هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في تحليل البحوث والدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة مبدئية بمعايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد، وبعد ضبط قائمة المعايير تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالي المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بلغ عددهم سبعة عشر متخصصًا؛ للتعرف على مدى أهمية المجالات الرئيسة لقائمة المعايير والمؤشرات المنبثقة منها، وبعد معالجتها إحصائيًا باستخدام الأسلوب الإحصائي (كا2)، والوزن النسبي؛ تراوحت قيمة (كا2) المحسوبة لدرجة أهمية معايير الجودة ومؤشراتها ما بين (6.19: 34.40)، وهى قيم دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05)؛ بينما قد تراوح الوزن النسبي لاستجابات السادة المحكمين ما بين (2.35: 3.00)، وهى أوزان نسبية مرتفعة؛ مما يؤكد على أهمية معايير الجودة وارتباطها بالمؤشرات المنبثقة منها، وبذلك تضمنت قائمة المعايير في صورتها النهائية: ثلاثة مجالات رئيسة؛ حيث تضمن المجال الأول المعايير التربوية واشتمل على أربعة معايير رئيسة، وخمسة وعشرين مؤشرًا؛ بينما اشتمل المجال الثاني على المعايير الفنية وتضمن معيارين رئيسيين، وسبعة عشر مؤشرًا؛ والمجال الثالث تضمن المعايير التقنية؛ حيث وزعت على ستة معايير رئيسة، وستة وثلاثين مؤشرًا، وبذلك أصبحت قائمة معايير الجودة في صورتها النهائية تتكون من إثني عشر معيارًا رئيسيًا، وثمانية وسبعين مؤشرًا فرعيًا، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الطويلــــه, محمد سعد محمود علـــى, صـــــــديق, صـــــــــلاح صـــــــــــادق, & عبد الهــــــــادي, محمـــد محمـــد. (2022). معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 41(195), 33-70. doi: 10.21608/jsrep.2022.316945
MLA
محمد سعد محمود علـــى الطويلــــه; صـــــــــلاح صـــــــــــادق صـــــــديق; محمـــد محمـــد عبد الهــــــــادي. "معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 41, 195, 2022, 33-70. doi: 10.21608/jsrep.2022.316945
HARVARD
الطويلــــه, محمد سعد محمود علـــى, صـــــــديق, صـــــــــلاح صـــــــــــادق, عبد الهــــــــادي, محمـــد محمـــد. (2022). 'معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 41(195), pp. 33-70. doi: 10.21608/jsrep.2022.316945
VANCOUVER
الطويلــــه, محمد سعد محمود علـــى, صـــــــديق, صـــــــــلاح صـــــــــــادق, عبد الهــــــــادي, محمـــد محمـــد. معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2022; 41(195): 33-70. doi: 10.21608/jsrep.2022.316945