واقع الخدمات المقدمة للأيتام ومقترحات تطويرها بالمملكة العربية السعودية في ضوء سياسة الرعاية الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة أم القرى

2 2تقنيات التعليم والتعليم الالكتروني، كلية التربية، جامعة أم القرى

3 3تخصص أصول التربية، عمادة التطوير والجودة بجامعة أم القرى، ومستشار بعمادة التطوير والجودة بجامعة أم القرى.

4 4تخصص الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد واقع الخدمات للأيتام من وجهة نظر العاملين بمؤسسات الأيتام ومن وجهة نظر الأيتام والتعرف على المعوقات التي تواجهه والخرج بتصور مقترح لتطوير الخدمات المقدمة للأيتام في ضوء سياسة الرعاية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية. استخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف الواقع، أو الظاهرة المراد دراستها حيث يتم وصفها وصفاً دقيقاً، كونه يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، بهدف تحديد واقع الرعاية الاجتماعية المقدمة للأيتام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. واقتصرت عينة البحث على عينة من للأيتام في المملكة العربية السعودية ويبلغ عددها (٩٤٥)، كما بلغت عينة العاملين عينة العاملين بمؤسسات الأيتام (١٢٣) من العاملين بمؤسسات الأيتام.  وبناء على طبيعة البيانات، وعلى المنهج المتبع في الدراسة، تبين أن الأداة الأكثر ملاءمة لتحقيق أهداف هذه الدراسة هي (الاستبانة)، للتعرف على واقع الرعاية الاجتماعية المقدمة للأيتام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. واستبانة للتعرف على واقع تقديم الخدمات للأيتام من وجهة نظر العاملين بمؤسسات الأيتام والمعوقات التي تواجههم. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن الجنس عامل غير مؤثر في آراء العينة حول واقع تقديم الخدمات أو المعوقات التي تواجهها، أو الحلول المقترحة لمواجهة هذه المعوقات، أو المقترحات الإبداعية لأساليب تقديم الخدمة للأيتام. هناك تقارب في آراء العينة وفقا لمتغير المؤهل، وأن متغير المؤهل لم يكن مؤثرا في آراء العينة على محاور الاستبانة جميعا. هناك تقارب في آراء العينة وفقا لهذا المتغير، وأن متغير الخبرة لم يكن مؤثرا في آراء العينة على محاور الاستبانة جميعا.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم إسماعيل عبده محمد (2011). نماذج من تجارب رعاية الأيتام في العالم العربي دراسة في المنطلقات وآليات التنفيذ من منظور سوسيولوجي - بحث منشور في المؤتمر  السعودي الأول لرعاية الأيتام، الرياض.  
أبو شمالة،  أنيس عبد الرحمن عقيلان (2002).  أساليب الرعاية في مؤسسات رعاية الأيتام وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي، رسالة ماجستير – الجامعة الإسلامية، كلية التربية - قسم علم النفس، غزة.  
الإدارة العامة لرعاية الأيتام، وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية، 1432 ه
أل عويض، عبدالرحمن20. ) 2022، فبراير (الخدمات الحكومية ل 120 ألف يتيم عبر 40 جمعية. صحيفة اليوم، مسترجع من:        https://lym.news/a/: 6380669                 
التميمي، أثير محمد إبراهيم(2019). :  الصعوبات التي تواجه تنفيذ برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية للأيتام: دراسة مطبقة على جمعية إنسان بالرياض،  مجلة الخدمة الاجتماعية،  الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، ع 62 ، ج 5
الحليبي، خالد بن ( 1425). كيف يمكن الإسهام في تنمية الشخصية الإيجابية لليتيم من خلال الاستفادة من التجارب التربوية والتعليمية، ورقة عمل في ندوة بعنوان: «الرؤى المستقبلية لرعاية الأيتام في المملكة العربية السعودية »، وزارة الشؤون الاجتماعية، وكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية، مكتب الشؤون الاجتماعية، الدمام، الثلاثاء 1425 / 8/ 21 ه الموافق 2004 / 10 / 5م.
حماد، أيمن خميس عمر( 1430). أحكام اليتيم المالية في الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها في المحاكم الشرعية، رسالة ماجستير، كلية الشريعة والقانون، الجامعة الإسلامية، غزة.
الحميان، عبدالعزيز (2014).  تطبيق نظم إدارة الجودة العالمية في مؤسسات رعاية الأيتام: تجربة مركز  الدكتور ناصر الرشيد لرعاية الأيتام بحائل نموذجاً  المجلة العربية للجودة والتميز  الوراق للدراسات والأبحاث،  مج1, ع2 – الأردن
حوى، سعيد( 1985 ).  الأساس في التفسير، دار السلام للطباعة والنشر  والتوزيع، بيروت
خزام، منى عطية(٢٠٠٩). فاعلية الخدمات الاجتماعية بمؤسسات رعاية الأيتام بمحافظة القاهرة (رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان.
خوج،  حنان أسعد (2014).: تصور مقترح لتطوير أساليب رعاية الأيتام بالسعودية في ضوء اتجاهات بعض الدول:  دراسة مقارنة، مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 4، ج. 1،
الخياط، عبد العزيز. (1981). المجتمع المتكافل في الإسلام، ط 2، مؤسسة - الرسالة، عمان.
راشد، فاطمة محمد. (2012). فاعلية برنامج إرشادي لإشباع بعض الحاجات الإرشادية لدى الأم البديلة بالمؤسسات الإيوائية في المملكة الأردنية الهاشمية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية، قسم الإرشاد النفسي.
السدحان، عبد الله بن ناصر (2006). أنماط رعاية الأطفال ذوي الظروف الخاصة (الأيتام ومن في حكمهم)، المؤتمر الأول للأيتام، البحرين.
السدحان، عبدالله بن ناصر (2001). فضل كفالة اليتيم، الرياض، مكتبة العبيكان.
سعد الدين، مي محمد (2021) متطلبات تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية  بمؤسسات رعاية الأيتام، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، العدد (23)
سكران، ماهر عبد الرازق (2006).  الحرمان الأسري وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى الأطفال. بحث منشور. المؤتمر العلمي التاسع. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان.
الشربيني، مرفت مصطفي حسن (2015). إسهامات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تفعيل برامج وأساليب الرعاية الاجتماعية للأيتام بالمؤسسات الإيوائية  بحث منشور في مجلة الخدمة الاجتماعية , ع54 الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، القاهرة.
الشريف، خالد بن سعود (2016). دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى الأيتام ذوي الظروف الخاصة: دراسة مطبقة على الأخصائيين العاملين بدور التربية بمنطقة مكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، 8(2): 153-237.
شمس، أمل عبدالفتاح (2017): مستقبل التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأيتام:  عرض لتجربة جمعية رسالة في مصر، المجلة العربية لعلم الاجتماع، جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، ع 20
صالح، نجلاء محمد. (2000). استخدام أخصائي الجماعة لتكنيك المناقشة الجماعية وتحقيق النمو الاجتماعي للمودعات بالمؤسسات الإيوائية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلِية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان، مصر
الصديقي، سلوى عثمان (2004). نظريات علمية واتجاهات معاصرة في طريقة العمل مع حالات فردية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث
طلعت مصطفي السروجي (2004). السياسة الاجتماعية في إطار المتغيرات العالمية الجديدة، القاهرة، دار الفكر العربي.
طلعت مصطفي السروجي و آخرون (2015). السياسة الاجتماعية، القاهرة، دار الفكر العربي، ط1
الطنبولي، عزة محمد محمود (2014). فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لوقاية مجهولي النسب من الاستبعاد الاجتماعي. (رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان.
الظفيري، عبد الوهاب محمد (2006): الرعاية الاجتماعية ومستقبل الوقف فى دول مجلس التعاون الخليجي، مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، الكويت
عبدالرحيم، محمد أحمد(2013) المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرون للخدمة الاجتماعية - الخدمة الاجتماعية وتطوير العشوائيات، ج22
عرابي، بلال(2004). الأسس النفسية والاجتماعية للتكيف الاجتماعي عند الأيتام، مجلة الطفولة والتنمية ع15، مج 4 للطباعة والنشر، الأردن.
علي، ماهر أبو المعاطي (2017).الرعاية الاجتماعية، الرياض، مكتبة الزهراء
الفيروز أبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب ( ب، ت ) - القاموس المحيط، - دار الفكر، القاهرة
كيره، هدى صالح (2011). رعاية الأيتام محليا وعالميا. ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر السعودي الأول لرعاية الأيتام، المنعقد بتاريخ 22-24 جمادي الأول 1432ه الموافق 26-28 ابريل 2011م.
محمد، إبراهيم إسماعيل عبده (2011). نماذج من تجارب رعاية الأيتام في العالم العربي دراسة في المنطلقات وآليات التنفيذ من منظور سوسيولوجي - بحث منشور في المؤتمر  السعودي الأول لرعاية الأيتام، الرياض.  
مرفت مصطفي حسن الشربيني(2015). إسهامات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تفعيل برامج وأساليب الرعاية الاجتماعية للأيتام بالمؤسسات الإيوائية، مجلة الخدمة الاجتماعية , ع54، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين.
المستشار (التابع لمركز التنمية الأسرية بالدمام التابع لجمعية البر بالمنطقة الشرقية)، منشور بتاريخ 29 /2/1432 ه، /http://www.almostshar.com
المناور، حمد فيصل(2014): أوضاع الرعاية الاجتماعية وسبل التطوير في دول مجلس التعاون الخليجي: الكويت نموذجاً- في- الكندري، يعقوب يوسف وآخرون(2014): مراجعة أدوار ومهام قطاع الرعاية الاجتماعية ومجالاتها وسياساتها، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون، المنامة، ص ص 102-104.
المنصور، أيوب بن أحمد (2011). برنامج مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية لتفعيل الرعاية الأسرية في جمعيات رعاية الأيتام في المملكة العربية السعودية، بحث منشور في المؤتمر  السعودي الأول لرعاية الأيتام، الرياض. 
الهيئة العامة للإحصاء - الكتاب الإحصائي السنوي (2018). المملكة العربية السعودية
الوداعي، مسفر أحمد(2021): دور جمعيات رعاية الأيتام في تجويد حياتهم الاجتماعية من خلال رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، القاهرة،  جامعة الأزهر، كلية التربية، مجلة التربية، العدد ( 192 )، الجزء الأول، أكتوبر. 62 
وزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية (2009). الإدارة العامة للأسرة والطفولة، اللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (2020). قطاع التنمية الاجتماعية، الطفولة والأيتام.