تصميم جامعة إفتراضية ذكية إصطناعيًا ثلاثية الأبعاد للأزهر الشريف وأثرها في تدريس ونشر علومه عالميا في ضوء متطلبات تدويل التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم وبناء جامعة إفتراضية ثلاثية الأبعاد تحاكي جامعة الأزهر الشريف تتميز ببعض تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي للأزهر الشريف وقياس أثرها وفاعليتها في نشر وتدريس علوم ومناهج ومقررات الأزهر الشريف وثقافته عالميا وبما يتوافق مع متطلبات تدويل التعليم؛ ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبارات تحصيلية لعلوم الأزهر الشريف)؛  وتم تصميم مادة المعالجة التجريبية؛ وتم اختيار عينة عشوائية قوامها 90 طالبا من طلاب جامعة الأزهر الشريف؛ وتم تطبيق نظام الدراسة بالجامعة الافتراضية المصممة على الطلاب عينة البحث بعد التأكد من صلاحيتها وجاهزيتها للتطبيق الفعلي؛ وبعد المعالجة الإحصائية أوضحت نتائج البحث التأثير الفعال للجامعة الافتراضية الذكية إصطناعيا ثلاثية الأبعاد في نشر وتدريس علوم ومقررات الأزهر الشريف؛ وكانت أهم توصيات البحث ضرورة تفعيل دور الجامعة الافتراضية الذكية ثلاثية الأبعاد لتكون الوجه الافتراضي لجامعة الأزهر الشريف لما لها من أثر بارز في نشر علومه ومقرراته عالميا.

الكلمات الرئيسية


الفار، إبراهيم (2003). فعالية استخدام الإنترنت  في تحصيل طلاب الجامعة للإحصاء الوصفي وبقاء أثر التعلم وعلاقة ذلك بالجنس. بحوث رائدة في تربويات الحاسوب. طنطا: الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.
المحيسن، إبراهيم (2000). تدريس العلوم بطريقة تنمية التفكير الابداعى لتلاميذ المرحلة المتوسطة "دراسة تجريبية". حولية كلية التربية. جامعة قطر.
أبو الخير، أحمد (2009). فاعلية تنوع وتتابع المثيرات وأنماط التحكم في مواقع التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأزهر بالقاهرة.
مصطفى، أكرم (2006). إنتاج مواقع الإنترنت  التعليمية. القاهرة: عالم الكتب.
بني مفرج، إبراهيم محمد حسين، العلاونة، محمد خالد مفلح، و جوارنه، طارق يوسف. (2016). تصورات طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك حول إنشاء جامعة افتراضية في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/870536
بولقواس، زرفة، منزر، سامية، و مشري، سميرة. (2019). التعليم الإلكتروني والجامعة الافتراضية في الجزائر: واقع وآفاق. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، ع7 ، 169 - 190. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/944819
الجاسر، غادة بنت عبدالرحمن. (2020). متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة التربية، ع188, ج1 ، 257 - 292. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1089706
جمال الدين، نجوى يوسف. (2019). تدويل التعليم الجامعي والتحول الرقمي. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع41 ، 531 - 544. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1088843
الباتع، حسن ، عبد المولى، السيد (2009). التعلم الإلكتروني الرقمي: النظرية، التصميم، التطبيق. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
حسن، منال سعد الدين أبو زيد، ناصف، محمد أحمد حسين، و هنداوي، مشيرة أحمد سالم حسن. (2023). الجامعة الافتراضية: المفهوم والأنماط وأوجه الاستفادة منها في مصر في ظل تداعيات فيروس كورونا "كوفيد-19". دراسات تربوية ونفسية، ع121 ، 227 - 273. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1350145
حوالة، سهير محمد أحمد، و راضي، محمود علي محمود. (2017). إشكاليات حول الجامعة الافتراضية: دراسة تحليلية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، مج9, ع1 ، 150 - 202. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1110683
نوفل، خالد (2010). تكنولوجيا الواقع الافتراضي واستخداماتها التعليمية. عمان دار المناهج للنشر والتوزيع.
خلاف، أحمد عبدالنبى عبدالعال. (2015). تصور مقترح للجامعة الافتراضية المصرية فى ضوء الاستفادة من خبرات وملامح الجامعة الافتراضية فى كل من جمهورية فنلندا والهند وكندا. مجلة التربية المقارنة والدولية، س1, ع1 ، 93 - 260. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/804599
أبو خطوة، السيد (2010). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. دراسة مقدمة إلى مؤتمر دور التعلم الإلكتروني فى تعزيز مجتمعات المعرفة المنعقد بمركز زين للتعلم الإلكتروني. جامعة البحرين http://www.gulfuniversity.edu.bh/moodle/file.php.l.The_principles_of_eCourses_pdf (2012/10/6).
بحيري ،السيد( 2004 ). التعلم التعاوني. التربية والتعليم – محافظة الدوادمي. المملكة العربية: السعودية.
الشاهين، غانم عبدالله، و الحميدي، حامد عبدالله. (2015). الجامعة الافتراضية: رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي في دولة الكويت تصنيف المعوقات وأساليب المواجهة وعوامل النجاح. مجلة الطفولة والتربية، مج7, ع21 ، 211 - 236. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1036878
شميس، عبدالرقيب أحمد محمد يحيى، العفيري، نبيل أحمد محمد، و الورافي، عادل علي أحمد. (2021). أنموذج مقترح لنظام الجامعة الإفتراضية فى الجمهورية اليمنية فى ضوء التجارب العالمية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة إب، إب. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1296990
السبحي، عبد الحي (2004). دور المعلم في التعلم التعاوني. اللقاء الثاني الثاني لتقنية المعلومات والاتصال في التعليم، جدة، المملكة العربية السعودية. متاح على الرابط: http://www.jeddahedu.gov.sa/ETC/2nd-etc/2-3-1425/news-3.htm
المقبل، عبد الله (2000). أثر برنامج تحسين أداء المعلم على تدريس مادة الرياضيات للصفوف من حيث المنهج والتقويم والتقنية. متاح على  الرابط  www.Almekbel.net/bh-cooperative .html
سمرة، عماد (2010). فاعلية نمطي التعليم الإلكتروني الشبكي والمدمج في تنميـة التحصيل ومهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية: جامعة الأزهر بالقاهرة.
درويش، عمرو (2012). فاعلية استخدام بعض أنماط التعلم في بيئة شبكات الويب الإجتماعية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بمرحلة الدراسات العليا واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الشبكات. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعه حلوان.
علام، عمرو (2006). فاعلية استخدام التعلم التعاوني  في تنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت  التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالمعاهد الأزهرية واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة  (جزء 2)، (131)..
عياد, هاني جرجس. (2020). الجامعات الافتراضية: إيجابياتها وسلبياتها. المجلة العربية للقياس والتقويم, 1(2), 209-213. doi: 10.21608/ajme.2020.200208
عيد، هنية جاد عبدالغالي، و الرفاعي، دعاء زهدي عباس. (2022). متطلبات تدويل التعليم الجامعي بجامعة أسوان في ضوء معايير الهيئات العالمية للجودة والاعتماد. مجلة كلية التربية، مج33, ع129 ، 47 - 112. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1353347
غبور، أماني السيد السيد. (2018). تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية، مج33, ع4 ، 72 - 135. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/952951
القحطاني، منصور بن عوض صالح. (2014). تصور مقترح لتطبيق الجامعة الإفتراضية بمؤسسات التعليم العالي في ضوء خبرات بعض الدول: دراسة تطبيقية على جامعة الملك خالد. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مج1, ع3 ، 90 - 121. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/878889
قدوره، لمى محمد. (2020). تكاملية منصات خدمات المكتبات Lsp ونظم إدارة التعليم الإلكتروني: الجامعة الافتراضية السورية نموذجاً. اعلم، ع28 ، 265 - 312. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1245635
القللي، محمد محمد السيد. (2015). المعوقات النفسية للالتحاق بالجامعة الافتراضية وأساليب المواجهة وعوامل النجاح رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي في العالم العربي. مجلة بحوث التربية النوعية، ع40 ، 214 - 251. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/911775
كوجك، كوثر حسين. (1992). التعليم التعاوني: إستراتيجية تدريس تحقق هدفين. دراسات تربوية، مج7 , ج 43 ، 20 - 37. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/19000
صبري، ماهر ، الجهني، ليلى (2013). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب "ويب كويست" لتعلم العلوم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.1 (34)، 27-62.
خميس ، محمد (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الكلمة.
عبدالرحمن، محمد (2001). أثر استخدام التعلم التعاوني في التدريس على تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الثقافة التربوية .
عبد الكريم ، محمود ، فاروق، حسن (2006). أثر اختلاف نمط تصميم صفحات الإنترنت  التعليمية ونوع الجنس على تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم من خلال شبكة الإنترنت. حولية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. القاهرة: كلية البنات. جامعة عين شمس.
عتاقي، محمود (2010). فاعلية موقع تعليمي الكتروني مقترح قائم على اختلاف نمط التفاعل في تصميم المحتوى في إكساب مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير، كلية التربية. جامعة الأزهر بالقاهرة.
مرعي، أحمد إبراهيم بيومي. (2016). الجامعة الافتراضية كمتغير في تطوير سياسات التعليم الجامعي دراسة مطبقة على أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان. مجلة الخدمة الإجتماعية، ع56, ج8 ، 117 - 152. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/783264
العزب، هبه (2010). أثر البرامج الاجتماعية الإليكترونية علي تنمية بعض مهارات التعامل مع شبكات الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
خليفة، هشام (2009). فاعلية برنامج كمبيوتر متعدد الوسائل  قائم على اختلاف تنظيم المحتوى واحتياجات المعلمين المهنية من المستحدثات التكنولوجية في تنمية مهارات استخدامهم لها وتفكيرهم الابتكاري. رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر..