معايير مقترحة لجودة تصميم ونشر الإنفوجرافيك التفاعلي المصحوب بالتعليق الصوتي عبر بيئات التعلم الإلكترونية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم ، كلية التربية، جامعة الأزهر

2 كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى استخلاص قائمة بمعايير جودة تصميم ونشر الإنفوجرافيك التفاعلي المصحوب بالتعليق الصوتي عبر بيئات التعلم الإلكترونية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد استبانة لاستطلاع رأي الخبراء والمتخصصين حول هذه المعايير لإبداء أرائهم؛ وقد تراوحت نسبة اتفاق الخبراء والمتخصصين على المؤشرات والمعايير المقترحة بين (75%-100%)، وقد توصل البحث إلى قائمة بالمعايير التربوية، والفنية التصميمية لجودة تصميم الإنفوجرافيك التفاعلي ببيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية وقد اشتملت مجالات المعايير التربوية على كل من (الأهدف-المحتوى-خصائص المتعلمين- الأنشطة التعليمية التفاعلية)، واشتملت مجالات المعايير (التصميمية والفنية) على (فكرة الإنفوجرافيك التفاعلي- عنوانه – الشكل والتصميم -  النصوص– الألوان – الصوت – التفاعلية والتحكم – الزمن – جوانب الإخراج – التوثيق وبيانات الاتصال)، وأوصى البحث بالاهتمام بمعايير جودة تصميم الإنفوجرافيك التفاعلي المصحوب بالتعليق الصوتي في بيئات التعلم الإلكترونية وتطويرها في ضوء المستجدات.

الكلمات الرئيسية