تعــزيز قيـم المواطنة للتخفيف من حدة النزاعـات المجتمـعية (دراسة تجريبية من منظور طريقة العمل مع الجماعات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر بأسيوط.

2 2قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهـــر بالقاهــــــــرة.

3 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر بأسيوط

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية إلى تعزيز قيم المواطنة لمواجهة النزاعات المجتمعية المحيطة بالمجتمع المدرسي لدى عينة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, وبالتالي فإن جهود طريقة العمل مع الجماعات من خلال برنامج التدخل المهني في هذه الدراسة تسعى إلى تحقيق هدف رئيس هو" تعزيز قيم المواطنة للتخفيف من حدة النزاعات المجتمعية لدى عينة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, وهي دراسة تجريبية واعتمدت علي المنهج التجريبي باستخدام ما يعرف بالتجربة القبلية البعدية باستخدام مجموعة تجريبية واحدة, المجتمع البشري لهذه الدراسة يتكون من عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الغريزات الإعدادية بنين بسوهاج وعددهم(15), وكان من أهم نتائج الدراسة الحالية وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات باستخدام جماعات المهام وتعزيز قيم المواطنة للتخفيف من حدة النزاعات المجتمعية المحيطة بالمجتمع المدرسي, نتيجة التدخل المهني المعتمد على جماعات المهام, وذلك من خلال تحليل وتفسير أداة البحث القبلية والبعدية للدراسة, ويتضح ذلك من خلال الآتي : وجود ثمة فروق جوهرية بين استجابات أداة البحث القبلية والبعدية الخاص باستخدام برنامج التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات من خلال جماعات المهام في بُعد طبيعة النزاعات المجتمعية لصالح القياس البعدي, وجود ثمة فروق جوهرية بين استجابات أداة البحث القبلية والبعدية الخاص باستخدام برنامج التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات من خلال جماعات المهام في بُعد الأسباب(الدينية, العرقية والطائفية, الاجتماعية, السياسية, الأمنية) لحدوث النزاعات المجتمعية لصالح القياس البعدي, وجود ثمة فروق جوهرية بين استجابات أداة البحث القبلية والبعدية الخاص باستخدام برنامج التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات من خلال جماعات المهام في بُعد خطورة هذه النزاعات على طبيعة البناء الاجتماعي وقيم المواطنة لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية