مدى توفر مهارات التعلُّم الذاتي لدى طلاب شعبة التاريخ بكليات اللغة العربية جامعة الأزهر في ضوء متطلبات تدويل التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت  الدراسة الحالية  التعرف على مدى توفر مهارات التعلُّم الذاتي لدى طلاب شعبة التاريخ بكليات اللغة العربية جامعة الأزهر في ضوء متطلبات تدويل التعليم، وتحديد درجة امتلاك الطلاب لتلك المهارات، وتمثلت عينة الدراسة  في طلاب  الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للعام الجامعي(٢٠٢٢/ ٢٠٢٣م)، وعددهم (309) طالبًا، وتجيب الدراسة عن السؤال الرئيس التالي ما مدى توفر مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية اللغة العربية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي بهدف جمع البيانات والمعلومات عن مهارات التعلم الذاتي اللازمة لهؤلاء الطلاب؛ هذا إلى جانب جمع المعلومات الخاصة بتدويل التعليم، وتم بناء استبانة  مهارات التعلم الذاتي في ضوء متطلبات تدويل التعليم مكونة من خمس محاور و(30) عبارة تغطي هذه المحاور وتم التحقق من الخصائص القياسية للاستبانة من الصدق الظاهري والثبات باستعمال الاتساق الداخلي الفا كرونباخ، وتوصلت الدراسة  إلى أن درجة امتلاك الطلاب لمهارات التعلم الذاتي مرتفعة، كما أوصت الدراسة بتعزيز مهارات التعلم الذاتي وتضمينها في المقررات المناسبة مثل مقرر مناهج البحث لتلبية متطلبات تدويل التعليم. 

الكلمات الرئيسية


أحمد حسين اللقاني، علي الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس.  ط3، عالم الكتب، القاهرة.
أحمد حسين اللقاني، فارعة حسن محمد، برنس أحمد رضوان. (2009). تدريس المواد الاجتماعية، ط5، القاهرة، عالم الكتب.
أحمد زارع أحمد. (2012). برنامج تدريبي مقترح في اكساب معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات استخدام استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًا وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذهم. المجلة العلمية لكلية التربية بأسيوط، المجلد(28)، العدد(2)، ص 1-55.
أفنان دروزة. (2004)0 أساسيات في علم النفس التربوي. عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
جمال سليمان. (2010). درجة ممارسة مدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد، دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرمية، كلية التربية، جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد2، ص 97-154.
حمد بن حميد السواط. (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلُّم المُنظّم ذاتيًا في تحسين بعض مهارات الكتابة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الطائف. كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
خالد زكي الربابعة، فراس أحمد الحموري. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج بنترتيك وديجروت في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تخفيض العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا. مجلة العلوم الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة اليرموك الأردن، ع (28)، ص 866-885.
دينا إبراهيم سليمان. (2019). تأثير استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(113)، ص 164-179.
دينا أحمد حسن. (2015). فاعلية موقع تعليمي على الانترنت في التنور التاريخي لاكتساب مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين في بعض كليات التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(71)، 47-62.
سامية المحمدي فايد، أسماء طه عبد الوهاب. ( 2016). استخدام التعلُّم المخُلّط في تدريس التاريخ لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد(31)، عدد (4)، ص 87-132.
عبد الناصر الجراح. ( 2010). العلاقة بين التعلُّم المُنظّم ذاتيًا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد(6)، عدد(4)، ص 333-348.
فتحية على لافي. (2017). برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(96)، ص 180-214.
محمد مفضي الدرابكة. (2018). استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًا لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في منطقة حائل دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، مج34، عدد (6)، ص 147-169.
ناصر علي برقي. (2008). تدريس التاريخ الفعال. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
ندى صباح عباس. (2018). التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية الأداب، جامعة بغداد، العدد(127)، ص 553-590.
وداد عبد السميع إسماعيل. (2017). مدى اكتساب مكونات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طالبات كلية العلوم بالجامعات في محافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة جدة، عدد(4)، ص 506-541.