework. National College for School Leadership.
-          Review of International Comparative Management Volume 15, Issue 4, 431-439.
 -VanDenBerghe C.L. (2010). How educational leaders learn to develop strategy for their institution: A case study. ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation, Teachers College, Columbia University, 3425020, 202 pages