درجة توظيف تقنيات التحول الرقمي بمناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية الأزهرية في تحقيق أبعاد المواطنة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على درجة توظيف تقنيات التحول الرقمي بمناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية الأزهرية في تحقيق أبعاد المواطنة العالمية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع البحث في جميع معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، ونظرًا لصعوبة الوصول لكل أفراد العينة فقد تم اختيار عينة عشوائية قدرها (252) معلماً، وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للبحث؛ وذلك لمناسبتها لتحقيق أهدافه والإجابة عن أسئلته، وتكونت الاستبانة من خمسة محاور (أهداف المنهج، المحتوى العلمي، استراتيجيات التدريس، الأنشطة التربوية والوسائل التعليمية، أساليب التقويم)، وتضمن كل محور خمس فقرات تضمنت كل منها أربع مستويات متدرجة عبر عنها بطريقة مقاييس التقدير اللفظية، وقد أظهرت البيانات بعد تحليلها ضعف توظيف تقنيات التحول الرقمي (من أجهزة، وتطبيقات، وشبكات) بمناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية الأزهرية بعناصرها المختلفة (أهداف المنهج، محتوى المنهج، الأنشطة التربوية والوسائل التعليمية، إستراتيجيات التدريس، وأساليب التقويم) في تحقيق أبعاد المواطنة العالمية، مما أدى إلى ضعف وعي التلاميذ بهذه الأبعاد، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث عدة توصيات أهمها ضرورة تضمين تقنيات التحول الرقمي بمناهج العلوم المطورة وتدريب معلمي العلوم على توظيف تلك التقنيات لإكساب تلاميذهم أبعاد المواطنة العالمية. 

الكلمات الرئيسية


بارعيده، إيمان سالم أحمد والحربي، مها سعيد مجيديع. (2019). تصور مقترح لتضمين أبعاد المواطنة العالمية في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(7)، 103-119.
الخليفة، هند خالد. (2011). الأطفال والمواطنة: بعض المتغيرات الثقافية المؤثرة في التربية الوطنية. مجلة الطفولة والتنمية، 5(18)، 217-248.
زكريا، فاتن. (2021). كيف تطبق وزارة التعليم التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات في المدارس؟. بوابة أخبار اليوم. متاح عبر الرابط: https://2u.pw/wm7cB
سيد، عصام محمد عبد القادر وعبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2020). تصور مقترح لبرنامج تدريبي رقمي في تنمية الوعي ببعض قضايا المواطنة العالمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 77، 2349 – 2420.
صكصك، عمر. (2013). المواطنة في الفكر العربي الإسلامي بين الخصوصية والعالمية. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، (15)، 224-231.
طلبة، إيهاب جودة أحمد والعتيبي، نايف بن عضيب فالح. (2018). المواطنة العالمية. الدمام: مكتبة المتنبي.
علام، هبة صابر شاكر. (2019). إطار مقترح لتضمين مفهومات المواطنة العالمية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 29(1)، 105-184.
العنزي، منى بنت ساكت بن منادي. (2020). دور أعضاء هيئة التدريس التربويين بجامعة الحدود الشمالية في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى طلابهم. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9(3)، 81-112.
المعمري، سيف بن ناصر بن علي والصارمي، بدرية. (2015). درجة تضمين منهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان لجوانب التعلم المرتبطة بالمواطنة العالمية وأساليب المعلمين في تدريسها من وجهة نظرهم. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، س41(156)، 169-210.
المعمري، سيف بن ناصر بن علي. (2010). منهج تربوي عماني لبناء وعي بالمواطنة العالمية. مجلة رسالة التربية، (29)، 80-83.
المعمري، عزان بن حمود بن زايد. (2020). تضمين مبادئ المواطنة العالمية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف "10-12" وصعوبات تضمينها بسلطنة عمان [رسالة ماجستير]. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
المفيز، خولة بنت عبدالله بن محمد، العيفان، مي بنت محمد والريس، إيمان بنت ابراهيم بن حماد. (2021). تحديات التحول الرقمي في المدارس المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية جامعة الملك سعود، 33(4)، 653-676.
هيتر، ديريك. (2007). تاريخ موجز للمواطنية. ترجمة: أصف ناصر. ومكرم خليل. بيروت: دار الساقي.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. (2007). العالم من حولي- الصف الثاني عشر. سلطنة عمان: مصنع عمان.