التنبؤ بالإجهاد التقني المدرك من الازدهار النفسي والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص الصحة النفسية، كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

2 2تخصص علم النفس التعليمى، كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على مستوى الإجهاد التقني المدرك لدى أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالازدهار النفسي والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية، وكذلك الكشف عن إسهام الازدهار النفسي والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية فى التنبؤ بالإجهاد التقني المدرك لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، تكونت العينة من (550)عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وقامت الباحثتان بإعداد مقاييس البحث( الإجهاد التقني المدرك –الازدهار النفسي- الالتزام التنظيمي – فعالية الذات الحاسوبية ) وعن طريق المنهج الوصفي الارتباطي توصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع من الإجهاد التقني المدرك لدى أعضاء هيئة التدريس، ووجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الإجهاد التقني المدرك والازدهار النفسي،والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية بالنسبة لأبعاد كل متغير والدرجة الكلية، كما أنه يمكن التنبؤ بالإجهاد التقني المدرك لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال الازدهار النفسي والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية

الكلمات الرئيسية


أبو ندا ، سامية خميس (007). تحليل علاقة بعض المتغيرات الشخصية و أنماط القيادة بالالتزام التنظيمي و الشعور بالعدالة التنظيمية : دراسة ميدانية على الوزارات الفلسطينية في قطاع غزة.رسالة ماجستير غير منشورة،غزة، فلسطين.
الأعسر، صفاء مصطفى(2012).الازدهار النفسي(القوى الانسانية من منظور علم النفس الايجابي) ،ورقة عمل مقدمة لمؤتمر علم النفس والإمكانات الإيجابية لدى الانسان العربي، قسم علم النفس، كلية الآداب ،جامعة القاهرة.
آل فريان، لطيفة بنت حمد(2020). مكتسبات أعضاء هيئة التدريس من التحول للتعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا (دراسة تقويمية بجامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن)،المجلة التربوية، جامعة سوهاج ،(86)563-598.
برقاوي، مها برهان(2013). الفعالية الذاتية الحاسوبية و القلق الحاسوبي لدى معلمي محافظة إربد في ضوء بعض المتغيرات. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك.
البنداري، محمد بن سليمان ؛ عبد الباقي، مصطفى أحمد(2018). العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء هيئة التدريس بسلطنة عمان، المجلة التربوية ، كلية التربية بنزوي ، سلطنة عمان، 22(86)، 251-296.
بونقاب، مختار بن هيثم (2020). مستوى العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي (دراسة ميدانية على الأساتذة المؤقتين بالجامعة الجزائرية). مجلة اقتصاديات شمال افريقيا،26(17)، 497-496.
حسن، مروة نشأت(2022): الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ،(150)،189-212.
زايد، أمل أحمد ؛  محمود ، سوميه  شكري(2022). الحكمة واليقظة العقلية والأمل كمنبئات بالازدهار النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر 195(4) ،67-106.
الزغبي، محمد عبد الخالق (2022).التوقيع الاليكتروني وحجته في الإثبات.مجلة العلوم القانونية والسياسية،12(3)،286-326.
زيدان، الشناوي عبد المنعم وحسن، عزت عبد الحميد(1999). قلق الكمبيوتر وفعالية الذات الحاسوبية لدى طلاب وطالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، (27)، 9-55.
سيدهم، كلثوم؛ بلاش، مصليحة. (2019) . مصادر الضغط المهني وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والولاء التنظيمي لدى أساتذة التعليم العالي. رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر.
الشمري، محمد بن الحميدي (2013). واقع نظام تقويم الأداء الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي. أطروحة دكتوراه، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
صادق ، الاء نور الدين. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهارالنفسي وعلاقته بالتحصيل في بيئة التعلم الهجين بين طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج،(101).337-375.
عبد العزيز، خالد الداوود. (2019). تطوير الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. مجلة کلية التربية،أسيوط،34(12)،336-364.
عبد ربه، محمد عبد الرؤوف ؛ بن خليوي، أسماء بنت فراج. (2022). الإجهاد الرقمي المدرك لدى طلبة الجامعات السعودية: البنية العاملية وفروق ديموغرافية. مجلة کلية التربية،جامعة المنوفية,  ، 37(2)،67-116.
العبيدي،عفراء ابراهيم(2019). الازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات،(8)،37-55.
العربي، فرح جمال(2017). العلاقة بين الضغوط المهنية والالتزام التنظيمي. مجلة البشائر الاقتصادية ،3(4)،155-170.
عياد، فؤاد اسماعيل و صالحة، ياسر عبد الرحمن(2015) الكفاءة الذاتية في الحاسوب وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الاليكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى. المجلة العربية لضمان جودة التعليم، كلية التربية جامعة الأقصى، 8(19)،65-113.
محمود ، الاء نور الدين. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي وعلاقته بالتحصيل في بيئة التعلم الهجين بين طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج،(101)،337-375.
مصطفى، منال محمود(2017).النموذج السببي للعلاقات السببية بين الازدهار النفسي والتراحم الذاتي والخبرات الانفعالية السلبية المسهمة في الأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. دراسات نفسية،27(3)،307-366
نوح، خالد موسى(2008)ا ستراتيجيات ادارة الصراع التنظيمى التى يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة الحكومية بمنطقة تبوك التعليمية وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظيمى لمعلميهم من وجهة نظر المعلمين.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
نوير، مها فتح الله(2021).فاعلية توظيف استراتيجية البنتاجرام في تدريس الاقتصاد المنزلي لتعميم التفكير التصميمي وتحقيق الازدهار النفسي للطالبات ذوات العجز المتعلم للمرحلة الاعدادية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية،7(34)،237-315.