استهدف البحث الكشف عنالعلاقة بين الذاكرة العاملة اللفظية ومهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. كما شملت أهداف البحث الكشف عن الفروق بين الذكور والاناث في كلٍ من مهارات الفهم الاستماعي والذاكرة العاملة اللفظية. تم تطبيق أدوات البحث –مقياس الذاكرة العاملة اللفظية واختبار الفهم الاستماعي- على عينة قوامها (132) تلميذًا وتلميذةً في العام الدراسي (2021- 2022م) حيث بلغ عدد الذكور (52)، وعدد الإناث (80) من تلاميذ الصف الثاني في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتراوحت أعمارهم ما بين (14-15). وأشارت نتائج التحليل الإحصائي (معامل ارتباط بيرسون، واختبار النسبة التائية) إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الذاكرة العاملة اللفظية ومهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كلٍ من مهارات الفهم الاستماعي والذاكرة العاملة اللفظية ترجع إلى متغير النوع (ذكور- إناث).
يوسف, مصطفى محمد مصطفى, مصيلحي, عبدالرحمن محمد, عبدالعال, عطية السيد, & عبدالواحد, إبراهيم سيدأحمد. (2023). الذاكرة العاملة اللفظية وعلاقتها بمهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(197), 465-500. doi: 10.21608/jsrep.2023.317534
MLA
مصطفى محمد مصطفى يوسف; عبدالرحمن محمد مصيلحي; عطية السيد عبدالعال; إبراهيم سيدأحمد عبدالواحد. "الذاكرة العاملة اللفظية وعلاقتها بمهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 197, 2023, 465-500. doi: 10.21608/jsrep.2023.317534
HARVARD
يوسف, مصطفى محمد مصطفى, مصيلحي, عبدالرحمن محمد, عبدالعال, عطية السيد, عبدالواحد, إبراهيم سيدأحمد. (2023). 'الذاكرة العاملة اللفظية وعلاقتها بمهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(197), pp. 465-500. doi: 10.21608/jsrep.2023.317534
VANCOUVER
يوسف, مصطفى محمد مصطفى, مصيلحي, عبدالرحمن محمد, عبدالعال, عطية السيد, عبدالواحد, إبراهيم سيدأحمد. الذاكرة العاملة اللفظية وعلاقتها بمهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(197): 465-500. doi: 10.21608/jsrep.2023.317534