بعض المشكلات الإدارية والأكاديمية للطلاب الوافدين في مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث الحالي تقديم عدة توصيات ومقترحات للتغلب على المشكلات الإدارية والأكاديمية للطلاب الوافدين في مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء إمكانيات الجامعة وظروف هؤلاء الطلاب، وذلك من خلال: الوقوف على المشكلات الإدارية والأكاديمية للطلاب الوافدين بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة تم تطبيقها على عينة مكونة من (127) طالبا من الطلاب الوافدين بالكلية بمراحل الدراسات العليا المختلفة (الدبلوم الخاص، الماجستير، الدكتوراه)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، منها: أن درجة تواجد المشكلات الإدارية والأكاديمية التي تواجه الطلاب الوافدين بمرحلة الدراسات العليا بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة  كانت " متوسطة "، وبترتيب المحاور الرئيسة (المشكلات) بحسب المتوسط الموزون يتضح أن المحور الأول (المشكلات الإدارية) يأتي في المرتبة الأولى، يليه المحور الثاني (المشكلات الأكاديمية) في المرتبة الثانية من حيث درجة التواجد، وانتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات للتغلب على المشكلات الإدارية والأكاديمية التي تواجه الطلاب الوافدين بمرحلة الدراسات العليا بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.

الكلمات الرئيسية