تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيسي التالي: بيان درجة ممارسة ٤) بمحافظة شمال - الإدارة المدرسية الصحة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي ( ١ الباطنة بسلطنة عمان. ويتفرع عنه الأهداف التالية: مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٨ الجزء الثاني) أبريل لسنة ٢٠١٦ م - ١٦ - بيان درجة تفعيل دور ممارسة الإدارة المدرسة لأدوارها في تفعيل التربية الصحية في مجالات: (الوعي الغذائي – الوعي بالأمن والسلامة، الوعي الرياضي، الصحة النفسية) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. تحديد مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ٠٥ ر ٠) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة الإدارة المدرسية لأدوارها في تفعيل الصحة المدرسية من خلال متغيرات: المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة، والولاية تقديم مقترحات أفراد عينة الدراسة لتحسين ممارسات الإدارة المدرسية ٤) بمحافظة - لأدوارها في تفعيل الصحة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي ( ١ شمال الباطنة - سلطنة عمان.
من خلال النتائج التي تم التوصل إليها طرحت عدد من التوصيات وهي: ضرورة تطوير مستوى تطبيق التربية الصحية لطلبة المدارس، وذلک من خلال: ١- تفعيل استخدام التقنيات الحديثة بهدف التواصل المستمر بين المدرسة والبيت، فيما يخدم العمل المشترک بينهما. ٢- تنظيم ندوات تثقيفية في المدارس وفي المجتمع بمشارکة مديري المدارس والهيئات الإدارية والتدريسية. ضرورة الاهتمام بصيانة طفايات الحريق بالمدرسة والتأکد من صلاحيتها بشکل دوري ومستمر. استثمار الأنشطة المدرسية في تفعيل الصحة المدرسية، وذلک من خلال: ١- تدريب الطلاب على آليات السلامة ومبادئ الصحة المدرسية. ٢-التوعية المستمرة من خلال الإذاعة المدرسية. متابعة ومراقبة المقصف المدرسي والإشراف على الأغذية المقدمة للطلاب. متابعة مياه الشرب وقياس مدى صلاحيتها بشکل دوري ومستمر. توعية الطلاب باستمرار بالمخاطر المحيطة بهم بکافة أنواعها. إجراء المزيد من البحوث والدراسات في هذه المجال لأهميته ولقلة تناوله في السلطنة. تقويم برامج الصحة المدرسية لتحديد مواطن القوة والضعف وتطبيق الإجراءات اللازمة. عقد دورات مستمرة لمديرات المدارس ومعلماتها لتزويدهن بالمهارات الخاصة بالصحة المدرسية. التوسع في إقامة ورش تدريبية لمدراء ومديرات المدارس للتعرف على الطرق الصحيحة للتربية الصحية وتفعيلها في البيئة المدرسية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٨ الجزء الثاني) أبريل لسنة ٢٠١٦ م - ٤٩ - ضرورة تکثيف التواصل بين البيت والمدرسة وتوعية أولياء الأمور حول صحة أبنائهم وکيفية العناية بها وتعريفهم على مواصفات الغذاء الصحي. ضرورة العمل على توفير کافة مستلزمات الرعاية الصحية للطلاب وإجراء الفحوصات الشاملة لسلامة أبناءنا الطلبة شيء ضروري لکل مدرسة صحية
لاشين, محمد عبدالحميد, & الفيروز, ليلى بنت علي بن سليمان. (2016). دور الإدارة المدرسية في تفعيل الصحة المدرسية ٤) بمحافظة شمال - بمدارس التعليم الأساسي ( ١ الباطنة - سلطنة عمان. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(168 جزء 2), 13-51. doi: 10.21608/jsrep.2016.31646
MLA
محمد عبدالحميد لاشين; ليلى بنت علي بن سليمان الفيروز. "دور الإدارة المدرسية في تفعيل الصحة المدرسية ٤) بمحافظة شمال - بمدارس التعليم الأساسي ( ١ الباطنة - سلطنة عمان", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35, 168 جزء 2, 2016, 13-51. doi: 10.21608/jsrep.2016.31646
HARVARD
لاشين, محمد عبدالحميد, الفيروز, ليلى بنت علي بن سليمان. (2016). 'دور الإدارة المدرسية في تفعيل الصحة المدرسية ٤) بمحافظة شمال - بمدارس التعليم الأساسي ( ١ الباطنة - سلطنة عمان', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(168 جزء 2), pp. 13-51. doi: 10.21608/jsrep.2016.31646
VANCOUVER
لاشين, محمد عبدالحميد, الفيروز, ليلى بنت علي بن سليمان. دور الإدارة المدرسية في تفعيل الصحة المدرسية ٤) بمحافظة شمال - بمدارس التعليم الأساسي ( ١ الباطنة - سلطنة عمان. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2016; 35(168 جزء 2): 13-51. doi: 10.21608/jsrep.2016.31646