آليات مقترحة لترشيد الإنفاق على التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات الاقتصادية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 کلية التربية ـ جامعة السلطان قابوس

2 وزارة التربية والتعليم ـ سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:
بيان مظاهر ترشيد الإنفاق على التعليم الأساسي بسلطنة عمان. 
تحديد معوقات ترشيد الإنفاق على التعليم الأساسي بسلطنة عمان. 
التعرف على جهود سلطنة عمان في ترشيد الإنفاق على التعليم. 
تقديم الآليات المقترحة لترشيد الانفاق على التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
واقترحت في ضوء نتائجها :
تحويل المدارس إلى وحدات إنتاجية ومساهمة للدخل، من خلال تقديم العديد 
من المشروعات التي يمکن أن تندرج تحت هذا التوجه، فمن الممکن أن تنشئ
المدرسة متجراً صغيراً، أو مقهي للإنترنت، أو مرکزاً للتدريب على الکمبيوتر،
أو التدريب على فنون التطريز والتفصيل والخياطة، أو تقوم بإنتاج بعض
المصنوعات الجلدية أو الخشبية أو الورقية، کما يمکن الاتفاق مع مصانع
الأغذية لتغليف وتعليب منتجاته، کما يمکن لإدارات المدارس التفکير في بناء
أماکن حول أسوار مدارسها وتأجيرها لغرض بيع الأدوات المدرسية والکتابية
وأجهزة الحاسب الآلي أو حتى الإعلان عنها، ويمکن استثمار مرافق المدرسة
وتأجيرها في المواسم الصيفية، وزيادة صلاحيات مديري المدارس في إدارة
المخصصات المالية، ومن هذا العائد يتم الإنفاق على الخدمات التعليمية
الخاصة، کما يمکن الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال ترشيد الإنفاق
على التعليم التي تعتمد على التمويل الذاتي للمدرسة.
خصخصة بعض الخدمات التعليمية، کمجال صيانة الأبنية المدرسية ومتابعتها 
بصفة دورية للحفاظ على جودتها أطول فترة ممکنة، فيترک لأطراف الشراکة
المجتمعية مهام الصيانة نظير نفقات رمزية تدفع دورياً لهذه الأطراف، وتأکيد
دور الشراکة المجتمعية في الإنفاق على الخدمات التعليمية المختلفة.
تبني فلسفة الاستثمار في الصناعات التعليمية ومنها إقامة مصانع خاصة 
بالتربية والتعليم تعمل على تزويد المدارس بالأثاث المدرسي متعدد الاستخدام،
وکذا الأجهزة المعملية، وشراء مستلزمات الوزارة والمديريات والمدارس وفق
الاحتياجات الفعلية، وتقنين توزيع الأدوات والوسائل على المدارس واختيار
الشرکات المناسبة لإنتاج الوسائل والأدوات المدرسية.
البحث عن موارد إضافية للإنفاق على التعليم، مثل العمل على تشجيع المجتمع 
المحلي على المساهمة في تمويل التعليم، فالشراکة المجتمعية في هذا السياق
يمکن أن تساهم في إدارة التمويل بالمدارس، کأن يتم تنفيذ بعض المسابقات
بين المدارس تتعلق بترشيد الإنفاق على التعليم، فالمؤسسة التعليمية، ينظر
إليها في ضوء هذا الفکر، على أنها شرکة بين أفراد البيئة المدرسية من

الموضوعات الرئيسية


أخضر، أروى علی ( ٢٠١٢ ). المدرسة المنتجة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة
مقترح تطبیقی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الریاض، جامعة الملک سعود.
الأنصاری، إیمان علی ( ٧ مایو ٢٠٠٢ ). تمویل التعلیم بدائل ومقترحات- ورقة عمل مقدمة
إلى ندوة عمل التربویین والاقتصادیین وتحدیات المستقبل. الدوحة، قطر.
البحیری، خلف محمد ( ٢٠١٤ ). اقتصادیات التعلیم. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
بدوی، محمد فوزی ( ٢٠١٠ ). إدارة التعلیم والجودة الشاملة. الإسکندریة: دار التعلیم
الجامعی للطباعة والنشر والتوزیع.
البراوى، راشد ( ١٩٨٧ ). الموسوعة الاقتصادیة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
جریدة عمان ( ١٠ إبریل ٢٠١٦ ). مؤشرات مهمة لتطویر التعلیم الأساسی.
الجریوی، سمیة ( ٢٠١٥ ). تقویم جهود مدراء ومدیرات مدارس التعلیم العام لزیادة مصادر
.(٣) التمویل المدرسی. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، ٤
حسین، سلامة عبدالعظیم ( ٢٠٠٨ ). الجودة الشاملة والاعتماد التربوی. القاهرة: دار
الجماعة الجدیدة.
الحولی، علیان الحولی ( ٢٠١٥ )، اقتصادیات التعلیم. غزة: الجامعة الإسلامیة.
الرفاعی، سعد سعید ( ٢٠٠٢ ) مصادر وأسالیب تمویل التعلیم فی العصور الإسلامیة
الأولى)دراسة نظریة(رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. قسم الإدارة
والتخطیط التربوی. جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
الرفاعی، عقیل محمود ( ٢٠٠٨ ). تطویر التعلیم العام وتمویله دراسات مقارنة. الاسکندریة:
دار الجامعة الجدیدة.
رمضان، محمد إبراهیم ( ٢٠٠٧ ). البحث التربوی: أسس وتحلیل وتطبیقات. القاهرة: دار
المعرفة الجامعیة.
الطوق، سناء عبد العزیز ( ٢٠٠٦ ). استثمار القطاع الخاص فی تمویل التعلیم العام فی المملکة
العربیة السعودیة هدف استراتیجی لتنویع مصادر التمویل (رسالة دکتوراه غیر
منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
عبد الکافی، إسماعیل عبد الفتاح ( ٢٠٠٤ ). معجم مصطلحات عصر العولمة. القاهرة:
الدار الثقافیة للنشر.
مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٨ ، الجزء الأول) أبریل لسنة ٢٠١٦ م
-٧١٩-
عبدالله بن محمد المالکی، "العلاقة بین التعلیم والنمو الاقتصادی"، مجلة التوثیق التربوی،
تصدرها وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، العدد الثامن والأربعون،
.١٥٦ ، ١٤٢٤ ه- ٢٠٠٣ م، ص ص ١٥٥
العتیبی، فهد عباس ( ٢٠٠٤ ). إسهام القطاع الخاص فی تمویل التعلیم فی المملکة العربیة
السعودیة (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
العجمی، محمد حسنین ( ٢٠٠٨ ). استراتیجیات الإدارة الذاتیة للمدرسة والصف.
الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
٢٠٠٧ ). أثر العولمة على التعلیم الجامعی فی الوطن / العرینی، سارة إبراهیم ( ١
العربی. المؤتمر الدولی السابع لتکنولوجیا المعلومات، المنصورة، جمهوریة مصر
العربیة.
عطیة، محسن علی ( ٢٠٠٨ ). الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المنهج.
علی، أسامة محمد؛ ومرسی، محمد أبوح سیبة ( ٢٠١٠ ). إدارة الجودة الشاملة
للإصلاح. القاهرة: العلم والایمان للنشر والتوزیع.
الغامدی، عبدالله مغرم ( ٢٠٠٦ ). الإنفاق على التعلیم ومشارکات المؤسسات المجتمعیة فی
تحمل تکالیفه لمواجهة متطلبات النهضة التعلیمیة فی دول الخلیج العربی. الریاض:
مکتب التربیة بدول الخلیج.
فلیة، فاروق عبدة ( ٢٠٠٣ ). اقتصادیات التعلیم مبادئ راسخة واتجاهات حدیثة. عمان: للنشر
والتوزیع والطباعة.
فی قضایا الإنفاق على التعلیم (ب ت). مکة المکرمة: جامعة أم القرى، تاریخ الاسترجاع
https://old.uqu.edu.sa/page/ar/ ٨/ مایو/ ٢٠١٦ من 157185
مجید، سوسن؛ والزیادات، محمد ( ٢٠٠٨ ). الجودة فی التعلیم. عمان: دار الصفاء
للنشر والتوزیع.
محمد متولی غنیمة، الوضع الراهن واحتمالات المستقبل، القیمة الاقتصادیة للتعلیم فی
الوطن العربی- دراسات وبحوث( ١)، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة،
. ١٩٩٦ ، ص ١١١
مدرسة درة العلم للتعلیم الأساسی حلقة أولى ( ٢٠١٥ ). مخطط میزانیة مدرسة. محافظة شمال
الباطنة: ولایة الخابورة.
الملیجی، رضا إبراهیم؛ والبرازی، مبارک عواد ( ٢٠١٠ ). الجودة الشاملة والاعتماد
المؤسسی. القاهرة: مکتبة عالم الکتب للنشر والتوزیع.
مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٨ ، الجزء الأول) أبریل لسنة ٢٠١٦ م
-٧٢٠-
المهدی، مجدی صلاح طه ( ٢٠١٣ ). اقتصادیات الجودة التعلیمیة. الاسکندریة: دار
الجامعة الجدیدة.
موازنة ١٠ إبریل ( ٢٠١٦ ): صحیفة البلد، سلطنة عمان، تاریخ الاسترجاع
http://albaladoman.com/ 6إبریل 2016 /من 35587 /
هیجان، علی جمال الدین ( ٢٠٠٠ ). اقتصادیات التعلیم الواقع والمأمول. الکویت: غرفة
تجارة وصناعة الکویت.
وادی، حداد ( ١٩٩٧ ). عولمة الاقتصاد وتکوین المهارات وأثرها على التعلیم،
مستقبلیات ( ١٠١ )، المجلد ٢٧ ، العدد ١، القاهرة: مرکز مطبوعات الیونسکو،
. ص ص ٣٩،٤٠
ودیع، عدنان ( ٢٠٠٧ ). اقتصادیات التعلیم. الکویت: المعهد العربی للتخطیط.
Allen, W, (2002 .(Outcome Assessment of the Athletic Training
Education Program of IIIinosis state University of VMHEP
Accreditation .IIIinois: Office of Education Research and
Improvement.
Carpenter, J (2001). Development of Structural Equation Model
to Identify the Relationship Between Expenditures and
Student Performance in Texas public schools" D.A.I Voi
NO. 19, p 3402.
Clark, Kathleen.(2002). A public secondary school model to
Access private-sector funding, A Dissertation Presented
to Pepperdine University.
Downes, Thomas. (2003). School Finance Refrom and School
Quality: Lesson From Vermont, NCES, Development in
School Finance, Fiscal proceeding from the Annul State
Data, p93-117.
Lee, Namchul, Education and Labor Market in Knowledge-Based
Economy of Korea, Journal Of American Academy Of
Business Cambridge, Vol.11, No.1 Mar 2006, Pp. 92- 102.
مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٦٨ ، الجزء الأول) أبریل لسنة ٢٠١٦ م
-٧٢١-
Mernnda, Danielm Partnership (2000). A Decade of Growth and
Change, The National Association Of Partners in
Education.
Nasser Al-Mawali & Hasim, Haslifah Mohamad, Al-Busaidi,
Khalil (2016). Modeling the Impact of the Oil Sector on
the Economy of Sultanate of Oman. International Journal
of Energy Economics and Policy Vol 6 • Issue 1 • 2016
Vincent. P (2000). Sustaining Education Technology. IIIinois:
Office of Education Research and Improvement.
William. M (2000). The Total Cost of Ownership. American
School and University , Vol. 22, No 6.
Wilson, Kathryn, The Effects of School Quality on Income,
Economics of Education Review, Vol. 21, Issue. 6,
December 2002, Pp. 579-588.