تضمين تطبيقات علوم القرآن الكريم بمحتوى منهج التفسير لتنمية مهارات تدبر النص القرآني لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

       استهدف البحث تعرف فاعلية تضمين تطبيقات علوم القرآن الكريم بمنهج التفسير في تنمية مهارات تدبر النص القرآني لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهدي سوهاج الديني الإعدادي الثانوي الأزهري بنين، وتونس الإعدادي الثانوي الأزهري بنين التابعين لمنطقة سوهاج الأزهرية، وقُسّمَت إلى مجموعتين: (تجريبية) درست المحتوى بعد تضمينه تطبيقات علوم القرآن الكريم، و(ضابطة) درست بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحث الأداة التالية: (اختبار مهارات تدبر النص القرآني)، وبعد تطبيق الأداة قبليًا وبعديًا توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات تدبر النص القرآني لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية تضمين تطبيقات علوم القرآن الكريم بنهج التفسير في تنمية مهارات تدبر النص القرآني لهم، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تدبر النص القرآني لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد أهمية تضمين تطبيقات علوم القرآن الكريم بنهج التفسير في تنمية مهارات تدبر النص القرآني.

الكلمات الرئيسية