الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة الفونولوجية لدى الأطفال

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

باحث في مجال علم النفس التعليمي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة الفونولوجية لدى الأطفال واشتملت عينة الدراسة على (150) طفلاً و طفلة ، تم اختيارهم من مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية المشترکة بواقع (73) طفلاً و(77) طفلة ممن تتراوح أعمارهم من 5 إلى 8 سنوات طُبِّق عليهم مقياس الذاکرة الفونولوجية إعداد الباحثة (2014). توصلت الدراسة إلى أن مقياس الذاکرة الفونولوجية والذي تم إعداده في الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق و الثبات، مما يؤکد صلاحية هذا المقياس للاستخدام في البيئة المصرية و العربية، وهذا ما يجعلنا نثق في النتائج التي يمکن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية و الخاصة بدراسة الذاکرة الفونولوجية لدى الأطفال عند استخدامها لهذا المقياس.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أحمد الرفاعی غنیم (1991). تعمـیم معامل ألفـا لحساب معامل ثبات المقاییس ذات المفردات غیر المتجانسة، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد15، ص ص 207 – 238.
    2. زاید عجیر الحارثی (1992). بناء الاستفتاءات وقیاس الاتجاهات. جدة: دار الفنون للنشر.
    3. سعد عبدالرحمن (1998). القیاس النفسی النظریة والتطبیق، ط3. القاهرة: دار الفکر العربی.
    4. صفوت فرج (2000). القیاس النفسی، ط4، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    5. عادل عبد الله محمد (2006- أ). قصور المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة وصعوبات التعلم القاهرة ، دار الرشاد.
    6. عبدالعاطی أحمد الصیاد (1988). نحو بناء مؤشر إحصائی جدید لتـقدیر الثبات بطریقة التطبیق وإعادة التطبیق لأداة القیاس، بحوث المؤتمر الرابع لعلم النفس فی مصر 25 – 27 ینایر، القاهرة، مرکز التنمیة البشریة والمعلومات،                   ص ص302–342.
    7. عبداللطیف محمد خلیفة (1992). ارتقاء القیم، دراسة نفسیة. الکویت: عالم المعرفة للنشر.
    8. عبداللطیف محمد خلیفة، عبدالمنعم شحاتة محمود (1992). سیکولوجیة الاتجاهات (المفهوم – القیاس – التغیر). القاهرة: دار غریب للنشر.
    9. عبدالمنعم الحفنی (1994). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی، ط4. القاهرة: مکتبة مدبولی.
    10. عثمان لبیب فرج . ( 2003 ) الإعاقة الذهنیة فی مرحلة الطفولة . القاهرة: المجلس العربی للطفولة والتنمیة. 
    11. فؤاد أبو حطب، وسید أحمد عثمان، وأمال صادق (1997). التقویم النفسی، ط4. القاهرة: الأنجلو المصریة.
    12. فؤاد البهی السید (1978). عـلم النفس الإحصـائی وقیاس العقل البشری. القاهرة: دار الفکر العربی.
    13. مجدی أحمد محمد (1996). علم النفس التـجریبی بین النظریة والتـطبیق. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
    14. محمد إبراهیم عید (1998). علم النفس الاجتماعی. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
    15. محمد السید عبدالرحمن (1998). مقیاس رتب الهویة. القاهرة: دار قباء للنشر.
    16. معتز سید عبدالله وعبداللطیف محمد خلیفة (2001). علم النفس الاجتماعی. القاهرة : دار غریب للنشر.
    17. یوسف عبدالفتاح (2005). اتجاهات بعض الطلبة الجامعیین نحو علم النفس (دراسة مقارنة بین طلاب علم النفس وغیرهم بالأقسام الأخرى). المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد الخامس عشر، العدد 46، ص ص1-22.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Bikos, L.  (1995). Evaluating The psychometric properties of the Missouri Occupational Card Sort, DAI, Vo. 56-11 A, P.4278.

    1. Bradley, L. (1988). Making connections in learning to read and spell, Applied CognitivePsychology 2: 3–18.

    3. Bussing, R.Fernandez, M.Harwood, M.Hou, W.Garvan, C.Eyberg, M.Swanson, M. (2008). Parent and Teacher SNAP-IV Ratings of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Symptoms: Psychometric Properties and Normative Ratings from a School District Sample. Assessment, 15 (3), 317-328.

    4. Cohen, K. (1989). A psychometric study of the concept alexithymia, DAI, Vol. 50-03 B, P. 1102, Sep.

    5. Cook, S. &  Heppner, P. (1997). A psychometric study of the coping measures. Journal of Educational and Psychological Measurement, 57 (6), 906-923.

    6. Dag, I. (1991). Reliability and validity of the symptom checklist (Scl – 90 – R) University students, Journal of Turk–Psikiyatri– Dergisi, 2 ( 1 ), 5 – 12.

    1. De-Jong , P & Olson , R .(2004). Early predictors of letter Knowledge . Journal of Experimental Child Psychology. Vol (88), No (3) PP. 254-273.
    2. Evans, Mary Ann; Bell, Michelle; Shaw, Deborah; Moretti, Shelley; Page, Jodi  (2006) .letter Name , Letter  sounds and phonological awareness: An Examination of Kindergarten children across letters and of letters across children . Reading and writing : An Interdisciplinary Journal . Vol (19),No (9) ,PP959-989

    9. Finney, J.Pieper, L.Barron, E. (2004). Examining the Psychometric Properties of the Achievement Goal Questionnaire in a General Academic Context. Educational and Psychological Measurement, 64 (2), 365-382

    10. Flessner, A.Woods, W.Franklin, E.Keuthen, J.Piacentini, J.Cashin, E.Moore, S. (2007).The Milwaukee Inventory for Styles of Trichotillomania-Child Version (MIST-C): Initial Development and Psychometric Properties. Behavior Modification, 31 (6), 896-918.

    11. Gathercole SE, Alloway TP, Willis C, Adams AM. (2006) . Working memory in children with reading disabilities. Journal of Experimental Child Psychology .Vol (93) PP265-281.   

    12. Gathercole, S. E. & Adams, A.-M. (1993). Phonological working memory in very young children. Developmental Psychology 29, 770–8.

    13. Gathercole, S. E. (1995). Is nonword repetition a test of phonological memory or long term knowledge? It all depends on the nonwords. Memory & Cognition, 23, 83–94.

    14. Gathercole, S. E., Willis, C. S., Emslie, H., & Baddeley, A. D. (1992). Phonological memory and vocabulary development during the early school years: A longitudinal study. Developmental Psychology, 28, 887–898

    15. Gathercole, S. E..and Adams,A.(1995 ) phonological Working memory and speech production in preschool children. Journal of Speech and Hearing Research..Vol.(38),No(2),PP403-414

    16. Gathercole, S.E. & Baddeley, A. (1993). Working memory and language. Hove: Erlbaum

    17. Gouveia, V.Milfont, L.da Fonseca, N.Coelho, M. (2009). Life Satisfaction in Brazil: Testing the Psychometric Properties of the Satisfaction with Life Scale (SWLS) in Five Brazilian Samples. Social Indicators Research, 90 (2), 267-277.

    18. Hoff, E. Core, C. and Bridges, K. (2008). Non-word repetition assesses phonological memory and related to vocabulary development in 20-to-24 month-olds. Child lang , Vol 35, PP903-916. Cambridge University press.   

    19. Kim, S. (1990). A psychometric study of parental acceptance perceived by early adolescents, DAI- B- 52/11  P. 6131.

    1. 20.  McGrown, K. (2010) Listener Expectations and the Processing of Foreign-Accented Speech. Language Learning Journal, Blackwell Publishing.

    21. Murphy, P. Edwards, N.Buehl, M.Zeruth, A. (2007). Using the Domain-Specific Beliefs Questionnaire with Adolescents Enrolled in High-Poverty, High-Minority Schools: Examining Psychometric Properties. Journal of Experimental Education, 76 (1), 3-25.

    22. Murray, G.Rawlings, D.Allen, B.Trinder, J. (2003). NEO Five-Factor Inventory Scores: Psychometric Properties in a Community Sample. Measurement and Evaluation in Counseling and Development, 36 (3), 140-49.

    23. Papanastasiou, C,Angeli, C. (2008). Evaluating the Use of ICT in Education: Psychometric Properties of the Survey of Factors Affecting Teachers Teaching with Technology (SFA-T[superscript 3]). Educational Technology & Society, 11 (1), 69-86.

    24. Pons, G. & Frias, D. & Barrio, M. (1994). Psychometric study of the state – trait anxiety inventory for children (STAIC), Journal of Psychological. 15 (1), 45-53.

    25. Rohde, P.Seeley, R.Langhinrichsen-Rohling, J.Rohling, L. (2003). The Life Attitudes Schedule--Short Form: Psychometric Properties and Correlates of Adolescent Suicide Proneness. Suicide and Life-Threatening Behavior, 33 (3), 249-60.

    26. Rohl, M. & Pratt, C. (1995). Phonological awareness, verbal working memory and the acquisition of literacy, Reading and Writing: An Interdisciplinary Journal 7:                 327–360.

    27. Rosenthal, J. & Ehri, C. (2008). The mnemonic value of orthography for vocabulary learning. Journal of Education Psychology. Vol(100), No(1), pp 175-191.

    28. Scott, J.  & Short, J.Singer, T.Russ, W.Minnes, S. (2006). Psychometric Properties of the Dominic Interactive Assessment: A Computerized Self-Report for Children. Assessment, 13 (1), 16-26.

    29. Shek, L.Tsang, M.Lam, L.Tang, L. Cheung , P. (2005). Psychometric Properties of the Chinese Version of the Psycho-Educational Profile-Revised (CPEP-R). Journal of Autism and Developmental Disorders, 35 (1), 37-44.

    30. Siu, H.Shek, L. (2005). Psychometric Properties of the Chinese Family Assessment Instrument in Chinese Adolescents in Hong Kong. Adolescence (San Diego): an international quarterly devoted to the physiological, psychological, psychiatric, sociological, and educational aspects of the second decade of human life, 40 (160), 817.

    31. Taylor, S. (1996). Investigation of the psychometric properties of a new measure of job satisfaction, DAI, Vol.    34-02 , P. 896.

    32. Wagner, R.K. & Torgesen, J.K. (1987). The nature of phonological processing and its causal role in the acquisition of reading skills, Psychological Bulletin 101: 192–212.

    33. Wagner, R.K., Torgesen, J.K. & Rashotte, C.A. (1994). Development of reading-related phonological processing abilities: New evidence of bidirectional causality from a latent variable longitudinal study, Developmental Psychology 30: 73–87.

    34. Wagner, R.K., Torgesen, J.K., Laughon, P., Simmons, K. & Rashotte, C.A. (1993). Development of young readers’ phonological processing abilities, Journal of Educational Psychology 85: 83–103.