مشکلات المدارس الثانوية الإسلامية بدولة البوسنة والهرسک من وجهة نظر المعلمين "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس التربية الإسلامية کلية التربية ـ جامعة الأزهر بالقاهرة - وکلية التربية الإسلامية ـ جامعة زينيتسا بالبوسنة والهرسک

المستخلص

حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما المشکلات التي تعاني منها المدارس الثانوية الإسلامية في البوسنة والهرسک من وجهة نظر المعلمين؟
ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
(1)   ما ملامح النظام التعليمي في المدارس الثانوية الإسلامية في دولة البوسنة والهرسک؟
(2)   ما أهم مشکلات المدارس الثانوية الإسلامية في دولة البوسنة والهرسک من وجهة نظر المعلمين؟
(3)   هل تختلف درجات وجود المشکلات بالمدارس الثانوية الإسلامية باختلاف نوع المعلم (ذکور ـ إناث)؟
(4)   هل تختلف درجات وجود المشکلات بالمدارس الثانوية الإسلامية باختلاف تخصص المعلم (علوم شرعية ـ لغات ـ علوم اجتماعية ـ علوم طبيعية)؟
(5)   هل تختلف درجات وجود المشکلات بالمدارس الثانوية الإسلامية باختلاف مکان وجودها (الغازي خوسرو بک بمدينة سراييفو- ألتشي إبراهيم باشا بمدينة ترافنيک- قاراجوز بک بمدينة موستار- عثمان ريجوفيتش بمدينة فيسوکو- جمال الدين تشاوشيفتش بمدينة تسازين– بهرام بک بمدينة توزلا)؟
(6)    ما أهم التوصيات التي يمکن من خلالها التغلب على أهم المشکلات التي تعاني منها المدارس الثانوية الإسلامية بدولة البوسنة والهرسک؟
ومن أهم نتائج الدراسة ما يأتي:
أشارت عينة الدراسة إلى أن المدارس الثانوية الإسلامية بالبوسنة والهرسک تعاني من بعض المشکلات، جاء ترتيبها کالتالي: مشکلات خاصة بالمجتمعين المحلي والدولي ـ مشکلات خاصة بالمناهج الدراسية ـ مشکلات خاصة بالطلاب ـ مشکلات خاصة بالإدارة ـ مشکلات خاصة بالمعلمين ـ مشکلات خاصة بالمباني والتجهيزات.
ـ من أهم المشکلات المرتبطة بمحور الطلاب: سوء تصرفات الطلاب عند قضاء الأوقات الحرة خارج المدرسة، وانتشار ظاهرتي التدخين والصداقة غير العلمية بين الطلاب والطالبات.
ـ من أهم المشکلات المرتبطة بمحور المعلمين: ندرة معلمي اللغة العربية الناطقين بالعربية، وقلة فرص المعلم في إبداء رأيه في المناهج الدراسية، وقلة الدورات التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة، وضعف مراعاة المعلمين للفروق الفردية بين الطلاب، وضعف التنويع في طرق التدريس کالحوار والعصف الذهني، وغيرهما.
ـ من أهم المشکلات المرتبطة بمحور المناهج الدراسية أن ما يقدم للطلاب من خبرات تعليمية غير کاف لتأهيلهم للالتحاق بالکليات الإسلامية، وغير کاف لتأهيلهم للالتحاق بالکليات العامة، وضعف الإخراج الفني للکتب الدراسية، وترکيز المناهج على الناحية النظرية أکثر من الناحية العملية.
ـ من أهم المشکلات المرتبطة بمحور المباني والتجهيزات: عدم وجود معمل صوتيات لتدريس اللغات، وکثرة عدد الطلاب في الغرفة الواحدة بدار السکن نظرًا لضيق المکان، وعدم کفاية الأنشطة لقضاء الوقت داخل دار السکن، وارتفاع کثافة الفصول الدراسية.
ـ من أهم المشکلات المرتبطة بمحور الإدارة: ضعف الحوافز المقدمة إلى المعلمين والطلاب المتميزين، وقلة اهتمام الإدارة بإشراک المعلمين في اتخاذ القرار، وسوء استثمار ميزانية المدرسة، وقلة اهتمام الإدارة بتوفير ما تحتاجه المدرسة من مستلزمات.
ـ من أهم المشکلات المرتبطة بالمجتمعين المحلي والدولي: قلة الدعم المالي والعلمي المقدم من الدول العربية والإسلامية لهذه المدارس، وقلة وجود منح دراسية من جامعات الدول العربية والإسلامية للمتميزين من خريجي هذه المدارس، وقلة عدد المدارس الثانوية الإسلامية.

الموضوعات الرئيسية