فاعلية استخدام التعلم النقال في تنمية الوعي الاقتصادي بمقرر الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

     استهدف البحث تعرف فاعلية استخدام التعلم النقال في تنمية الوعي الاقتصادي بمقرر الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، واتبع الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا قُسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية لكل مجموعة (30) طالبًا، واشتمل على أداتي البحث؛ والمتمثلة في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي، ومقياس للجانب الوجداني للوعي الاقتصادي، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار، ومقياس الوعي الاقتصادي لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد على فاعلية استخدام التعلم النقال في تنمية الوعي الاقتصادي بمقرر الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام التعلم النقال في تدريس الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية