بعض معالم تربية المرأة في الفكر العربي المعاصر: رؤية تحليلية نقدية من المنظور الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

                    استهدف البحث تقديم رؤية تحليلية نقدية لتربية المرأة في الفكر العربي المعاصر من المنظور الإسلامي, واشتمل البحث على: معالم تربية المرأة في الفكر العلماني, والفكر السلفي والفكر الإصلاحي الوسطي، ثم تقديم رؤية نقدية لتربية المرأة في الفكر العربي المعاصر من المنظور الإسلامي, واستخدم البحث المنهج الأصولي والمنهج الوصفي معتمدة على الأسلوب التحليلي الفلسفي النقدي، وتوصل البحث إلى أن الاتجاه العلماني أراد تربية المرأة وفق المفهوم الغربي للتربية، في حين ربط الاتجاه السلفي بين المرأة وتعليمها بالتقاليد والموروثات الثقافية القديمة والاستناد إلى ظاهر النص الديني عملا بقاعدة سدا للذرائع, بينما ركز الاتجاه الإصلاحي الوسطي على التربية الإسلامية الوسطية للمرأة، وتعليمها العلوم الدينية والشرعية، ومبادئ السلوك الأخلاقي المتوافق مع الإسلام، إضافة إلى ما يسعها من العلوم الدنيوية الأخرى.

الكلمات الرئيسية