تدويل التعليم في التراث التربوي الإسلامي وتطبيقاته المعاصرة (الأزهر الشريف أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

يزخر التراث التربوي الإسلامي بالكثير من الرؤى والأفكار التي يمكن الاستفادة منها في دراسة قضية تدويل التعليم واستخلاص نتائجها والعمل على تطبيقها في مؤسسات التعليم المصرية، خاصة وأنه من المعالم الرئيسة للفكر التربوي الإسلامي اختراقه لحدود الزمان والمكان، كما أن الرحلة في طلب العلم كانت فيما مضى من ألزم الطرق للمتعلم الذي يبحث عن جودة التعليم ويريد أن يتبحر في علمه، أو يريد أن يتلقى العلم على أيدي العلماء الثقات ويحصل عليه من منابعه الأصلية، كما أن تفرد علماء المسلمين وتميزهم في شتى العلوم، وخاصة في العصرين الأموي والعباسي جعلهم قبلة للعلماء ولطلبة العلم على حد سواء يأتون إليهم من كل حدب وصوب.
وفي ضوء ما سبق: استهدفت الدراسة الكشف عن فلسفة ومداخل تدويل التعليم في التراث التربوي الإسلامي، وكيف يمكن الاستفادة من هذا التراث الفكري في تطبيقه على مؤسسات التعليم في جمهورية مصر العربية وخاصة مؤسسة الأزهر الشريف، كما استهدفت الدراسة أيضا: استجلاء الدور الحضاري للأزهر الشريف في تدويل التعليم عبر التاريخ وفي الواقع المعاصر، والعمل على وضع رؤية مستقبلية لتعزيز وتدعيم هذا الدور.
واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي بقصد دراسة قضية تدويل التعليم في التراث التربوي الإسلامي، والإفادة منها في فهم الحاضر والتخطيط للمستقبل، كما استخدمت أسلوب دلفاي كأحد الأساليب الملائمة للدراسات المستقبلية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: 1. أن مفكري التربية الإسلامية طرحوا العديد من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها في تدويل التعليم، أمثال: ابن خلدون، والزرنوجي، والغزالي... وغيرهم 2. كان للأزهر الشريف دور ريادي وحضاري عبر التاريخ في تدويل التعليم من خلاله استقباله للطلاب الوافدين، وإرساله للمبعوثين، وإنشائه للمعاهد الأزهرية خارج مصر. 3. تدويل التعليم أصبح مؤشرا عالميا على جودة التعليم الذي تقدمه المؤسسات التعليمية. 

الكلمات الرئيسية


  1. القرآن الكريم

    كتب السنة:

    1. ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني: السنن، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية، 2009.
    2. الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك: القاهرة، ط2، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، ١٣٩٥ هـ - ١٩٧٥م.

    المعاجم:

    1. ابن منظور، محمد بن مكرم بن على: لسان العرب، ط3، بيروت، دار صادر، ١٤١٤هـ
    2. مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط، القاهرة، دار الدعوة 1427ه.

    كتب التراث:

    1. ابن أبي أصيبعة، أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي: عيون الأنباء في طبقات الأطباء، بيروت، دار مكتبة الحياة، 1425ه.
    2. ابن البيطار، أبو محمد عبدالله بن أحمد: الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995م.
    3. ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد: المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، بيروت، دار الكتب العلمية، 1992م.
    4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تلبيس إبليس، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر، 2001م.
    5. ابن جبير، محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي: رحلة ابن جبير، ط2، بيروت، دار ومكتبة الهلال، د ت.
    6. ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي: الإصابة في تمييز الصحابة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ.
    7. ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري: الأخلاق والسير في مداواة النفوس، ط2، بيروت، دار الآفاق الجديدة، 1979م.
    8. ابن خاتمة الأنصارى: تحصيل غرض القاصدفي تفصيل المرض الوافد، تونس، المجمع التونسى للعلوم والفنون والآداب، 2013م.
    9. ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي: المقدمة، بيروت، دار الفكر، 1981م.
    10. ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، بيروت، دار صادر، 1994م.
    11. ابن رشد الحفيد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي: فصل المقال، ط2، القاهرة، دار المعارف، 1983م.
    12. ابن سحنون، محمد بن عبدالله: آداب المعلمين، تونس، دار الكتب الشرقية، 1972م.
    13. ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الزهري: الطبقات الكبرى، القاهرة، مكتبة الخانجي، 2001م.
    14. ابن سلاّم، أبو عُبيد القاسم بن عبد الله الهروي البغدادي: الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز وما فيه من الفرائض والسنن، ط2، الرياض، مكتبة الرشد، 1997م.
    15. ابن سينا، الحُسَيْنَ بن عَبد الله بن الحسَنَ بن عَلْي: القانون في الطب، بيروت، دار الكتب العلمية، 1999م.
    16. ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله: تاريخ دمشق، دمشق، دار الفكر، 1995م.
    17. الأصفهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، القاهرة، دار السعادة، 1974م.
    18. البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب : الرحلة في طلب الحديث، بيروت، دار الكتب العلمية، 1395ه.
    19. البلنسي، أبو عبدالله محمد بن علي: تفسير مبهمات القرآن، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1991م.
    20. البيروني، أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني الخوارزمي: تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة، ط2، بيروت، عالم الكتب، 1403ه.
    21. الجزري، أبو العز بن إسماعيل: الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل، معهد التراث العربي، جامعة حلب، 1979م.
    22. الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان: سير أعلام النبلاء، ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1985م.
    23. السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين: طبقات الشافعية الكبرى، ط2، الجيزة مصر، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، 1413ه.
    24. السخاوي، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد: الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، بيروت، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، 1999م.
    25. السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين: تاريخ الخلفاء، مكة المكرمة، مكتبة نزار مصطفى الباز، 1425ه.
    26. الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي: إحياء علوم الدين، بيروت، دار المعرفة، 2004م.
    27. قاضي شهبة، أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي لدمشقي: طبقات الشافعية، بيروت، عالم الكتب، 1407ه.
    28. القاضي عياض، أبو الفضل بن موسى: ترتيب المدارك وتقريب المسالك، المغرب، مكتبة فضالة، 1965م.
    29. المقري، شهاب الدين أحمد بن محمد: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، بيروت، دار صادر، 1997م.
    30. المقريزي، أحمد بن علي بن عبد القادر: المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، بيروت، دار الكتب العلمية، 1418ه.

    المراجع العربية:

    1. أحمد، إبراهيم أحمد: التربية الدولية، القاهرة، دار الفكر العربي، 2012م.
    2. الأزهر الشريف: الأزهر تاريخه وتطوره، إعداد لجنة من علماء الأزهر الشريف، القاهرة، دار ومطابع الشعب، 1964م.
    3. جابر، جابر عبد الحميد، وكاظم، أحمد خيري: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية، 1973م.
    4. الحداد، محمد حمزة إسماعيل: السلطان قلاوون: القاهرة، مكتبة مدبولي، 1998م.
    5. خليل، نبيل سعد: التربية الدولية، دار الفجر للنشر والتوزيع القاهرة، 2013م.
    6. الدخيل، حمد بن ناصر: من أعلام الحضارة الإسلامية، الرياض، 1414ه.
    7. رفاعي، فيصل الراوي وآخرون: تطور الفكر التربوي الإسلامي، الكويت، مكتبة الفلاح، 2000م.
    8. الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس: الأعلام، بيروت، دار العلم للملايين، 2002م.
    9. طوقان، قدري: العلوم عند العرب، القاهرة، مكتية مصر، 1956م.
    10. عمارة، محمد: الغزو الفكري وهم أم حقيقة، القاهرة، دار الشروق، 1989م.
    11. عمايرة، محمد حسن: أصول التربيةالتاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية، الأردن، دار المسيرة، 2002م.
    12. مرسي، محمد منير: التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، القاهرة، عالم الكتب، 2005.
    13. الميداني، عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة: الحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وصور من تطبيقات المسلمين لها ولمحات من تأثيرها في سائر الأمم، دمشق، دار القلم، 1998م.
    14. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كواشف زيوف، ط2، دمشق، دار القلم، 1991م.
    15. نفيسي، سعيد: المدرسة النظامية في بغداد، بيروت، الجامعة اللبنانية، 1967م.
    16. النملة، علي بن إبراهيم الحمد: النقل والترجمة في الحضارة الإسلامية، الرياض، 2004م.

    المراجع المعربة:

    1. ول ديورَانت: قصة الحضارة، بيروت، دار الجيل، 1981م.
    2. جوستاف لوبون: حضارة العرب، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1979م.

    الدراسات والأبحاث العلمية:

    1. سليمان، حماية محمد جمعة: مشكلات المبعوثين من الأزهر الشريف لبعض الدول الأفريقية الناطقة بغير العربية وتصور مقترح لمواجهتها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2017م.
    2. شاهين، نجلاء أحمد محمد: تصور مقترح لتطوير التعليم العالي المصري في ضوء متطلبات تدويل التعليم، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة بنها، 2020م.
    3. العامري، عبدالله بن محمد علي: متطلبات تدويل التعليم العالي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية "تصور مقترح" رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة أم القرى، 1434ه.
    4. عدوان، ناريمان فضل: ملامح الانفتاح الثقافي في الفكر التربوي الإسلامي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة غزة، 2008م.
    5. القضاة، عبدالله كريم: تصور مقترح لمتطلبات تدويل التعليم في الجامعات الأردنية الحكومية لتحقيق التنافسية العالمية، رسالة دكتوراة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، 2015م.

    الدوريات والمجلات العلمية:

    1. أمين، حسين: نظام التعليم في المدرسة المستنصرية، ع1، مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، 1959م.
    2. البحيري، السيد السيد محمود: إستراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم العالي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، مج42، ع3، الجامعة الأردنية، مجلة دراسات العلوم التربوية، 2015م.
    3. البربري، محمد أحمد عوض: التحول الرقمي ومتطلبات تدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر وفنلندا دراسة مقارنة، ع12، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 2022م.
    4. حسان، حسان عبدالله: منهجية التعامل مع التراث التربوي الإسلامي "دراسة تحليلية"، ع61، القاهرة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2015م.
    5. حسين، عبد القوي عبد الغني محمد: بعوث المعلمين في العهد النبوي، ع80، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1999م.
    6. عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد: الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، ع167، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2016م.
    7. عبد القادر، مها محمد أحمد: تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ع1، كلية التربية، جامعة الملك خالد، 2016م.
    8. العطاس، طالب بن صالح بن حسن: مبادئ التربية الدولية من منظور إسلامي ، ع33، 2016، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، 2016م.
    9. علي، سعيد اسماعيل: الخطاب التربوي الإسلامي، من سلسلة كتاب الأمة، ع100، قطر، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1425ه.
    10. غانم، عصام جمال سليم: الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل التعليم العالي، مج23، ع23، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، 2015م.
    11. لامعة، زكري: الحياة الثقافية في الأندلس خلال القرنين 7- 9، ع18، القاهرة، دورية كان التاريخية، 2012م.
    12. مومني، محمد الشيخ محمد الخضر حسين: حياته ومشاغله: ع24، مجلة التنوير، جامعة الزيتونة، 2020م.
    13. هندي، أسامة محسن محمود: تقييم تجربة التعليم عن بعد بكلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر الشريف: دراسة حالة، ع29، مجلة كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، 2020م.

    الإحصاءات والقرارات:

    1. الأزهر الشريف: قطاع مكتب فضيلة الإمام الأكبر، مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار، إحصاء عددي بالطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف من دول العالم للعام الدراسي 2022م.
    2. الأزهر الشريف: قطاع مكتب فضيلة الإمام الأكبر، مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار، إحصاء عددي بالمبعوثين من الأزهر الشريف إلى دول العالم للعام الدراسي2022م.
    3. قرار رقم (134-أ) بتاريخ 10/7/2018م بشأن إنشاءأكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.
    4. مجمع البحوث الإسلامية، الإدارة العامة للبعوث الإسلامية، بيان بالمعاهد الخارجية التي يشرف عليها الأزهر الشريف في دول العالم.

    مواقع الإنترنت:

    1. الموقع الرسمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر https://waag-azhar.org
    2. الموقع الرسمي لمرصد الأزهر https://www.azhar.eg