أبعاد الكفاءة الرياضية كمنبئات بحل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أبعاد الكفاءة الرياضية كمنبئات بحل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية وتكونت عينة البحث من ( 120) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الازهري وذلك خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي  (2021-2022م) ،وتتراوح اعمارهم ما بين (13 - 15) سنة، وذلك بمتوسط عمري (13,7) سنة وانحراف معياري(1,2)، حيث طبق عليهم الباحث مقياس الكفاءة الرياضية، واختبار حل المشكلات الهندسية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات أفراد العينة على الكفاءة الرياضية (الأبعاد والدرجة الكلية) ودرجاتهم على حل المشكلات الهندسية, وأظهرت أن الابعاد (استيعاب المفاهيم ، والطلاقة الاجرائية، والكفاءة الاستراتيجية، والاستدلال التكيفي) تسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بحل المشكلات الهندسية، والرغبة المنتجة غير دال احصائياً في التنبؤ بحل المشكلات الهندسية.

الكلمات الرئيسية