تصور مقترح لبرنامج قراءة في ضوء الاتجاه العالمي لتدويل التعليم لطلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لبرنامج قراءة في ضوء الاتجاه العالمي لتدويل التعليم لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ولتحقيق الهدف اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي لوصف المشكلة، وصولًا إلى تفسيرها وتوضيح خصائصها وسماتها. وتمثلت أدوات البحث في عدة استبانات: الاستبانة الأولى لتحديد معايير البرنامج القرائي المقترح؛ والاستبانة الثانية لتحديد المؤشرات المُستقاة من قائمة المعايير؛ والاستبانة الثالثة لتحديد نواتج تعلم البرنامج المقترح وذلك في ضوء المعايير والمؤشرات التي تم التوصل إليها؛ والاستبانة الرابعة لتحديد وحدات وموضوعات البرنامج المقترح؛ والاستبانة الخامسة لتحديد استراتيجيات التدريس وأنشطة التعليم والتعلم، والوسائل التعليمية، وأساليب التقويم، المناسبة للبرنامج المقترح. وقد توصل البحث إلى تصور مقترح لبرنامج قراءة في ضوء الاتجاه العالمي لتدويل التعليم لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ومشتملًا على قائمة بمعايير القراءة في ضوء الاتجاه العالمي لتدويل التعليم، وثانية بالمؤشرات، وثالثة بالنواتج، ورابعة بوحدات وموضوعات البرنامج، وخامسة باستراتيجيات التدريس وأنشطة التعليم والتعلم والوسائل التعليمية وأساليب التقويم المناسبة للبرنامج. وأوصى البحث بضرورة إضفاء البعد الدولي على مناهج اللغة العربية، لا سيما مادة القراءة، وذلك في كافة المراحل التعليمية، كما أوصى بضرورة تطوير مقررات القراءة في ضوء الاتجاه العالمي لتدويل التعليم. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد العليم.) 1994). الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. ط15، دار المعارف.
أبو السعود، السباعي ثابت. (2018). استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى طلاب المرحلة الثانوية. الجمعية التربوية لتدريس اللغات5، 1-25.
أبو الهيجاؤ، فؤاد حسن. (2002). أساليب وطرق تدريس اللغة العربية (ط2). دار المعارف.
البجة، عبد الفتاح. (2002). تعليم الأطفال المهارات القرائية والكتابية. دار المعارف.
بدير، كريمان، وصادق، إيميلي. (2002). تنمية المهارات اللغوية للطفل. مكتبة الأنجلو المصرية.
حمدان، سيد السايح، وهادي، محمد همام، وسعد الله، وافي صابر سعد. (2020). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإلكترونية لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ مدارس الصف الواحد.
الحوامدة، محمد فؤاد. (2015). فاعلية استراتيجية قائمة على تعليم التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. المجلة الأردنية للعلوم التربوية،11(2)، 123- 177
خاطر، محمود رشدي، ومكي، والطاهر أحمد، وشحاتة، حسن. (1983). تطوير مناهج تعليم القراءة في مراحل التعليم العام في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
الدليمي، طه علي، والوائلي، سعاد عبد الكريم. (2005). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة. دار الفكرالعربية.
الراشد، خالد بن عبد الله. (2001). برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
زايد، فهد خليل. (2006). تدريس اللغة العربية بين المهارات والصعوبة. دار النهضة العربية.
السيد، محمود أحمد. (1986). القراءة مفهوما وأهمية ومتطلبات. التربية الجديدة39، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت.
الشاملي، نعيمة حميد. (2020). برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكفاءة الذاتية القرائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. مجلة البحث العلمي في التربية كلية البنات، جامعة عين شمس، (21)، 606- 644
شحاتة، حسن.(2000). تعليم اللغة العربية بين القراءة والتطبيق. ط4، الدار المصرية اللبنانية.
الشخريتي، سوسن شاهين. (2009). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية –بشمال غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
طعيمة، رشدي أحمد. 02004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. دار الفكر العربي.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي    وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر167، 13-105
غانم، عصام جمال. (2015). الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل التعليم. مجلة الدراسات التربوية والإنساني4، 7، كلية التربية، جامعة دمنهور 210-251.
النحال، راندا. (2016). فاعلية توظيف استراتيجية النمذجة والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بمحافظة رفح. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
يونس، فتحي علي. (2004). القراءة وتنمية التفكير. المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة وتنمية التفكير. المجلد الأول، 7-8 يوليو.