رؤية مقترحة من المنظور التربوي الإسلامي لدور المرحلة الابتدائية الأزهرية في تفعيل التكامل المعرفي لتعزيز المهارات الإبداعية لدى تلامذتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

          استهدف البحث تقديم رؤية مقترحة من المنظور التربوي الإسلامي لدور المرحلة الابتدائية الأزهرية في تفعيل التكامل المعرفي لتعزيز المهارات الإبداعية لدى تلامذتها. حيث استخدم البحث الحالي المنهجين الأصولي والوصفي. وتضمن البحث إطار عام شمل مقدمة البحث وقضيته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، ثم أربعة محاور عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للتكامل المعرفي من المنظور التربوي الإسلامي، وتناول المحور الثاني مبادئ وأسس التكامل المعرفي، واهتم المحور الثالث بعرض الأهداف التربوية للتكامل المعرفي في التصور التربوي الإسلامي، ثم قدم المحور الرابع الرؤية المقترحة لدور المرحلة الابتدائية في تفعيل التكامل المعرفي لتعزيز التكامل المعرفي لدى تلامذتها، وجاءت مكونة من (أهداف الرؤية ومنطلقاتها ومحاورها متمثلة في المناهج التعليمية، والمعلم، والمتعلم، والإدارة التعليمية، ثم متطلبات تطبيقها). وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج كان أهمها: أن التكامل المعرفي من الوسائل الرئيسة التي تعمل على تعزيز المهارات الإبداعية لدى التلاميذ. وأن تخطيط  المناهج المدرسية وفق التصور التربوي الإسلامي للوحي والكون والإنسان، يساعد التلاميذ على استيعاب فلسفة التكامل المعرفي، مما ينمي لديهم تنمية الإبداع والابتكار. وأن إعداد المعلم وفق الرؤية الكلية للوحي والكون والإنسان، يساعده في التمتع بالتكامل في الفكر والاستنباط والاستشهاد. ولا يتحقق إلا  بتفعيل دور الإدارة المدرسية في فهم فلسفة التكامل المعرفي بالنظام التعليمي.

الكلمات الرئيسية