واقع متطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع متطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدراسة أداة الاستبانة، التي طبقت على عينة عشوائية قوامها (224) طالبًا من طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توفر المتطلبات الأكاديمية والبحثية لتفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا كانت متوسطة، وكانت أكثر المتطلبات الأكاديمية توفراً "تنمية المهارات الشخصية لدى الطلاب كالتنظيم، وترتيب الأولويات، والتواصل مع الآخرين" بالمتوسط الحسابي (3.35)، وأدناها "عقد دورات لتعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب للاستفادة من الإنتاج الأجنبي المميز في الدراسات المستقبلية" بالمتوسط الحسابي (2.29)، وكانت أكثر المتطلبات البحثية توفراً "تشجيع التفكير الإبداعي في البحث التربوي" بالمتوسط الحسابي (3.11)، وأدناها "التدريب العملي على أساليب الدراسات المستقبلية كالسيناريوهات ودلفي.. إلخ" بالمتوسط الحسابي (2.55). وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات لتعزيز المتطلبات الأكاديمية والبحثية اللازمة لتفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية

الكلمات الرئيسية


الإكيابي، مفيدة، وسعداوي، محمد، وبدوي، جورج. (2016). السيناريو والتصميم المستقبلي التفاعلي. مجلة بحوث التربية النوعية، (43)، 292-310.
برنامج تنمية القدرات البشرية.(2021). الوثيقة الإعلامية لبرنامج تنمية القدرات البشرية (2021- 2025). على الرابط https://na.vision2030.gov.sa/ar/v2030/vrps/hcdp/
بلمودن، فؤاد. (2013). الدراسات المستقبلية: الأسس الشرعية والمعرفية والمنهجية لاستشراف المستقبل. المركز الثقافي العربي.
حسيب، سحر. (2019). الإشكالية النظرية والمنهجية للدراسات المستقبلية: مراجعة نقدية وتحليل للفجوات البحثية. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية. (7) 341-391.
الحضرمي، أحمد، وعطاء، أوسيم. (2021).  متطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية بجامعة عدن. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (49) 219-248.
الحضيف، نجلاء، والعبيد، إبراهيم. (2021). تصورات خبراء التربية لمتطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (23) 383-422.
الذبياني، محمد. (2017). دراسات المستقبل: أسسها الفلسفية واستخداماتها في البحوث التربوية في البلدان العربية. مجلة دراسات- العلوم التربوية، 44، 165- 192.
الرحيلي، محمد. (2019). معوقات الدراسات المستقبلية في مجال التربية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا وحلول مقترحة لها. مجلة التربية، 38(181)، 573-625.
الرشيدي، غازي. (2018). الدراسات المستقبلية. دار حنين للنشر والتوزيع.
الرمضاني، مازن. (2016). دراسات المستقبلات: رؤية في إشكاليات المفهوم ومقاربات التوظيف. مجلة استشراف للدراسات المستقبلية، 161-192.
زاهر، ضياء الدين. (2002). تكنيك دلفي: أحكام الخبراء وخبرة الحكماء. مستقبل التربية العربية، 8(24)، 275-280.
سالم، أحمد. (2018). الدراسات المستقبلية وأساليبها المستخدمة في التربية. مجلة كلية التربية،6(15)، 13-33.
عامر، طارق. (2008). أساليب الدراسات المستقبلية. اليازوري.
عبد الحي، وليد. (2007). مناهج الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في العالم العربي. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
عبد الحي، وليد. (2016). تكامل التقنيات المنهجية الكمية والكيفية في الدراسات المستقبلية. مجلة استشراف للدراسات المستقبلية، (1)، 24 – 45.
العساف، صالح. (1427). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان.
عساف، محمود. (2013، مارس). رؤية مقترحة لتوظيف أساليب دراسة المستقبل في البحوث التربوية بالجامعات الفلسطينية.[عرض ورقة] أعمال المؤتمر العلمي الثاني: أولويات البحث العلمي في فلسطين... نحو دليل بحثي وطني للبحث العلمي. الجامعة الإسلامية، غزة.
فليّه، فاروق والزكي، أحمد. (2003). الدراسات المستقبلية: منظور تربوي. دار المسيرة.
كفافي، حنان، ومحمد، إيمان. (2020). تصور مقترح لتنمية ثقافة الدراسات المستقبلية لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر. مجلة التربية، 1(187)، 348-289.
منصور، محمد. (2016). توطين الدراسات المستقبلية في الثقافة العربية: الأهمية والصعوبات والشروط. مكتبة الإسكندرية.
المهدي، مالك. (2014). ماهية الدراسات المستقبلية. المجلة التونسية للعلوم الاجتماعية، 50(142)، 139-161.