تنشئة الطفل على فضيلة الاعتذار من منظور تربوي إسلامي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد کلية التربية (قسم أصول التربية) جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الرياض ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على کيفية تنشئة الطفل على فضيلة الاعتذار عند وقوع الخطأ منه في حق الآخرين، وذلک من منظور تربوي إسلامي.
ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الاستنباطي والوصفي بأسلوب الدراسات الوثائقية. وقد أظهرت النتائج أن تنشئة الأطفال على فضيلة الاعتذار من شأنه أن يوجد مجتمعاً مترابطاً متکافئاً خالياً من الحسد والحقد، وأن تربية الطفل على الاعتذار لا تقتصر على الاعتذار للبشر فحسب، وإنما يجب على المربي أن ينشئ الطفل ويربيه على فضيلة الاعتذار إلى الله سبحانه وتعالى أولاً عن طريق الاستغفار والندم والتوبة وإصلاح النفس من الداخل، وأن الاعتذار إلى الآخرين عند الخطأ في حقهم، يعد عبادة وتقرباً إلى الله سبحانه وتعالى، وهو منهج رباني ربَّى الله سبحانه وتعالى عليه الأنبياء والرسل عليهم السلام. ومن أساليب تنشئة الطفل على الاعتذار للآخرين عند الخطأ بحقهم: القدوة، والقصة، والترغيب والترهيب، والموعظة الحسنة، والحوار، والتربية من خلال الأحداث الجارية.
وفي ضوء النتائج السابقة خرجت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: يجب على جميع المؤسسات التربوية إعادة بناء المنظومة الأخلاقية لأفراد المجتمع کافة، وتضمين ثقافة الاعتذار من خلال بيان أهمية تلک الفضيلة وتنميتها لدى الأطفال عن طريق الأساليب التربوية الإسلامية، کما ينبغي على المربين أن يثقفوا أنفسهم تربوياً، ويتدربوا على الأساليب التربوية المختلفة لغرس الفضائل والقيم الإسلامية التي تتناسب مع الأطفال باختلاف شخصياتهم وأعمارهم، واختلاف المواقف والتجارب التي تمر بهم.
This study aimed to identify how to raise the child on the virtue of apologizing to others when mistaken from an Islamic Educational Perspective, and for the purpose of achieving the goal of this study, the researcher has used the deductive and the descriptive approaches in the manner of documentary studies. The results of the study have shown that raising a child on the virtue of apologizing contributes in creating an integrated and coherent society that is free of envy and hatred. Also that apologizing isn't limited to apologizing to humans but the child should also be raised to apologize to Allah through regret, repentance, asking for forgiveness and through reforming one's self by taking a vow to never commit the same mistakes again. In addition, the child should also be taught that apologizing to others when being wrong to them is considered a form of worship and endearment to Allah, and that it is a divine approach Allah has treated the prophets and messengers with.
The results have also implied that the methodologies that could be used to raise the child to apologizing to others when mistaken include: setting examples, telling stories, invitation and intimidation, sermon, discussion, and teaching through events. 
In the light of these results the researcher has come out with a number of recommendations, the most important ones are as follows: all educational institutions should reform the ethical structure of all society members and integrate the culture of apology by demonstrating the importance of this virtue and developing it in children through the Islamic educational methods.
In addition, the educators must educate themselves and learn the various educational methods necessary for instilling the Islamic virtues and values into children regardless of their personalities and attitudes.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        القرآن الکریم.
المصادر:
-        الأصفهانی، الراغب، (1412هـ). مفردات ألفاظ القرآن. تحقیق: صفوان داودی. دار القلم، دمشق.
-        الألبانی، محمد ناصر الدین. (1995). سلسلة الأحادیث الصحیحة. مج2، مکتبة المعارف.
-        الأندلسی، ابن حزم، أحمد، محمد علی.(2009).الأخلاق والسیر، أو رسالة فی مداواة النفوس وتهذیب الأخلاق. تحقیق: إیفا ریاض. بیروت: دار ابن حزم.
-        الأندلسی، حمد بن محمد بن عبد ربه. (1983).العقد الفرید. ج4، دار الکتب، المکتبة الوقفیة.
-        البخاری، محمد إسماعیل. (1993).صحیح البخاری. بیروت: دار ابن کثیر.
-        البخاری، محمد إسماعیل. (1997).الأدب المفرد. تحقیق محمد ناصر الدین الألبانی، بیروت, دار الصدیق للنشر والتوزیع.
-        البستی، محمد بن حبان. (1977). روضة العقلاء ونزهة الفضلاء. بیروت: دار الکتب العلمیة.
-        التوحیدی، علی محمد بن العباس. (2012).الإمتاع والمؤانسة. ج2، بیروت: المکتبة العصریة.
-        الجرجانی، علی بن محمد. (1985).التعریفات. تحقیق: إبراهیم الأبیاری. بیروت: دار الکتاب العربی. -
-        الحموی، یاقوت. (1993). معجم الأدباء (إرشاد الأریب إلى معرفة الأدیب).           ت: إحسان عباس. مج1. بیروت: دار الغرب الإسلامی.
-        حوى، سعید.(2005). المستخلص فی تزکیة الأنفس. مصر:دار السلام.
-        ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمی.(1986).مقدمة ابن خلدون.مصر: مطبعة مصطفى محمد التجاریة.
-        السجستانی، سلیمان بن الأشعث بن إسحاق.(2010). سنن أبو داود. بیروت: المکتبة العصریة.
-        الطبری، محمد بن جریر.(1994). جامع البیان فی تأویل القران، تحقیق: بشار معروف، عصام الحرستانی. مج3. بیروت: مؤسسة الرسالة.
-        ابن عبد البر، أبو عمر یوسف.(2010).بهجة المجالس وأنس المجالس. دمشق:المکتبة الشاملة.
-        ابن کثیر، أبو الفداء إسماعیل بن عمر.(1999). تفسیر القرآن العظیم. ت: سامی محمد السلامة. مج1.المدینة المنورة: دار طیبة.
-        الکفوی، أیوب بن موسى الحسینی القریمی. (د.ت). الکلیات: معجم فی المصطلحات والفروق اللغویة. بیروت: مؤسسة الرسالة.
-        ابن مسکویه. (د.ت).تهذیب الأخلاق. بیروت: مکتبة الحیاة.
-        مسلم بن الحجاج القشیری. (2006). صحیح مسلم، بیروت: دار ابن حزم
-        ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین.(2003). لسان العرب. بیروت: دار صادر.
-        الأنصاری، أبو یحیى زکریا. (1319). اللؤلؤ النظیم فی روم التعلیم. تصحیح احمد عمر الأزهری. مصر. مطبعة الموسوعات.
-        ابن هشام، عبد الملک. (1995). سیرة النبی e. مج1. تحقیق: فتحی أنور الدابولی. طنطا: دار الصحابة للتراث.
-        الهیثمی، علی بن أبی بکر بن سلیمان.(2001). مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. القاهرة: دار الکتب العلمیة.
المراجع:
-        إبراهیم، فاضل خلیل، وآخرون. (2010). فاعلیة أسلوبی الترغیب والترهیب فی تنمیة قیم التربیة الإسلامیة لدى طلاب الصف الأول متوسط. مجلة کلیة التربیة الأساسیة ، ع4 ، مج10. 1-50.
-        تلیمة، عصام.(2010). ثقافة الاعتذار. مجلة الوعی الإسلامی. الکویت ع532. 57-78.
-        الجروانی، هالة إبراهیم، المشرفی، انشراح إبراهیم. (2012).التنشئة الاجتماعیة ومشکلات الأطفال. مکة المکرمة: دار إحیاء التراث الإسلامی للنشر والتوزیع.
-        الجریبة، لیلى بنت عبد الرحمن. (2004). کیف تربی ولدک.(islamhouse.com) . تم استرجاعه فی تاریخ: 14/11/ 2015.
-        الجهنی، حنان عطیة. (2015). تنشئة الطفل على فضیلة شکر الآخرین على معروفهم: من منظور تربوی إسلامی. مجلة البحوث التربویة والنفسیة. جامعة بغداد. 1-35.
-        حجازی، محمد أحمد.(1995). تکوین الشخصیة من المنظور النفسی. مکتبة الیقظة العربیة.(http://www.yaqadha.com ).
-        الخضراء، عبدالعزیز. (2012). ثقافة الحوار وآثرها فی تربیة الأبناء. سوریا. مجلة الباحثون. ع56. 22-28.
-        دبابش، منال موسى. (2008).منهج الرسول e فی التربیة من خلال السیرة النبویة. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة ، قسم أصول التربیة، غزة.
-        الدویش، إبراهیم.(2015). ثقافة الاعتذارhttp://www.islamsky.net/newsDetail.php?id=1085- تم استرجاعه فی تاریخ: 10 /11/ 2015.
-         راجح، دعاء أحمد. (د.ت).علم طفلک فن الاعتذار.( http://www.almostshar.com ).تم استرجاعه فی تاریخ: 2/9/2015م.
-        سوید، محمد نور بن عبد الحفیظ.(2001). منهج التربیة النبویة للطفل. مکة المکرمة: دار طیبة.
-        شاکر، بشرى. (2012).اللعب مع الطفل أبلغ وسائل التربیة. مجلة الوعی الإسلامی، ع558. الکویت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة. 28
-        الشریف، صلاح علی. (1993). دور الأسرة فی التنشئة الاجتماعیة. مجلة القافلة.ع11، مج41.الظهران. شرکة ارامکوا السعودیة. 30-31.
-        الشویکی، محمود یوسف، قاسم ، سامی عبد الله. (2005).أهمیة الحوار وأثره على الدعوة والتعلیم. کلیة أصول الدین. الجامعة الإسلامیة بغزة. مؤتمر الدعوة الإسلامیة ومتغیرات العصر. 16-17 ابریل 2005. 79-117.
-        الصوافی، سعید بن راشد.(2011). الجوانب التربویة فی قصة موسى علیة السلام مع الرجل الصالح. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس. ع2، مج5. 10-20.
-        عامر، طارق عبد الرءوف. (2010). التربیة والتنشئة الاجتماعیة. المدینة المنورة. مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
-        عبد العال، حسن إبراهیم.(1985). مقدمة فی فلسفة التربیة الإسلامیة. الریاض: دار الکتب.
-        عبدالرزاق،  محمد. (د.ت). مرحلة الطفولة. تم الاسترجاع فی تاریخ:10ینایر 2016.http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=16477))
-        علی، سعید إسماعیل.(1985). أصول التربیة الإسلامیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-        علوان، عبد الله ناصح. (1992). تربیة الأولاد فی الإسلام. دار السلام للطباعة والنشر.
-        العماری، إحسان أحمد. (د.ت).آسف أرجوز أن تعذرنی. (http://www.saaid.net/rasael/724.htm). تم استرجاعه فی تاریخ: 8/11/ 2015.
-        فرح، غریس. (2003).کیف یغیر الاعتذار المشاعر. لبنان. مجلة الجیش.ع213.24-227.
-        الفریق العلمی، ملتقى الخطباء. (http://www.khutabaa.com).
-        القائمی، علی. (1995).التربیة الدینیة والأخلاقیة للأطفال. البحرین: مکتبة الفخراوی.
-        القحطانی، سارة محمد. (د.ت).أهمیة اللعب، وخصائصه، ونظریاته. (http://www.gulfkids.com). تم استرجاعه فی تاریخ: 8 /11/ 2015.
-        قطب، سید. (2003).فی ظلال القرآن. مج1. القاهرة: دار الشروق.
-        قطب، عبد الحمید. (د.ت).خطب الشیخ محمد الغزالی فی شؤون الدین والحیاة. مج1. القاهرة. دار الاعتصام.
-        قطب، محمد.(1983).منهج التربیة الإسلامیة.ج2. القاهرة. دار الشروق.
-        الکاندهلوی، محمد یوسف.(1999).حیاة الصحابة. تحقیق: بشار عواد معروف. بیروت: مؤسسة الرسالة.
-        اللهیبی، فایزة بن لافی. (2012).المنهج التربوی فی النصح وتطبیقاته التربویة فی الأسرة والمدرسة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة.
-        المشیشی، أناس. (د.ت). دور التنشئة الاجتماعیة فی نشر قیم التسامح. (http://aafaqcenter.com ). تم استرجاعه فی تاریخ:11/11/ 2015.
-        المکتبة الوقفیة.http://waqfeya.com/book.php?bid=1120 ) ).
-        المنجد، محمد صالح. (د.ت).الأسالیب النبویة فی معالجة الأخطاء. (islamhouse.com). تم استرجاعه فی تاریخ:12/11/2015.
-        النابلسی، محمد راتب. (2008). أسماء الله الحسنى، "التواب". (http://mybook4u.com ). تم استرجاعه فی تاریخ:12/11/2015.
-        ناصر، خلود خالد بن غازی. (2012). الفروق فی السلوک التوکیدی بین طالبات التعلیم المتوسط والثانوی والجامعی بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى. کلیة التربیة.
-        النحلاوی ، عبدالرحمن.(2001).أصول التربیة وأسالیبها فی البیت والمدرسة والمجتمع. دمشق: دار الفکر.
-        نخبة من العلماء. (2010). التفسیر المیسر. وزارة الشؤون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد. المملکة العربیة السعودیة.
-        النظیف، مبارک المصری. (د.ت).ثقافة الاعتذار. ملتقى أحبة القرآن.( http://www.a-quran.com ). تم استرجاعه فی تاریخ: 8/11/2015.
-        هدلة، سناء حسن. (د.ت). تربیة الطفل وأسالیبها فی التشریع الإسلامی. موقع النور. (www.nurmajalla.com/article.php ). تم استرجاعه فی تاریخ: 11/11/ 2015.
-        الهیتی، عبد الستار. (2005).الحوار: الذات والآخر. کتاب الأمة. قطر. ع99.
-        وزارة الأوقاف والشؤون الدینیة. (2008). خلق الاعتذار. ملتقى الخطباء.عمان. الأردن.
-       Levnissen, J. M., De Cremer, D., Folmer, C. P. R., & Van Dijke, M. (2013). The apology mismatch: Asymmetries between victim's need for apologies and perpetrator's willingness to apologize. Journal of Experimental Social Psychology, 49(3), 315- 324.
-       Mir, M. (1992). Do We All Apologize the Same?--An Empirical Study on the Act of Apologizing by Spanish Speakers Learning English. Pragmatics and language learning, 3, 1-19.
-       Schleien, S., Ross, H., & Ross, M. (2010). Young children's apologies to their siblings. Social Development, 19(1), 170-186.
-       Scher, S. J., & Darley, J. M. (1997). How effective are the things people say to apologize? Effects of the realization of the apology speech act. Journal of Psycholinguistic Research, 26(1), 127-140.