الفروق بين مشاهدات الذکور والإناث في مرحلة المراهقة الوسطى لثورة 25 يناير من خلال التلفزيون کما تبدو في رسوم عينة من المراهقين

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية النوعية عين شمس

المستخلص

ملخص:
عنوان البحث: الفروق بين مشاهدات الذکور والإناث في مرحلة المراهقة الوسطى لثورة 25 يناير من خلال التلفزيون کما تبدو في رسوم عينة من المراهقين.
أهـداف البحث: الکشف عن الفروق بين مشاهدات الذکور والإناث في مرحلة المراهقة الوسطى لثورة 25 يناير من خلال التلفزيون کما تبدو فى رسوم عينة من المراهقين.
فروض البحث:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مشاهدات الذکور والإناث في مرحلة المراهقة الوسطى لثورة 25 يناير من خلال التلفزيون کما تبدو فى رسوم عينة من المراهقين.
عينة البحث: تم اختيار عينـة البحث من تلاميذ بعض مدراس القاهرة اشتملت العينة الکلية على أعمار من سن (16: 14) سنة، من الجنسين وشملت(60) مراهق بواقع (30) إناث، و(30) ذکور وتقابل هذه المرحلة العمرية الصف الثالث الإعدادي، والصف الأول، والثاني الثانوي.
أدوات البحث: قامت الباحثة بتصميم استمارة لتحليل وتوصيف الرسوم للکشف عن الفروق بين مشاهدات الذکور والإناث في مرحلة المراهقة الوسطى لثورة 25 يناير من خلال التلفزيون.
نتائج الدراسة: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مشاهدات الذکور والإناث في مرحلة المراهقة الوسطى لثورة 25 يناير من خلال التلفزيون کما تبدو فى رسوم عينة من المراهقين.
Abstract:
Title: Differences between male and female views in the middle of adolescence to the January 25 revolution stage through television as they seem in the sample fee of teenagers.
Research objectives: Detect the differences between male and female views in the middle of adolescence to the January 25 revolution stage through television as they look at a sample of teenager’s fees.
Hypotheses: There are significant differences between male and female views in the middle of adolescence to the January 25 revolution phase differences through television as they seem in the sample fee of teenagers.
The research sample: was selected sample of pupils some of Madras Cairo included total sample on the age of the age (16: 14) years, of both sexes and included (60) teenager by (30) females, and 30 males and correspond to this age third grade intermediate, first grade, and second secondary.
Search Tools: The researcher has designed a form for the analysis and characterization of the fees for the detection of differences between male and female views in the middle of adolescence to the January 25 revolution stage through television.
Results of the study:  Found statistically significant differences between the views of male and female differences in the middle of adolescence to the January 25 revolution stage through television as they seem in the sample fee of teenagers.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
الکتب العلمیة والمترجمة:
1- جیهان رشتی،الأسسالعلمیةلنظریاتالإعلام،دارالفکرالعربی،القاهرة، ١٩٧٨.
2-جانکرم، التلیفزیونوالأطفال، دارالجیل،بیروت،لبنان،١٩٨٨.
3- خالد بغدادى، تجاذبات الصورة و النص فى الفن المصری المعاصر، الهیئة العامة للکتاب، القاهرة، 2012.
4- سناء الخولى، أزمة السکن ومشاکل الشباب، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة، 2002.
5- صالحذیاب هندى،أثروسائلالإعلامعلىالطفل، ط 2،دارالفکرللنشروالتوزیع، عمّان،1992.
6-عبدالرحمن العیسوی،الآثارالنفسیةوالاجتماعیةللتلیفزیونالعربی،الهیئةالمصریةللکتاب،القاهرة، ١٩٧٩.
7- کرمشلبی، فنالکتابةللرادیووالتلیفزیون،مکتبةالتراثالإسلامی،القاهرة، ١٩٨٨.
8- محمد خالد الطحان، مشکلات المراهق وطرق معالجتها، ب د.
9- محمد جمال الدین محفوظ تربیة المراهق فى المدرسة الإسلامیة، الهیئة المصریة للکتاب، القاهرة ،1984.
10- محمد عبد السلام زهران، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، ط5، عالم الکتب، القاهرة ،1994.
11- مصطفىمحمد عبدالعزی، سیکولوجیةالتعبیرالفنیعند الأطفال، طمکتبةالأنجلوالمصریة، القاهرة،1999.
12- محمدمعوض، دراساتحولصحفالأطفالوإذاعاتهمالمدرسیة وبرامجهمالتلیفزیونیة، دارالفکرالعربی، القاهرة، ١٩٩٨.  
الرسائل العلمیة:
13- احمد عمر المدخلی، فعالیة العلاج العقلانی والانفعالی فى خفض رهاب التحدث أمام الآخرین قسم علم النفس، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة جامعة الملک سعود, 1996.
14- خالد محمد سلیمان اللزام، مقارنة بین دور کل من الوالدین والأصدقاء فی قرارات المراهقین من وجهة نظر المراهق، رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة، فسم علم النفس، جامعة الملک سعود 1997.
15-سعد إبراهیم محمد الخلف ،القلق لدى المراهقین فى المدینة والقریة دراسة مقارنة على عینة من مراهقی منطقة الریاض الإداریة، رسالة ماجستیر، قسم علم نفس، کلیة التربیة، جامعة ام القرى ،1994.
16- صالح عبدالله الهندی، المسئولیة الوالدیة لتربیة الأبناء فی سن المراهقة، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 1999.
17- عائشة رأفت عبد الرءوف الجزار، اختلاف مفهوم الذات وأثره فی رسوم عینة من أطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 200.
المجلات والدوریات والمؤتمرات:
18- أحمد نوار، عندما تثور الألوان، الثورة والإبداع، مجلة الهلال، یولیو، العدد 120، القاهرة، 2013.
19- إبراهیم عز القصیری دراسة اثر الثورات کمتغیرات سیاسیه واجتماعیه علی التصویر کمدخل للتعبیریة الثوریة (ثوره 25 ینایر)، المؤتمر العلمی الحادی عشر والدولی الرابع بکلیة التربیة الفنیة بعنوان الفنون والتربیة فى الألفیة الثالثة المحور الرابع، تغیرات الفن وتغیرات المجتمع، 2013.
20- جورج فکری إبراهیم وغادة مصطفی أحمد، انعکاس لغة العنف فی الفن الجرافیتی المصری المعاصر المعبر عن أحداث ثورة 25 ینایر، المؤتمر العلمی العاشر والدولی الثالث لکلیة التربیة الفنیة، التربیة الفنیة ومواجهة العنف على البیئة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، (2011).
21- حنان محمود أحمد، ثورة 25 ینایر کما عبر عنها بالرسم عینة من الأطفال المصریین، مجلة کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2015.
22- سحر السعید إبراهیم احمد الدیب: ظاهرة العنف فی المجتمع المصری وانعکاسها فی التصویر المعاصر، التربیة الفنیة ومواجهة العنف، المؤتمر العلمی العاشر والدولی الثالث لکلیة التربیة الفنیة، کلیة التربیة الفنیة، حلوان،(2011).
 
 
23- سهام بدر الدین محمود، ثقافة التغییر کما عبر عنها فنیاً شباب ثورة 25 ینایر وعلاقتها بالانتماء والهویة، المؤتمر العلمی الدولی السابع عشر (ثقافة التغییر - الأبعاد الفکریة - العوامل )، کلیة الآداب والفنون، جامعة فیلادلفیا، الأردن، (2012).
24- سهام بدر الدین، الفروق بین التعبیرات الجرافیتیة لثوار 25 ینایر و 30 یونیو، مجلة کلیة التربیة النوعیة منیة النصر، المنصورة 2015ص1
25- طارق عابدین، قراءة الصورة التشکیلیة بین الحقیقة والإیحاء، مجلة العلوم الإنسانیة والاقتصادیة، العدد الأول، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، 2012.
26- غادة مصطفى أحمد وجورج فکرى إبراهیم، الدور السیاسی للفن الرقمی داخل المجتمع الافتراضی المصری قبل، وبعد ثورة (25 ینایر 2011)، المؤتمر العلمی الحادی عشر والدولی الرابع بکلیة التربیة الفنیة بعنوان الفنون والتربیة فى الألفیة الثالثة المحور الرابع، تغیرات الفن وتغیرات المجتمع، 2013.
27- مصطفى ترکی، وسائلالإعلاموأثرهافیشخصیةالفرد، عالمالفکر،العدد٤، مجلد١٤، وزارةالإعلام، الکویت ،١٩٨٤.
28- محمد الشافعی، ثورة الإبداع وإبداع الثورة، مجلة الهلال، ینایر، العدد 120، 2013.
29- ممدوح عبد الله محمد، معالجة الصحف والقنوات الفضائیة العربیة للأحداث السیاسیة فى مصر بعد ثورة 25 ینایر وعلاقتها بالمشارکة السیاسیة لدى الشباب المصری، معهد الدراسات العلیا للطفولة، رسالة دکتوراه، قسم الإعلام وثقافة الطفل، جامعة عین شمس، 2013.
30- نصر محمد، فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فى تنمیة الکفایات المهنیة والانعکاسات التربویة لثورة 25 ینایر على مراکز الشباب ودورها فى تعزیز فیم المواطنة، المجلة التربویة، جامعة سوهاج، العدد (30)، 2011.
31- نهىالدباغ، التلفازوالأطفال،مجلةالخفجی, أکتوبر1994ص26
32- ودیعة بنت عبدالله أحمد بوکر: القیم الجمالیة والإبداعیة فی الفن الجرافیتی ومدى تأثیره على الجمهور، المؤتمر العلمی العاشر والدولی الثالث لکلیة التربیة الفنیة، التربیة الفنیة ومواجهة العنف على البیئة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، (2011).