الـذکــاء الثـقـافـي وعلاقته بجودة الحياة لدى الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين إلى المملکة المتحدة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

برنامج الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الثقافي وجودة الحياة لدى الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين إلى المملکة المتحدة. وتکونت عينة الدراسة من (103) من الطلاب والطالبات السعوديين الذين يدرسون بجامعات ومعاهد لندن، طبق عليهم مقياس الذکاء الثقافي لـ (Ang et al, 2007) ترجمة وتقنين الباحثة، ومقياس جودة الحياة من إعداد محمود والجمالي (2010)، وأسفرت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الذکاء الثقافي جودة الحياة لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات العينة في الذکاء الثقافي تعزى إلى عدد سنوات الاغتراب، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في الذکاء الثقافي تعزى لمتغير الجنس فيما عدا بعد المعرفة فقد وجدت فروقاً دالة إحصائياً لصالح الطالبات، کما وجدت فروق في متوسطات درجات الذکاء الثقافي تعزى لاختلاف المراحل الدراسية، وأوصت الباحثة بأهمية تضمين مهارات الذکاء الثقافي في مناهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية، وضرورة تدريب المرشحين من أعضاء هيئة التدريس على مهارات الذکاء الثقافي تمهيداً لابتعاثهم إلى الخارج.
This study investigates the relationship between cultural intelligence and quality of life among Saudi scholarships’ students in UK. The study sample consisted of 103 students study in London Universities. the sample completed Cultural Intelligence's scale (Ang et al,2007) translation and legalization by the researcher, and quality of life scale which prepared by Mahmoud and Aljamaly (2010), the results showed lack of correlation statistically significant between cultural intelligence quality of life, and the lack of statistically significant differences between the mean scores of the students in the cultural intelligence attributed to years of studying abroad, and there are no statistically significant differences in the cultural intelligence due to the variable sex except knowledge dimension there is significant differences in favor of female students, also found differences in the averages of students grades in the cultural intelligence attributed to the different stages of education. According to this results researcher recommended to insertion cultural intelligence skills in the English language curriculum at the secondary level, and to train candidates’ high education stuff at cultural intelligence skills to prepare them for continuing their study abroad.

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المراجع:

    • §   البحیری، محمد رزق. (2007): تنمیة الذکاء الوجدانی لخفض حدة بعض المشکلات لدى عینة من الأطفال المضطربین سلوکیاً، مجلة دراسات نفسیة. 17(3)، 585-641.
    • §   الثنیان، أحمد عبدالله (2009م): جودة الحیاة وقلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الجامعیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • §    زاید، نبیل. (2009). الحاجة للمعرفة وعلاقتها بطرق المعرفة لدى عینة من طلاب البکالوریوس، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 61 (18)، 124-144.
    • §   القحطانی. سالم، العامری. أحمد، آل مذهب. معدی، والعمر. بدران (2010): مناهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS, ط3, المطابع الوطنیة الحدیثة، الریاض.
    • §   المکی، غازی عبدالواحد (2011): ثبات على المبادئ وارتقاء فی الانجازات. مقال منشور. المجلة الثقافیة للملحقیة السعودیة بلندن. العدد (75).
    • §       النملة, یوسف (2012): المبتعث السعودی والذکاء الثقافی، مکتبة الملک فهد الوطنیة. الریاض.
    • §   شباط, سهام (2011): الإبداع فی زمن العولمة.مجلة الباحثون العلمیة. متاح فی 12 سبتمبر 2015 على الرابط: (www.albahethon.com).
    • §   عبد الله، هشام، والعقاد، عصام (2008م): الذکاء الوجدانی وعلاقته بفاعلیة الذات لدى عینة من طلابالجامعة، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانیة، 19(8), 34-123.
    • §       عبدالله , مجدی أحمد (2000): السلوک الاجتماعی ودینامیاته: محاولة تفسیریة. دار المعرفة الجامعیة, الإسکندریة, مصر.
    • §   العتیبی، نجلاء (2011). الذکاء الوجدانی وعلاقته بجودة الحیاة لدى طالبات جامعة الملک عبدالعزیز بجدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الدراسات العلیا التربویة، جامعة الملک عبدالعزیز، جدة.
    • §   العساف، أحمد (1430). المبتعث والمجتمع. مقال منشور على الشبکة العنکبوتیة، متاح فی 11 ینایر 2016: https://saaid.net/Doat/assaf/94.htm
    • §   کاظم، علی مهدی، والبهادلی، عبد الخالق نجم. (2007): جودة الحیاة لدى طلاب الجامعة العمانیین واللیبیین: دراسة ثقافیة مقارنة. المجلة الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدنمارک، 3، 67-87.
    • §       محمود، هویدة، والجمالی، فوزیة. (2010م): مقیاس جودة الحیاة.
    • §   منسی، محمود عبد الحلیم، وکاظم، علی مهدی. (2010): تطویر وتقنین مقیاس جودة الحیاة لدى طلبة الجامعة فی سلطنة عمان، مجلة أماراباک، 1(1)، 41-60.
    • §       وزارة التعلیم. (2011). تقریر تام لأداء الملحقیات الثقافیة السعودیة حول العالم.
      • Ang, S., & Dyne, L. (2009). Handbook on cultural intelligence: Theory, measurement, and applications. New York:              ME Sharpe.
      • Ang, S., Van Dyne, L., Koh, C., Ng, K.-Y., Templer, K. J., Tay, C., & Chandrasekar, N. A. (2007). Cultural intelligence: Its measurement and effects on cultural judgment and decision making, cultural adaptation and task performance. Management and Organization Review, 3, 335-371. doi:10.1111/j.1740-8784.2007.00082.x.
      • Earley, P. C., & Ang, S. (2003). Cultural intelligence: Individual interactions across cultures. Palo Alto,                  CA: Stanford University Press.
      • Earley, P. C., & Mosakowski, E. (2004). Cultural intelligence. Harvard Business Review. Available at 23 Octobar 2015: https://hbr.org/2004/10/cultural-intelligence
      • Earley, P., Ang, S., & Tan, J. (2006). CQ (1st ed.). Stanford, Calif.: Stanford Business Books.
      • Flaspöler. B.(2007). Cultural Intelligence and Adaption. Master Thesis (IB-Organization & Strategy). University of Maastricht. Nederlands.
      • Keavanloo. Fahimeh, Seyedahmadi. Mohammad , Mokhtari. Rouhollah. (2013) A Comparison of Cultural intelligence in students. International Research Journal of Applied and Basic Sciences. Available online at www.irjabs.com ISSN 2251-838/ Vol, 6 (4): 481-483.
      • Lain, Larry & Michael (2004): London for Families. ISBN 978156656534.
      • Mayer, J.D., Caruso, R.R., & Salovey, P. (2000). Emotional intelligence meets traditional standards for an intelligence. Intelligence, 27: 267-298.
      • Naughton, Whitney Michelle (2010): Do highly effective principals also have high levels of cultural intelligence?.        Pro-Quest LLC, Ed.D. Dissertation, University of La Verne.

     

     

     

    • Oolders, T, Chernyshenko, S, Stark, S. (2008): Cultural Intelligence as a Mediator of Relationships Between Openness to Experience and Adaptive Performance. In S. Ang & L. Van Dyne (Eds.), Handbook of cultural intelligence: theory, measurement, and applications (pp. 145-158). New York:       M. E. Sharpe.
    • Peterson, B. (2004). Cultural intelligence: A guide to working with people from other cultures. Yarmouth, Me: Intercultural Press.
    • Sadeghian, Elham (2011): Presentating of the Effectual Cultural Intelligence Model of Manager on Effectiveness Iran Khodro Organization of Iran. European Journal of Scientific Research ISSN 1450-216X Vol.61 No.3 (2011), pp.401-414.
    • Singh. Nayanika, Sharma. Prathma , Bose. Mahasweta (2015) Cross Cultural Differences in Cultural Intelligence and Quality of Life among Adults. The International Journal of Indian Psychology, ISSN 2348-5396, Volume 2, Issue 3,      Paper ID: B00386V2I32015.
    • Sternberg, R. J., Forsythe, G. B., Hedlund, J., Horvath, J. A., Wagner, R. K., Williams, W. M., Snook, S., & Grigorenko, E. L. (2000). Practical intelligence in everyday life. New York: Cambridge University Press.
    • Sternberg, Robert J.(2008): The Theory of Successful Intelligence. Inter-American Journal of Psychology - 2005, Vol. 39, Num. 2 pp. 189-202
    • Stone-Romero, E, Stone, D.L., & Salas, E. (2003). The influence of culture on role conceptions and role behavior in organizations. Applied Psychology: An International Review, 52:328-362.
    • Thomas David C., Elron Efrat, Stahl Gunter, Ekelund Bjorn Z., Ravlin Elizabeth C., Cerdin Jean-Luc., Poelmans Steven, Brislin Richard, Pekerti Andre, Aycan Zeynep, Maznevski,Martha, Au Kevin and Lazarova Mila B. (2008) “Cultural intelligence: Domain and Assessment.” International Journal of Cross Cultural Management 8:     123–143.
      • Thomas, Dived & Inkson, Kerr (2009). Cultural Intelligence, Second Edition Living and Working Globally. Berrett-Koehler Publishers, San Francisco,United State.
      • Thorndike, R., & Stein, S. (1937). An evaluation of the attempts to measure social intelligence. Psychological Bulletin, 34: 275-285.