اتجاهات الرسائل العلمية بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء المنهجية البحثية وأولويات البحث المقترحة بالقسم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد اتجاهات الرسائل العلمية بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء المنهجية البحثية وأولويات البحث المقترحة بالقسم من حيث مجالات البحث، ومنهج البحث، ونوع المنهج المستخدم، والعينة، ومن حيث حجم العينة، ونوع العينة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث منهج التحليل الببليومتري حيث قام بتحليل 45 رسالة كعينة طبقية من رسائل الماجستير المنجزة في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز قسم المناهج وطرق التدريس في الفترة من عام2020 إلى عام 2023؛ وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها من حيث الأولوية في مجال البحث أن (33.3%) من الرسائل اهتمت بدراسة تقنيات التعلم وهي أعلى نسبة، وتلتها طرق واستراتيجيات التدريس بنسبة 24.4% . اما من حيث منهج الدراسة كانت الرسائل التي استخدمت المنهج التجريبي (40%)، والتي استخدمت المنهج الوصفي بنسبة (35.6%)، ومن حيث نوع المنهج كانت أعلى نسبة استخدام الرسائل المنهج الكمي بنسبة بلغت (93.3%)، بينما الدراسات التي اتبعت المنهج المختلط بلغت (6.7%)، ومن حيث عينة البحث كانت نسبة الطالبات (31.1%)، والمعلمون بنسبة (6.7%). أما من حيث حجم العينة بلغت الدراسات ذات الحجم المناسب اعلى نسبة بـ (82.9%). كما جاءت النسب من حيث نوع العينة للعينة العشوائية بنسبة (57.8%)، أما من حيث العمر الزمني للعينة فكانت نسبة (33.3%) من الرسائل ما بين (20-40 سنة)، ومن حيث المرحلة التعليمية جاءت المراحل الأخرى أعلى نسبة بنسبة (33.3%)، وأخيراً من حيث أداة الدراسة في الرسائل جاء الاستبيان كأداة بأعلى نسبة بلغت (28.9%). وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الباحثين من طلبة الدراسات العليا بالمناهج المختلفة في البحث وتنويع أدوات جمع البيانات وطرق التحليل الإحصائي.

الكلمات الرئيسية


آل حارث، مزنة مدشل. (2019). التوجهات المنهجية لأبحاث المناهج وطرق التدريس العامة في رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الملك خالد. جامعة الملك خالد.
آل عثمان، منال محمد. (2009م). دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التعليم الإلكتروني بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض خلال الفترة 1414 / 1427ه [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملك سعود.
آل عثمان، منال محمد. (2016). دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التعليم الالكتروني بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض خلال الفترة )1414هـ 1427هـ. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (1)، 215-240.
 أبوسمرة، محمود أحمد، قفيشة، سندس حاتم. (2022). دراسة تحليلية لرسائل ماجستير الإدارة التربوية في جامعة القدس. كلية الدراسات العليا.
ابوعلام، رجاء. (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات.
أبوهاشم، السيد محمد. (2020). الهوية البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه في علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الزقازيق: تصور مقترح. جامعة الملك سعود.
 إمام، هدى محمد. (2005م). اتجاهات البحوث التربوية في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية والتوجهات المستقبلية دراسة تقويمية. المؤتمر العلمي السابع عشر، للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 680- 783.
انطوان رحمة. (۱٩٩٤). مشكلات الدراسات العليا في الجامعات العربية وسبل معالجتها. المركز العربي للتعريب والنشر والتأليف والتوزيع.
أنيس، إبراهيم، منتصر، عبدالحليم، الصوالحي، عطية، و أحمد، محمد. (1972). المعجم الوسيط (ط2). دار المعارف.
بازهير،يسلم عبيد ، باغويطة،سوزان سعيد. (2019). تقييم وتحليل رسائل الماجستير التي تم مناقشتها في العامين 2014 م، 2015م بكلية التربية – جامعة حضرموت في ضوء معايير التوثيق والنشر العلمي APA. جامعة الأندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية.
البحيري، محمد خلف. (2014). اقتصاديات التعليم. دار الفجر للنشر والتوزيع.
البخيت، صلاح الدين فرح. (2012م). سمات البحث في رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه في علم النفس في الجامعات السعودية من عام 1980 - 2005م دراسة ببليومترية. مجلة رسالة الخليج العربي، (123)، 223- 287.
بدوي، عبدالرحمن. (1977).  مناهج البحث العلمي (ط3). وكالة المطبوعات.
بركات، محمد. (1984). مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس (ط2). دار القلم.
بن طالب،عبدالعزيز بن عبدالله. (2020). توجهات البحث العلمي في مناهج وتدريس العلوم الشرعية: دراسة تحليلية للرسائل العلمية بجامعة الملك سعود 1405-1440هـ. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملك سعود.
البنيان، أحمد، والبلوى، إبراهيم. (۲۰۰۲). واقع الانتاج العلمي ومعوقاته لأعضاء هيئة التدريس السعوديين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية السعودية، (٣٦)، ٦٦٢-٧١٧.
جيدير، مانيو. (2004). منهجية البحث العلمي. (ملكة أبيض، مُترجم). دمشق وزارة الثقافة.
الحبابى، خديجة محمد على. (2018). التوجهات الموضوعية لرسائل الماجستير المنجزة في كلية التربية جامعة صنعاء قسم مناهج الرياضيات للفترة 1994-2015 م. جامعة صنعاء.
الحلاق، علي سالم علي. (2008م). دراسة تحليلية لأطروحات مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في جامعة عمان العربية للدراسات العليا من 2003 إلى عام 2007م. مجلة اتحاد الجامعات العربية، (51)، 445- 483.
الحمدان، مريم خالد، المطيرى، هاجر نايف. (2020). الاتجاهات البحثية المستخدمة في أسلوب الملاحظة غير المشاركة النوعية في رسائل الدكتوراه التربوية غير العربية. مجلة دراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية، 3(2).
الخطيب، جمال. (2006). إعداد الرسائل الجامعية وكتابتها دليل عملي لطلبة الدراسات العليا. دار الفكر للنشر والتوزيع.
الدقس، أماني. (2016). دراسة ببليومترية وتحليل للاستشهادات المرجعية للرسائل الجامعية المجازة في قسم علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
الرشيدى، شيخة ثارى. (2020). الخطاب التربوي الأكاديمي في الجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة "جامعة الملك سعود". المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 71(23).
 الرواضية، صالح محمد. (2011م). دراسة تحليلية لمضمون الرسائل الجامعية المتخصصة في حقل الدراسات الاجتماعية في الجامعات الأردنية للفترة (1971- 2009). مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (36).
السالم، سالم محمد. (2003م). مدى إسهام رسائل الماجستير والدكتوراه المقدمة في جامعات المملكة العربية السعودية لخدمة قضايا التنمية الشاملة. المجلة السعودية للتعليم العالي، 1 (1).
سالم، محمد محمد، والبشر، محمد بن فهد بن محمد. (2005). توجهات البحوث العلمية في مجال تعليم العلوم الشرعية في جامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 18 (1)، 259 – 328. http://search.mandumah.com/Record/27591
سعد، عبدالمنعم فهمي.(2008). استراتيجية التخطيط التربوي. الدار الثقافية للنشر.
سلطان، عبد اللطيف السيد. (2008). أولويات البحث التربوي في مجال التعليم قبل الجامعي بالأزهر في ضوء بعض المتغيرات المحلية والعالمية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية جامعة الأزهر.
سلطي، سامي. (2001). الجامعة والبحث العلمي. دار الفكر.
سيد، سامح سعيد. (2022). الأطروحات العربية على الويب: دراسة سيانتومترية. جامعة القاهرة.
السيد، محمد عبد الرؤوف. (2013).الدليل العملي في إعداد البحث التربوي. دار المحمدي.
السيد، محمد عبد الرؤوف. (2014). الضوابط المنهجية لدراسة الفكر التربوي الإسلامي (في ضوء تحليل أبحاث الواقع واستشراف المستقبل). رابطة العالم الإسلامي سلسلة دعوة الحق، (260).
الشامي، ميثاء سالم. (2004). أهمية البحوث التربوية من منظور الخطط التنموية. مكتبة التربوية العرب لدول الخليج.
صبري، ماهر إسماعيل. (2013م). توجهات بحوث المناهج وطرق التدريس المنشورة بمجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس من يناير 2007م حتى أبريل 2013م. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 38 (1)، 11-56. http://search.mandumah.com/record/471550
طباجة، يوسف عبدالأمير. (1432ه). منهجية البحث: تقنيات ومناهج (ط2).  دار المحجة البيضاء.
العانى، وجيهة ثابت. (2018). الخريطة البحثية للإنتاج الفكري لرسائل الماجستير وأوليات الاحتياجات والتجديدات المعاصرة في التربية الإسلامية. جامعة الملك سعود.
عبدالله، صالح عبد الرحمن. (2006). البحث التربوي وكتابة الرسائل الجامعية. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
العجمى، محمد سعود. (2019). دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التفوق العقلي والموهبة جامعة عمان العربية2007-2017.كلية التربية الأساسية. جامعة ميسان.
العرفج، عبير محمد عبداللطيف. (2019). مجالات وخصائص رسائل الماجستير والدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس مسار المناهج العامة بكلية التربية بجامعة الملك سعود (من عام 1433هـ إلى عام 1439هـ). جامعة الملك سعود.
عزب، محمد علي. (2013، أكتوبر) . خريطة بحثية مقترحة لقسم أصول التربية. مجلة كلية التربية بالزقازيق،  (81) ، 61–89.
العساف، صالح محمد. (1995). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان.
العصيمي، حميد بن هلال بن مذكر. (2010م). توجهات بحوث تعليم العلوم في ضوء أهمية المجالات العلمية وبعض المعايير العلمية العامة في رسائل الدراسات العليا بجامعتي أم القرى واليرموك خلال الفترة ما بين 1990- 2008م دراسة تحليلية مقارنة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
عطية، محسن. (۲۰۰۹). البحث العلمي في التربية مناهجه أدواته وسائله الإحصائية. دار المناهج للنشر والتوزيع.
عودة، أحمد سليمان، وملكاوي فتحي حسن. (1413ه). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية. مكتبة الكتاني.
عوض، أسياد محمد. (2008). خريطة مقترحة للبحوث التربوية في مجال التعليم الجامعي حتى عام 2025. [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. كلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر.
الغفيرى، أحمد بن على. (2019). التوجهات البحثية في مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: دارسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (43).
الفتيخة، عبدالكريم على محيسن. (2022). توجهات رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال مناهج التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة: رؤية نقدية تطويرية. جامعة القاهرة.
فردي، لخضر. (2008). الاطروحات الجامعية الجزائرية: واقع وآفاق دراسة ميدانية بجامعة منتوري قسنطين [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة منتوري في قسنطينة.
الفريح، وفاء بنت ابراهيم بن فهد. (2022). توجهات رسائل الدكتوراه في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء أولويات البحث المقترحة من قبل أعضاء هيئة التدريس. جامعة الامام محمد بن سعود.
فضل الله، مهدي. (1998). أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق (ط2). دار الطليعة.
القحطانى، نورة عبدالله عايض، والشيحة، مها محمد. (2019). توجهات وخصائص رسائل الماجستير في مجال صعوبات التعلم بجامعة الملك سعود. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية. جامعة الملك سعود السعودية.
القضاة، بسام محمد ، والدويرى، ميسون أحمد. (2018). توجهات البحث التربوي في مناهج الدراسات الاجتماعية بالجامعات الأردنية ضمن الفترة الزمنية الواقعة بين (2000-2013). دراسات: العلوم التربية، 45 (2).
الكثيري، سعود ناصر. (2005م). مشكلات إعداد رسائل الماجستير لدى طلاب الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود. مركز البحوث التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود.
محمد، هويدا محمد الحسيني. (2007م). التوجهات العامة لبحوث تعليم العربية "دراسة وثائقية". مجلة البحوث النفسية والتربوية، 22(10)، 2- 66. https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/117104    
مرغلاني، محمد. (1991م). دراسة تحليلية للموضوعات والمناهج البحثية لرسائل الماجستير في قسمي المكتبات
 المعثم، خالد عبدالله. (2008م). توجهات أبحاث تعليم الرياضيات في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
ملحس، ثريا عبدالفتاح. (1960). منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين. مكتبة المدرسة ودار الكتاب اللبناني.
المهايرة، عبدالله سالم فرحان. (2022). تحليل الرسائل والأطروحات الجامعية المجازة في الإرشاد النفسي والتربوي في قسم الإرشاد والتربية الخاصة في الجامعة الأردنية - دراسة ببليومترية. الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
مينا، فايز مراد. (2010). توجهات في الدراسة والبحث التربوي في مجال المناهج. مكتبة الأنجلو.
النوح، مساعد. (۲۰۱۲). توجهات الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية خلال الفترة (1411هـ 1433ه). مجلة كلية التربية جامعة بنها، 43(12).
والمعلومات بجامعتي الملك عبد العزيز بجدة والإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز" الآداب والعلوم الإنسانية،4، 193-212.                                         http://search.mandumah.com/record/71614
 وزارة التعليم العالي. (2006م). نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه. مجلس التعليم العالي الأمانة العامة.
الوهبى، فهد مبارك عبدالله. (2022). الرسائل الجامعية في التفسير وعلوم القرآن بقسم الدراسات القرآنية في جامعة طيبة منذ عام 1431 ه حتى عام 1440 عرض وتحليل. جامعة طيبة.