الذاكرة العاملة اللفظية وعلاقتها بمهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، كليـة التـربيـة بتفهنا الأشراف، جامعـة الأزهـر.

2 كليـة التـربيـة ، جامعـة الأزهـر.

3 قسم علم النفس التعليمي، كليـة التـربيـة ، جامعـة الأزهـر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن العلاقة بين الذاكرة العاملة اللفظية ومهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. كما شملت أهداف البحث الكشف عن الفروق بين الذكور والاناث في كلٍ من مهارات الفهم الاستماعي والذاكرة العاملة اللفظية. تم تطبيق أدوات البحث –مقياس الذاكرة العاملة اللفظية واختبار الفهم الاستماعي- على عينة قوامها (132) تلميذًا وتلميذةً في العام الدراسي (2021- 2022م) حيث بلغ عدد الذكور (52)، وعدد الإناث (80) من تلاميذ الصف الثاني في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتراوحت أعمارهم ما بين (14-15). وأشارت نتائج التحليل الإحصائي (معامل ارتباط بيرسون، واختبار النسبة التائية) إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الذاكرة العاملة اللفظية ومهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كلٍ من مهارات الفهم الاستماعي والذاكرة العاملة اللفظية ترجع إلى متغير النوع (ذكور- إناث).

الكلمات الرئيسية