متطلبات تدويل برامج إعداد المعلم في ضوء مبادئ التربية متعددة الثقافات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

يعد تدويل البرامج أو المناهج الدراسية أحد أهم مظاهر تدويل التعليم الجامعي؛ كونها تزيد من الخيارات المتاحة أمام الطلاب المحليين لاكتساب المعارف والاتجاهات والقيم والمهارات التي تسهم في تدعيم الكفايات الدولية للطلاب. وإذا كان كل من موضوع تدويل التعليم والتعددية الثقافية يشغلان حيزاً كبيراً من اهتمام الباحثين والدارسين في مجال العلوم التربوية، إلا أنه لوحظت قلة أدبيات البحث التي تناولت متطلبات تدويل برامج الإعداد التربوي للمعلم في ضوء مبادئ التربية متعددة الثقافات. لذاـ سعت هذه الدراسة إلى: استشراف متطلبات تدويل برامج الإعداد التربوي للمعلم في ضوء مبادئ التربية متعددة الثقافات. ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت هذه الدراسة الوصفية الإجراءات المنهجية الآتية:
-المسح المكتبي لأدبيات البحث التربوي بهدف استقراء ما يتعلق فيها بتدويل برامج إعداد المعلم ومبادئ التربية متعددة الثقافات.
-تحليل برامج الإعداد التربوي للمعلم للكشف عن واقع تدويل هذه البرامج في ضوء مبادئ التربية متعددة الثقافات.
-استطلاع آراء (44) خبيراً من الخبراء المعنيين ببرامج الإعداد التربوي للمعلم لتحديد قائمة بأهم متطلبات تدويل برامج الإعداد التربوي للمعلم في ضوء مبادئ التربية متعددة الثقافات.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها:
-أفادت عينة الدراسة من خبراء التربية بأهمية جميع متطلبات تدويل برامج الإعداد التربوي للمعلم وفق مبادئ التربية متعددة الثقافات وبدرجة كبيرة جداً.
-أوضحت نتائج التحليل ضعف تضمين برامج الإعداد التربوي لمتطلبات تدويل البرامج وفق مبادئ التربية متعددة الثقافات، وأن أكثر مقررات الإعداد التربوي تضميناً لمبادئ التربية متعددة الثقافات تمثل في: الثقافة العلمية، والتربية الإسلامية، والتربية المقارنة.
وفي ضوء هذه النتائج، اقترحت الدراسة آليات عدة لتدويل برامج الإعداد التربوي للمعلم في ضوء مبادئ التربية متعددة الثقافات.

الكلمات الرئيسية


إسماعيل، عمر هاشم؛ العبري، خلف مرهون؛ والهنائي، خلود محمد (2022). تحديات تدويل التعليم العالي في جامعة السلطان قابوس. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 19(3)، 132-177.
إعلان اليونسكو العالمي بشأن التنوع الثقافي (2001، نوفمبر 2). الدورة 31. باريس: اليونسكو.
ترلينج، برني، وفادل، تشارلز (2009). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. ترجمة: بدر الصالح. جامعة الملك سعود: النشر العلمي والمطابع.
تقرير اللجنة العالمية للثقافة والتنمية (1997). التنوع البشري الخلاق. الطبعة العربية، المجلس الأعلى للثقافة بالاشتراك مع اليونسكو، المشروع القومي للترجمة.
الحارثي، عبد الرحمن محمد (2020). آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (72)، 9-52.
الحبشي، شيماء جبر (2019). رؤية مقترحة لتفعيل التوأمة كأحد صيغ تدويل التعليم الجامعي المصري: دراسة تحليلية. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، 25(9)، 305-393.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منه في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 167(1)، 13-105.
العدوي، جليلة محمد؛ الشربيني، فوزي عبد السلام؛ إسماعيل، عصام الدسوقي؛ ومرواد، علاء عبدالله (2021). تطوير برنامج إعداد معلم علم النفس في ضوء المدخل متعدد الثقافات لتنمية القيم العالمية لدى طلاب شعبة علم النفس بكليات التربية. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، (79)، 1-41.
عطية، محمد عبدالرؤوف؛ والمحمدي، رضا أحمد (2013). متطلبات تفعيل التعددية الثقافية في مجتمع التعلم كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 152(3)، 164-238.
غبور، أماني السيد (2018). تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(4)، 72-135.
الفقي، محمد عبدالله (2017). تدويل التعليم العالي مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي 2030. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 32(4)، 62-145.
مصطفى، أميمة حلمي؛ والجوهري، وفاء سليمان (2019) آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 73(1)، 474-555.
مهران، عمر نصير، والدغيدي، أحمد رفعت (2016). إعداد المعلم الدولي في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية. مجلة التربية المقارنة والدولية، (6)، 573-642.
ناصف، محمد يحيى (2021). متطلبات تدويل التعليم الثانوي الفني بين مصر والدول العربية. عالم التربية، 72(3)، 196-218.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016). استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر" 2030.
اليونسكو (2015-2020). الخطة الاستراتيجية العامة للمركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم. المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم (RCQE).