فاعلية المختبرات الافتراضية في تنمية المهارات العملية بــوحدة الكهرباء التيارية والكهرومغناطيسية في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية المختبرات الافتراضية في تنمية المهارات العملية في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي بمعهدي دنوشر والأبشيط التابعين لمنطقة الغربية الأزهرية، وقُسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (30) طالباً من معهد دنوشر الإعدادي الثانوي، والتي درست وحدة الكهرباء التيارية والكهرومغناطيسية المختارة باستخدام المختبر الافتراضي، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (30) طالباً من معهد الأبشيط الإعدادي الثانوي، والتي درست الوحدة المختارة باستخدام المختبر التقليدي، واستخدم في البحث أداة بحثية هي: بطافة ملاحظة الأداء العملي، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية على طلاب المجموعة التجريبية،  وعلى طلاب المجموعة الضابطة من العام الدراسي 2021-2022م، وبعد تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.006 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء للمهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية المختبر الافتراضي في تنمية المهارات العملية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري، وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في تصميم واستخدام المختبرات الافتراضية في تدريس مواد العلوم، وتصميم مواقع للمختبرات الافتراضية على الإنترنت والتي بموجبها سوف يستفيد كلا من الطلاب والمعلمين من تلك التقنية.

الكلمات الرئيسية