فاعلية توظيف معايير المدخل التحليلي في التفسير لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

       هدف البحث إلى: تعرّف فاعلية توظيف معايير المدخل التحليلي في التفسير لتنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي؛ ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث: قائمة بمهارات فهم النص القرآني اللازمة لطلاب شعبة الدراسات الإسلامية، واختبارًا لقياس مهارات فهم النص القرآني لديهم، وطبق الاختبار على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية ، وكان من أهم النتائج التي أسفر عنها التوصل إلى: تحديد مهارات فهم النص القرآني لطلاب شعبة الدراسات الإسلامية التي شملت ثلاث مهارات رئيسة لفهم النص القرآني تتمثل في: مهارات فهم خاصة بـ: (التحليل التفسيري لآيات النص القرآني، ومهارات التحليل اللغوي لآيات النص القرآني،  ومهارات التحليل الاجتماعي لآيات النص القرآني) ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05=α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم النص القرآني لصالح المجموعة التجريبية ، وأوصى بضرورة استخدام هذا المدخل في جميع المراحل التعليمية لما له من أثر فعال في تنمية مهارات فهم النص القرآني.

الكلمات الرئيسية