حذف الجملة الفعلية في سورة البقرة دراسة نحوية دلالية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحث في الدراسات اللغوية ــ المملکة العربية السعودية

المستخلص

فإنّ الحذفَ ظاهرةٌ من الظواهرِ التي تسري في شرايينِ اللغةِ العربيةِ، وله وجودُه الذي يکشفُ عن عبقريةِ هذهِ اللغةِ مراعاةً للخفَّة، وقد تناول النحاة والبلاغيّون والمفسّرون الحذف في کتبهم، فانطلقوا في ظاهرة الحذف من قاعدة أساسها أنّ الترکيب اللغويّ لابدّ له من طرفين أساسيين همّا المسند والمسند إليه، فإذا استغنى المتکلّم عن أحدهما قُدّر محذوفاً لتتمّ به الفائدة أو الجملة، ومن خلال قراءتي وبحثي في ظاهرة الحذف وجدت الرغبة تدفعني لتکملة ما قد أوجده السابقون في ظاهرة الحذف، فهم تحدثوا بشکل واسع عن حذف الکلمة المفردة والجملة العربية في کتبهم، ولأهمية الحذف في العربية جعلت موضوع بحثي عن (حذف الجملة الفعلية في سورة البقرة دراسة نحوية دلالية)، لبيانِ حذف الجملة الفعلية في سورة البقرة والوقوفِ على مواضع الحذف والکشفِ عن أسرارِها نحوياً ودلالياً من خلال کتبِ النُّحاة والمفسّرين.     
منهج الدراسة:
قامت الدراسة على المنهج الوصفي التطبيقي لرصد مواضع حذف الجملة الفعلية في سورة البقرة، وإحصائها، واستقراء الشواهد القرآنية التي تمثل هذا الحذف مع التعليق والتحليل وذکر تأويلات العلماء لهذه الشواهد من خلال کتب النحو والتفاسير.
مستوياتُ الدراسة:

المستوى النظري: دراسة الحذف من خلال کتبِ النُّحاة.
المستوى التطبيقي الإحصائي: تطبيق دراسة حذف الجملة الفعلية في سورة البقرة وإحصاء ذلک.
المستوى الدلالي: ويرتبطُ بالإشارة إلى الفائدةِ من عملية الحذف، مستعيناً في ذلک بما ذکره علماء اللغة والمفسرون في کتبهم.

والمقابلةُ بين المستويينِ الأولِ والثاني تکشفُ حقيقةَ الظاهرةِ من الناحيةِ النظرية، وتبيِّن تواترَها من الناحيةِ العملية.
أهم النتائج التي توصلت إليها:

إن دراسة النظم القرآني تقع في قمة الدراسات النحوية والبلاغية، فهي تکشف عن بعض دلائل الإعجاز البلاغي وتثري وعينا باللغة وبالبلاغة معاً.
إن ظاهرة الحذف في العربية تشمل جميع أجزاء الکلام من حرف واسم وفعل وأحياناً حذف الجملة بأکملها، وإن المقام يستدعي أحياناً حذف بعض أجزاء الکلام، ويشترط في ذلک کله وجود دليل أو قرينة دالة على الکلام المحذوف.
جاء حذف الجملة الفعلية في سورة البقرة في ثلاثة مواضع:

-        عدد مواطن حذف جملة الشرط 25 آيةً.
-        وعدد مواطن حذف جملة جواب الشرط  22 آيةً.
-        وعدد مواطن حذف جملة العطف 13 آيةً.

استخدم القرآن الکريم الحذف لأغراض مختلفة جلبت على الکلام معاني جمالية متعددة وفوائد بديعية في المحافظة على فواصل الآيات على نهاياتها في بعض الآيات القرآنية، فيکون الحذف على حسب الدلالة وما يقتضيه السياق، فهناک حذف مثلاً بغرض التعظيم وآخر لعلم السامع به وهکذا کلٌّ حسب ما يقتضيه المقام.

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
-        القرآن الکریم.
1)      إعراب القرآن وبیانه، محیی الدین بن أحمد مصطفى درویش، دار ابن کثیر – دمشق، الطبعة الرابعة 1415هـ.
2)      إعراب القرآن، أبو جعفر النَّحاس، أحمد بن محمد بن إسماعیل بن یونس المرادی النحوی، وضع حواشیه وعلق علیه: عبد المنعم خلیل إبراهیم، دار الکتب العلمیة، بیروت الطبعة الأولى 1421هـ.
3)      أنوار التنزیل وأسرار التأویل، ناصر الدین أبو سعید عبد الله بن عمر بن محمد الشیرازی البیضاوی، تحقیق: محمد عبد الرحمن المرعشلی، دار إحیاء التراث العربی – بیروت، الطبعة الأولى  1418هـ.
4)      البحر المحیط فی التفسیر، أبو حیان محمد بن یوسف بن علی بن یوسف بن حیان أثیر الدین الأندلسی، تحقیق: صدقی محمد جمیل، دار الفکر - بیروت 1420هـ.
5)      البرهان فی علوم القرآن، بدر الدین محمد بن عبد الله الزرکشی، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار التراث –  القاهرة.
6)      تفسیر أبی السعود: إرشاد العقل السلیم إلى مزایا الکتاب الکریم، أبو السعود العمادی محمد بن محمد بن مصطفى، دار إحیاء التراث العربی – بیروت.
7)      الجدول فی إعراب القرآن الکریم، محمود بن عبد الرحیم صافی، دار الرشید - دمشق، الطبعة الرابعة 1418هـ.
8)      الحذف البلاغی فی القرآن الکریم، لمصطفى عبد السلام أبو شادی، مکتبة القرآن – القاهرة.
9)      الحذف والتقدیر فی النحو العربی، الدکتور علی أبو المکارم، دار غریب – القاهرة، الطبعة الأولى.
10)  خزانة الأدب وغایة الأرب, تقی الدین أبی بکر علی بن عبد الله الحموی الأزراری, تحقیق عصام شقیو, دار ومکتبة الهلال, بیروت, الطبعة الأولى 1987م.
11)  الخصائص، لأبی الفتح بن جنی، تحقیق:  محمد علی النجار، دار الهدى للطباعة والنشر، بیروت - لبنان، الطبعة الأولى.
12)  الدر المصون فی علوم الکتاب المکنون، أبو العباس، شهاب الدین أحمد بن یوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمین الحلبی، تحقیق: الدکتور أحمد محمد الخراط، دار القلم – دمشق.
13)  دلائل الإعجاز, عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجانی، تحقیق:  د.محمد التنجی, دار الکتاب العربی - بیروت، الطبعة الأولى 1995م.
14)  رسالة الحدود، أبو الحسن الرمانی، علی بن عیسى بن علی بن عبد الله، تحقیق: إبراهیم السامرائی، دار الفکر – عمان.
15)  شرْح ابن عقیل على ألفیَّة ابن مالک، عقیل، عبد الله بن عبد الرحمن العقیلی الهمدانی المصری، تحقیق محمد محیی الدین عبد الحمید، مکتبة دار التراث - القاهرة، ط 20، رمضان 1400هـ - یولیو1980م.
16)  الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، إسماعیل بن حماد الجوهری، تحقیق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملایین - بیروت 1399هـ.
17)  ظاهرة الحذف فی الدرس اللغوی, طاهر سلیمان حمودة , الدار الجامعیة للطباعة والنشر والتوزیع الإسکندریة.
18)  الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشری، دار الکتاب العربی – بیروت، الطبعة الثالثة 1407هـ.
19)  لسان العرب، لابن منظور، تحقیق: أمین عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبیدی، إحیاء التراث العربی -  لبنان، الطبعة الثالثة.
20)  معالم التنزیل، محیی السنة، أبو محمد الحسین بن مسعود البغوی، حققه وخرج أحادیثه: محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضمیریة - سلیمان مسلم الحرش، دار طیبة للنشر والتوزیع، الطبعة الرابعة، 1417هـ - 1997م.
21)  مغنی اللبیب عن کتب الأعاریب, لابن هشام الأنصاری, تحقیق محی الدین عبد الحمید , المکتبة العصریة صیدا - بیروت  1995م.
22)  نقد النثر, أبو الفرج قدامة بن جعفر, دار الکتب العلمیة, بیروت لبنان, 1990م.