فاعلية نموذج بايبي لتنمية التحصيل الدراسي والمهارات الحياتية في مادة علم النفس لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

       هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية نموذج بايبى لتنمية التحصيل الدراسي  والمهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية.    
ويعد منهج علم النفس فى المرحلة الثانوية جزءا من المنهج الدراسي بمفهومه الواسع، ومن المفترض آن يسهم فى تحقيق النمو الشامل والمتكامل للطالبات، وتنمية المهارات الحياتية لهن يعدمن أغناء المنهج بالمعلومات والأنشطة وتنمية المهارات هو أحد السبل لذلك، وقد برزت مشكلة البحث من خلال ما أشارت إلية الدراسات السابقة من أن هناك قصور واضح فى منهج علم النفس، وأن التغيرات التي طرأت عليه لم تلبى حاجات الطالبات وخصائصهن ولم تنمى مهارتهن، وقد يرتبط ذلك بعدم وجود نماذج تعليمية متطورة تقوم على نظريات بنائية قد تسهم فى تنمية المهارات الحياتية لديهن، وكذلك ما أشارت إليه التقارير والنتائج الإحصائية والزيارات الميدانية إلى إن منهج علم النفس بشكله الحالي فى المرحلة الثانوية لا ينمى المهارات الحياتية للطالبات، ومن هذا المنطلق هدف البحث إلى تقصي فاعلية نموذج بايبي في تنمية المهارات الحياتية في مادة علم النفس لدي طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة بقياسين قبلي وبعدي على عينة من طالبات الصف الثانى الثانوي بمعهد فتيات ترسا الإعدادي الثانوي الأزهري بمنطقة القليوبية الأزهرية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وعددها (22 طالبة) وضابطة وعددها (20) طالبة، كما قامت الباحثة بإعداد استبانة بالمهارات الحياتية المناسبة لطالبات الصف الثانى الثانوى، كما تم إعداد مقياس مواقف المهارات الحياتية في ضوء الاستبانة بعد تحكيمها، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا ثم تنفيذ تجربة البحث والتطبيق بعديا على طالبات المجموعتين بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/ 2021م، ومن خلال درجات الطالبات تم رصد وتحليل النتائج، والتي توصلت إلى وجود فرق دال إحصائيا في القياس البعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس مواقف المهارات الحياتية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس مواقف المهارات الحياتية على طالبات المجموعة التجريبية، كما تم تفسير النتائج ومناقشتها وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية